القسم العام

الرسوم الكاريكاتيرية في التعليم

الرسوم الكاريكاتيرية في التعليم

تلعب الرسوم الكاريكاتيرية – أحد أنواع الرسوم التعليمية – دوراً أساسياً في الدفاع عن حقوق الإنسان، فبهذه الخطوط البسيطة ينتقل المعنى والمضمون، ومن ثَمَّ يؤدي إلى حركة فاعلة تقدمية بشأن الحدث الكاريكاتيري الهزلي الساخر، وهذه الحركة تفتح أفقًا جديدة للمستقبل والواقع إما بمحاولة التغيير أو محاولة الصنع الجديد للواقع على أسس اجتماعية وإنسانية جديدة.

وهذا الفن البسيط القوي التأثير يتمتع بروح استقتها منه العديد من الفنون الأخرى استقت هذه الروح الكاريكاتيرية الساخرة، لتُظهر عيوب المجتمع الشائنة في صورة ساخرة ممتعة تدعونا إلى التغيير، تغيير الثوابت الراسخات في جذور الواقع التي تحتاج إلى التجديد والبعث، بحيث تكون وليدة متأثرة بحركة عجلة الزمن 0

ويؤكد الباحثون على أن الرسوم الكاريكاتيرية بأنها تعتبر من أكثر أشكال الرسومات شيوعاً وتظهر هذه فى أشكال كثيرة متنوعة فى الصحف والدوريات والكتب وغيرها وهذه تتدرج من الفكاهة بغرض الترفيه عن القراء إلى رسومات يقصد بها التعليق على قضايا اجتماعية أو سياسية هامة وأن الفكاهة والسخرية لهما الدعاية الأساسية لمهارة الرسام الكاريكاتيرى.

فلا بد من التأكد أن الكاريكاتير الذى تستخدمه فى أغراض تعليمية لا بد وأن يكون فى مستوى خبرات الطلاب وقدراتهم العقلية وعندما يستخدم المعلم الكاريكاتير فى موقف الإتصال التعليمى فإنه ينبغى أن يراعى ما يلى:

  • شرح الرموز المستخدمة فى الرسم الكاريكاتيرى
  • عرض وجهات النظر التى لا يعبر عنها الكاريكاتير

فليس جديداً أن نقول أن الكاريكاتير هو فن نقد الحياة بالصورة الذكية المعبرة وبحركة وملامح الوجوه والخطوط والإشارات والرموز اللماحة الدقيقة في مدلولاتها وفيما تريد أن توصله للمتلقي من فكرة أو إحساس أو مشاعر.

وليس جديداً أيضاً أن نقول أنه كلما كان الكاريكاتير ملموماً مختصراً قليل الكلمات كلما كان أوقع في النفوس، وإن أكثر الكاريكاتير إبداعاً وموهبة هو الذي يقول ما عنده وما يريده حتى بدون كلمات .

تعريف الرسوم الكاريكاتيرية :

الكاريكاتير كما هو متعارف عليه هو رسم تشكيلي ساخر , وهو نوع من الفنون يعتمد الخط واللون والظل لبناء هيكله ويعبر عن فكرة ساخرة أو ضاحكة

وهو كلمة ذات أصل إيطالي ” Caricature ” وتعني المبالغة والمغالاة , وفن الكاريكاتير كان دائماً وما زال نظرة تهكمية غريزية تعتمد على دقة الملاحظة وسرعة البديهة , مع نظرة تنقب عن السخرية في المواقف , من خلال تقاطيع الوجه وتعبيرات الجسد في شكل مختلف عن الواقع , ويهدف إلى الرمز في خليط من المبالغة مع الحفاظ على الشخصية والشبه في آن واحد، لعل هذه العملية المعقدة توضح أن أهم مواصفات فنان الكاريكاتير الموهبة الخاصة جداً , والتي يعززها نوع من الذكاء والقدرة على تحليل بواطن الأشياء.

كما أن الكاريـكاتـير هـو تكـوين رسومـاتى للتعبـير البصرى عن المواقف والأحداث (الإجتماعية والسياسية) والإتجاهات وهى تجميع بين الرسوم التعبيرية الحرة ربما لأشخاص أو أشياء حقيقية والتكوينات الخطية والكلمات.

