كتب المناهج وطرق التدريس

تحميل كتاب التدريس الكفء في عصر المساءلة

تحميل كتاب التدريس الكفء

في هذا الموضوع نطرح لمتابعينا الأعزاء (كتاب التدريس الكفء) وهو من أفضل الكتب في مجال المناهج وطرق التدريس وبيانات الكتاب كالتالي.

اسم الكتاب:

التدريس الكفء (التدريس الناجح في عصر المساءلة)

التخصص:

المناهج وطرق التدريس

المؤلف:

دبليو جيمس بوفام (Buffham, James) ترجمة (در سعيد الخواجة – مكتب التربية العربي لدول الخليج)

دار النشر:

مكتب التربية العربي لدول الخليج.

سنة النشر:

2010م

مقدمة المترجم:

ونحن نتحدث عن عصر المساءلة في التعليم وتطوير مهارات الطالب من مختلف النواحي المعرفية والفكرية والانفعالية والحركة، يأتي هذا الكتاب ليزود التربويين بوسائل هامة لتنفيذ عمليات التقويم سواء أكانت رسمية أم غير رسمية، داخلية أم خارجية، وبما يحقق أهداف المنهج العاجلة والأجلة الأمد.

وإضافة لذلك، فقد أبدع المؤلف في مناقشة مختلف مسائل تقويم التدريس، وكيف يمكن أن يكون التدريس فعالا، وتمكين المعلم من مراقبة تدريسه، وما إذا كان هنالك حاجة لإجراء تعديل في طرائق التدريس، أو ضرورة أن يقوم الطلبة بإجراء تعديل في طرق تعلمهم.

ولم ينس المؤلف تقديم عدد من النصائح للمعلمين بضرورة إشراك الطلبة وسائل التقويم، وحتى تعريفهم بأهداف المنهاج بطرق تناسب مستوياتهم العمرية، كما عرض الباحث عددا من الوسائل المناسبة لكيفية تصميم التدريس الفعال، بما يحقق الأهداف التربوية، وأهداف المنهاج، مع التركيز على أن الطالب يمثل محور العملية التربوية، وأن من واجب المعلم العمل دوما على تقويم ما يقوم به من عمليات تدريس، مع ضرورة أن يتناسب ذلك مع استخدام هذه الوسائل والوقت المناسبة.

وبسبب الضغوطات التي يتعرض لها المعلمون من أجل تقديم أدلة كافية على نجاح تعليمهم، فإن عددا منهم يشعر بأن المهام التي يقومون بها قد أصبحت تحت المراقبة، سواء الداخلية أو الخارجية. ونتيجة لذلك، يتوجب عليهم إيلاء المزيد من الاهتمام بخيارات أهداف المنهج، وتصميمه بشكل مناسب، ومراقبة وتقويم عمليتي التعليم والتعلم. وأيا كانت طبيعة التطور والتغير في أنظمة التعليم، فإن هذه المسائل تبقى معايير رئيسة، تحدد نجاح التعلم المتميز.

تحميل الكتاب:

تحميل كتاب التدريس الكفء برابط مباشر

السابق
أهم تصنيفات الإعاقة السمعية
التالي
الشخصية المرتابة وصفاتها النفسية

5 تعليقات

أضف تعليقا

اترك تعليقاً