التنمية المستدامة

تعريفات مفهوم التنمية المستدامة

تعريفات مفهوم التنمية المستدامة

مفهوم التنمية المستدامة Sustainable Development مفهوم معقد، وله معان متعددة ومختلفة لدى الأفراد والدول المختلفة. وعلى الرغم من أن مفهوم التنمية المستدامة يمكن أن يطبق على المستوى المحلي والوطنى العالمي، إلا أنه يمكن أن ينظر إليه بشكل مختلف تماماً على الصعيد المحلي والوطنى، ومن ثم الصعيد العالمي.

فهناك أهداف محلية ووطنية للتنمية المستدامة تختلف من دولة إلى أخرى، اعتماداً على ما تتمتع به هذه الدول من ثروات طبيعية وبشرية وما هو سائد فيها من أفكار، وقيم، وتقاليد، وثقافة.

وعلينا إذن عندما نتحدث عن التنمية المستدامة- أن نميز بين قضايا الاستدامة العالمية وقضايا الاستدامة الداخلية المرتبطة بكل بلد من بلدان العالم [1]

وقد ورد مفهوم التنمية المستدامة لأول مرة في تقرير اللجنة العالمية للبيئة والتنمية عام ۱۹۸۷م، وعرفت التنمية المستدامة في ذلك التقرير بأنها تلك التنمية التي تلبي حاجات الحاضر دون المساومة على قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها [2].

كما عرف مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة والتنمية في ريو دي جانيرو عام ١٩٩٢ التنمية المستدامة بأنها: “ضرورة إنجاز الحق في التنمية، بحيث تتحقق على نحو متساو الحاجات التنموية والبيئية لأجيال الحاضر والمستقبل. ولكي يتحقق هذا، لابد من أن تكون الحماية البيئية جزءا لا يتجزأ من عملية التنمية؛ إذ لا يمكن التفكير في التنمية المستدامة بمعزل عنها. وينطوي ذلك على بعض الدلالات المهمة بالنسبة لاستخدام الموارد الطبيعية وإدارتها والنظام البيئي [3].

وينسب مفهوم التنمية المستدامة إلى برونتلاند،الذي يرى أنها التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية احتياجاتها. كما أنها ليست حالة ثابتة من الانسجام، وإنما هي عملية تغيير مستمر تستغل فيها الموارد والاستثمارات والتقنية.

وهناك وسائل عدة لتحقيق التنمية المستدامة، منها الاستثمار في رأس المال البشري، ورأس المال المادي، والبنية التحتية والقانونية والتقنية، كما تدفع التنمية المستدامة التطور الاقتصادي للمجتمعات البشرية [4]

وقد عرف قاموس ويبستر Webster هذه التنمية بأنها التنمية التي تستخدم الموارد الطبيعية دون أن تسمح باستنزافها أو تدميرها جزئياً أو كلياً.

 وعرفها وليم رولكز هاوس W.Rucleis Haus بأنها تلك العملية التي تقر بضرورة تحقيق نمو اقتصادي يتلاءم مع قدرات البيئة ؛ من منطلق أن التنمية الاقتصادية والمحافظة على البيئة عمليتان متكاملتان لا متناقضتان [5].

اسنتاج من التعريفات:

ويتضح مما سبق أن هناك تعريفات عدة للتنمية المستدامة حيث يدور كثير من النقاش حول ما يشكل التنمية المستدامة بيئياً والتى تشير فى أوسع معانيها إلى قدرة النظم الاجتماعية البيئية فى الاستمرار دون عوائق فى المستقبل.

كما تشير إلى الحفاظ على النظام البيئي وقاعدة الموارد الطبيعية. أما مصطلح الاستدامة الاجتماعية Social Sustainability فيشير إلى الأوضاع الاجتماعية اللازمة لدعم الاستدامة البيئية. ويتضح من ذلك حقيقة أن الموارد الطبيعية تستخدم داخل سياق اجتماعي.

وأن القيم المرتبطة بهذا السياق هي التي تحدد كيفية توزيع الموارد فى الجيل الحالي والقادم [6].

فمن المفترض أن يكون التطور أكثر حكمة في التعامل مع البيئة. فيجب ألا تكون الفائدة التي يجنيها الجيل الحاضر من النمو الاقتصادي نتيجة لاستهلاك الثروات الطبيعية مسببة للتلوث، وإلا كانت هذه الفائدة على حساب الأجيال القادمة.

بل يجب أن يكون تخطيطنا للتنمية مرتبطاً دائماً بفكرة ماذا يجب علينا أن نترك للأجيال القادمة لإعطائها فرصة عيش ليست أسوأ من فرصة عيشنا الحاضر ، وعلينا ألا نورثها التلوث والفقر فى الثروات الطبيعية.

يتضح مما سبق أن مفهوم التنمية المستدامة تطور بعد ظهور مفهوم التنمية البشرية وذيوعه، وأن المفهوم الأكثر انتشاراً وذيوعاً الآن هو مفهوم التنمية المستدامة، الذي يتضمن كيفية تحقيق التنمية للأجيال الحالية دون الإضرار بحق الأجيال المقبلة في التنمية، وفي الحفاظ على ثراوتها الاقتصادية والطبيعية.

المراجع

  1. Serageldin, I, & Persley, G. J. (2002). Biotechnology and Sustainable Development: Voices of the South and North. Cambridge: CABI Publishing.
  2. غنيم، عثمان ،محمد وأبوزنط ماجدة ((۲۰۰۷). التنمية المستدامة: فلسفتها، وأساليب تخطيطها، وأدوات قياسها عمان دار صفاء للنشر والتوزيع.
  3. موشيت ف. دوجلاس (۲۰۰۰). مبادىء التنمية المستدامة. ترجمة شاهين، بهاء. القاهرة : الدار الدولية للاستثمارات الثقافية.
  4. Hulse, Joseph H. (2005). Sustainable Development Learning from the Pastm Central Food. Technological Research Institute.
  5. غنيم، وأبو زنط ، ٢٠٠٧، مرجع سابق
  6. Masika, Rachel, & Joekes, Susan. (1997, October). Environmentally Sustainable Development and Poverty, a Gender Analysis, BRIDGE Development Gender. University of Susses: Institute of Development Studies. (52).
السابق
مكونات نظام Moodle الأساسية
التالي
مجالات التنمية المستدامة وأهدافها

اترك تعليقاً