طرق التدريس

برمجيات التدريب والمران وأنواعها

برمجيات التدريب والمران وأنواعها

برمجيات التدريب والمران هي برمجيات يقدم من خلالها مجموعة من التدريبات أو التمارين والأسئلة عن موضوع تم شرحه من قبل المعلم مع تقديم تغذية راجعة مناسبة بغرض تعزيز وإثراء ما درسه الطالب من معلومات أو مهارات. وتقدم هذه التدريبات بشكل فردي حتى يتمكن الطالب من إتقان المهارة التي يتدرب عليها.

وتتنوع التغذية الراجعة المقدمة في هذه البرامج، فقد تكون بسيطة (مثل صواب أو خطأ أو حاول مرة أخرى) أو تكون إثرائية (مثل مجرد عرض الإجابة الصحيحة أو شرحها أو تصويب الإجابة الخطأ مع تفسير الخطأ).

أنواع برمجيات التدريب والمران:

  1. أنشطة البطاقات (Flashcards Activities) تعد أنشطة البطاقات من أهم ما يقدم في برامج التدريب والمران، حيث يقدم للمتعلم عدد من البطاقات التي تحتوي على أسئلة أو مشكلات بصورة متتابعة ويستجيب المتعلم لكل بطاقة منها، كما يقدم البرنامج للمتعلم تغذية راجعة إيجابية أو سلبية بعد كل بطاقة وفقا لصحة أو خطأ إجابة المتعلم.
  2. أنشطة التدريب المتشعب: يعد هذا النوع من الوظائف الحديثة لهذه البرمجيات، حيث يجيب المتعلم على الأسئلة المقدمة له ووفقا الإجاباته من حيث الصواب أو الخطأ يتم توجيهه بواسطة البرنامج إلى مستويات أخرى تتماشى مع مدى تقدمه التعليمي ودرجة صحة إجاباته. وقد يتحكم المتعلم في طريقة سيره في البرنامج وذلك بإختيار الأنشطة أو التدريبات المناسبة له وقد يقوم الكومبيوتر بالتحكم في بهذه العملية دون أن يتحكم المتعلم فيها.
  3. أنشطة التغذية الراجعة المكثفة (Extensive Feedback Activities) في هذا النوع من البرامج لا يكتفي بتقديم تغذية راجعة بسيطة مثل صواب| خطأ وإنما تقدم للمتعلم تغذية راجعة تفصيلية تبين له تعليلا للخطأ الذي وقع فيه بجانب تصويب الخطأ وهو مايسمى بالتغذية الراجعة التصحيحية
معايير اختيار برمجيات التدريب والمران

معايير اختيار برمجيات التدريب والمران:

بالإضافة إلى المعايير العامة لاختيار البرمجيات التعليمية، فإن برمجيات التدريب والمران يجب أن يتوفر فيها المعايير الأتية:

  1. التحكم في معدل تقديم المعلومات (Control of Presentation Rate) يجب أن يصمم البرنامج بحيث يتيح للمتعلم التقدم في البرنامج وفق معدل سرعة) تعلمه ما لم يكن البرنامج مصمما بحيث يتدرب عليه المتعلم في زمن محدد سلفا.
  2. الحكم على صحة الإجابة (Answer Judging) إذا كان المطلوب من المتعلم أن يكتب الإجابة السؤال مقالي قصير) لا أن يختار الإجابة من بين مجموعة من البدائل الإختيار من متعدد مثلا) فلابد أن يكون البرنامج قادرا على التمييز بين الإجابات الصحيحة والإجابات الخطأ.
  3. التغذية الراجعة المناسبة للإجابات الصحيحة والخاطئة (Appropriate Feedback for Correct and Incorrect Answers) البرنامج الجيد لا يكتفي بتصويب الأخطاء فقط وإنما هو الذي يفسر لماذا جاءت الإجابات خاطئة أو صائبة.

فوائد/ مميزات استخدام برمجيات التدريب والمران:

 أظهرت نتائج البحوث أن لهذه البرامج فوائد عديدة على الرغم من النقد الموجه لها. ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

  1. تقديم تغذية راجعة فورية للمتعلم.
  2. زيادة دافعية المتعلم على التعلم.
  3. العمل على تمكن المتعلم من المهارات المراد تعلمها.
  4. توفير وقت وجهد المعلم للقيام بأعمال أخرى.

أوجه القصور المصاحبة لبرامج التدريب والمران: (Limitation Related to Drill and Practice)

  1. استخدام وظائف لا تقوم بها هذه البرامج مثل تدريس المفاهيم أو حل المشكلات.
  2. تناقض الأسس النظرية لها (النظريات السلوكية) مع الأسس النظرية للتعليم البنائي (النظريات البنائية)
  3. الملل الذي قد يصيب المتعلم من استخدامها لفترات طويلة.

دمج برامج التدريب والمران في الدروس اليومية

  1. تحل هذه البرامج محل أوراق العمل التقليدية والواجبات المنزلية.
  2. التدريب على المهارات المعقدة سواء كان ذلك في الرياضيات أو العلوم أو اللغات او الدراسات الإجتماعية.
  3. مراجعة الدروس قبل الإمتحانات خاصة الإمتحانات الموضوعية التي يختار فيها المتعلم الإجابات الصحيحة من بين عدد من البدائل.

إرشادات لاستخدام برامج التدريب والمران في الدروس اليومية:

  1. ضع حدودا زمنية للتدريب: يجب أن تتراوح الفترة الزمنية للتدريب داخل الحصة بين 10 – 15 دقيقة وذلك لتجنب الملل وحصول الفائدة المرجوة.
  2. أن يتم التدريب بصورة فردية كلما أمكن ذلك: التدريب الفردي هذا لا يمنع من استخدام التعلم في مجموعات صغيرة متعاونة إذا كان عدد أجهزة الكومبيوتر لا يكفي جميع المتعلمين في الصف.
  3. استخدام محطات التعلم (مقصورات التعلم): إذا كان بعض المتعلمين لم يتقنوا المهارات المطلوبة فإنهم يوجهون للعمل فيما يسمى محطات التعلم أو مقصورات التعلم (Learning Stations)

أمثلة لبرمجيات التدريب والمران:

 المواقع التالية تحتوي على أمثلة وتدريبات باستخدام البطاقات:

http://www.ixl.com

هذا الموقع به تدريبات على المهارات الرياضية ومهارات اللغة الإنجليزية

 http://www.softschools.com

هذا الموقع يزود المتعلم بتدريبات في معظم المواد الدراسية باللغة الإنجليزية

http://www.braineos.com

هذا الموقع يحتوي على تدريبات باستخدام البطاقات

أمثلة لاستخدام هذه البرمجيات في المناهج الدراسية:

  1. التدريب على حقائق الرياضيات.
  2. التدريب على مهارات الطباعة باستخدام الكومبيوتر.
  3. التدريب على تعلم بعض مهارات اللغات الأجنبية.
  4. التدريب على حل تمارين اختبارات اللغة الإنجليزية العالمية مثل (TOEFL) أو (IELTS).
السابق
المرونة النفسية psychological resilience
التالي
برامج التدريس الخصوصي Tutorial Software

اترك تعليقاً