الإعاقة البصرية

أساليب المعاملة الوالدية لدى المعاقين بصريا

أساليب المعاملة الوالدية لدى المعاقين بصريا

للمناخ الأسري والطريقة التي يتم بها تنشئة الفرد في سنواته الأولى دورا هاما في التأثير على تكوينه النفسي والاجتماعي وفي تشكيل شخصيته، حيث تؤدي أساليب المعاملة الوالدية التي يستخدمها الوالدان من حيث نوعيتها وآثارها، دورا هاما وفاعلا وهي بذلك تؤثر سلبا أو إيجابا في تربية الأبناء وعلى صحتهم النفسية وبالتالي على مسارهم الدراسي.

وكما هو معلوم أن نجاح الأبناء في المدرسة لا يتوقف على قدراتهم فقط بل يتوقف على ميولهم ورغباتهم ودافعيتهم للتعلم. ومن هذا المنطلق فإذا كانت دراسة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والدافعية للتعلم لدى العاديين مسألة مهمة فإن أهمية دراستها تزداد لدى ذوي الاحتياجات الخاصة عموما والمعاقين بصريا على وجه الخصوص.

عنوان البحث:

العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والدافعية للتعلم لدى الأفراد المعاقين بصريا: دراسة ميدانية في مدرسة المعاقين بصريا العياشي زروق برج بوعريريج.

المؤلفون:

  • جبراني، عايدة (مؤلف)
  • برو، محمد (م. مشارك)

بيانات النشر:

  • مجلة العلوم الإنسانية
  • جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي، الجزائر.
  • مجلد (8) عدد (1) سنة (2021م)، الصفحات (770 – 787).

ملخص بحث أساليب المعاملة الوالدية:

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والدافعية للتعلم لدى المعاقين بصريا، وكذا التعرف على مستوى الدافعية وعلى دلالة الفروق في مستوى الدافعية للتعلم تعزى لمتغيري الجنس، ودرجة الإعاقة. وأسفرت النتائج على: عدم وجود علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والدافعية للتعلم ووجود مستوى مرتفع للدافعية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الدافعية للتعلم تعزى لمتغير الجنس، كما أظهرت النتائج على وجود فروق دالة إحصائيا في الدافعية للتعلم تعزي لمتغير درجة الإعاقة.

The study aimed to identify the nature of the relationship between parenting and motivational treatment methods for learning among the visually impaired. As well as identifying the level of motivation and significance of the differences in the level of motivation to learn due to the sex variables and the degree of disability. The results resulted in: The absence of a relationship between parenting and motivational treatment methods for learning. And the presence of high level of motivation and the absence of statistically significant differences in the level of motivation to learn due to the gender variable, as the results showed the presence of statistically significant differences in the motivation to learn due to the variable degree of disability.

تحميل بحث أساليب المعاملة الوالدية لدى المعاقين بصريا

تحميل البحث برابط مباشر من موقع ميديا فاير

تحميل البحث

السابق
أنشطة منتسوري والإدارك الحسي للمعاقين بصريا
التالي
مفهوم التفكير الإبداعي ومهاراته

اترك تعليقاً