وهى تهدف بشكل ترفيهى ضاحك أو (ساخر) للتعليقات الإجتماعية والسياسية مما يجعلها محببة للصغار والكبار لاعتمادها على التعبير البصرى أكثر من التعبير اللفظى وهى بذلك وسيلة فى قراءة ما ترمى إليه ويتسم الكاريكاتير بالحداثة إذ يتصل دائماً بأشخاص حقيقيين ومواقف حقيقية ومشكلات حياتية.

ويجب مراعاة استخدامها فى المواقف التعليمية بما يتناسب مع الخبرة والنمو العقلى والمستوى التعليمى والنضج للمتعلمين حتى يمكن أن يتوصلوا إلى ما تهدف إليه من رسالة

أنواع الرسوم الكاريكاتيرية :

الصورة الكاريكاتيرية هي رسالة من الفنان إلى المتلقي من خلال سياق مشترك قائم على بنية الواقع الذي يعيشونه معاً، ومن هذا المنطلق فإن الفكرة الكاريكاتيرية تنقسم إلى أنواع منها:

  1. الكاريكاتير الاجتماعي وهو الذي يبرز من خلال قضايا وتناقضات الواقع الاجتماعي، ولهذا النوع سخريته اللاذعة وتهكمه الشديد وتأثيره المحدود 0
  2. الكاريكاتير السياسي وهو الأكثر شيوعاً وانتشاراً ومهمته تحريضية بحتة لنقد الواقع السياسي المحلي أو العالمي، والكاريكاتير المحلي يصلح أن يكون به تعليق، أما العالمي فيفضل أن يكون مفهومًا ومعبرًا بالرسم فقط، فالحوار قد يكون غير ذي جدوى بسبب الترجمة التي قد تؤدي إلى أن يفقد الحوار معناه المستمد من أرضية ثقافية معينة.
  3. رسم الكاريكاتير الرياضي وهو نوع صحفى، ويعتبر فرعًا من الكاريكاتير الاجتماعي، ومن خلال هذه الأنواع تظهر وظيفة الكاريكاتير كفن تحريضي دعائي قائم على وجود مرسل ومستقبل للرسم، ومن ثَمَّ قيام فاعليات إنسانية بسبب الفكرة التي يطرحها الرسم.

وبهذا نرى أن فن الرسوم الكاريكاتيرية منذ نشأته على اختلاف منشئه تجمَّع في طرق تعبير محددة، وهي إما أن يكون بالتشكيل فقط أو بالتعليق مع التشكيل فهو يلعب دورًا أساسياً في الدفاع عن حقوق الإنسان، فبهذه الخطوط البسيطة ينتقل المعنى والمضمون إلى مستقبلها بصورة سهلة وشيقة .

أهم مميزات استخدام الرسوم الكاريكاتيرية فى التعليم هى :

يمكن إيجاز أهم مميزات الرسوم الكاريكاتيرية فى النقاط التالية:

  • يعمل على توصيل الفكرة التى يريد المعلم أن يوصلها بدلاً من التحدث عنها لفترة طويلة أو كتابة كلمات كثيرة فى مقال طويل وبذلك يكون الكاريكاتير وسيلة اتصال سهلة وغير مكلفة ومختصرة للوقت
  • يساعد على تمثيل شخصية نمطية أو سائدة فى المجتمع مما يساعد التلاميذ الصغار على سرعة تمييزها
  • يمكن استخدام عدة رسومات فى إطارات مختلفة مما يسهل عرض الموضوع بصورة متتابعة
  • يستطيع أن يركز على فكرة واحدة أو مفهوم واحد دون التعرض لأى موضوعات فرعية [1]

المراجع

  1. Onisawa, T., & Hirasawa, Y. (2004, July). Facial caricature drawing using subjective image of a face obtained by words. In 2004 IEEE International Conference on Fuzzy Systems (IEEE Cat. No. 04CH37542) (Vol. 1, pp. 45-50). IEEE.‏
السابق
الرسوم التعليمية Instructional Graphics
التالي
مفهوم الذكاء الاصطناعي وتاريخ تطوره

اترك تعليقاً