التربية الخاصة

تعريف النشاط الزائد لدى الأطفال

تعريف النشاط الزائد لدى الأطفال

عرفت الجمعية البريطانية لعلماء النفس اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بـ النشاط الزائد (ADHD) Attention Deficit Hyperactivity Disorder بأنه اضطراب عصبي نفسي يتمثل بضعف الانتباه والحركة المفرطة والاندفاعية ولا يلائم المرحلة النمائية العمرية للفرد و يسبب خللا في التفاعل الاجتماعي والتحصيل الأكاديمي وعجزا في تنظيم السلوك ويمكن تحديده في الطفولة ويستمر في مرحلة الرشد ([1]).

تعريف المعهد الوطني للصحة النفسية للنشاط الزائد:

أما المعهد الوطني للصحة النفسية الأمريكية (National Institute of Mental 2.Health,NIMH,2003, p) فقد عرفهم “بأولئك الأطفال ممن لديهم صعوبة في الاحتفاظ بأفكارهم و يشعرون بالملل بعد بضع دقائق من القيام بالمهم ، ولا يقلقون ببذل أي جهد في الانتباه و ليس لديهم شعور أو إحساس لتعلم مهارات جديدة ، و يتصفون بعدم القدرة على أداء الواجبات البيتية بوضوح ، وغالبا ما ينسون ملاحظاتهم و كتبهم في المدرسة و البيت ، و كثرة الأخطاء التي يعملونها([2]).

تعريف الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال للنشاط الزائد:

وعرفته الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأنه أكثر الاضطرابات السلوكية العصبية شيوعا في الطفولة ، وتتمثل الأعراض الأساسية لهذا الاضطراب بعدم الانتباه و الحركة المفرطة و الاندفاعية ، وربما يعاني هؤلاء الأطفال من مشكلات وظيفية مثل : الصعوبات المدرسية و التحصيل المتدني و مشكلات في العلاقات مع أفراد الأسرة الأقران بالإضافة إلى تدني تقدير الذات لديهم([3]).

ويعرف الدليل الموحد لمصطلحات الإعاقة و التربية الخاصة و التأهيل (2001) النشاط الزائد على أنه : “نشاط حركي غير هادف لا يتناسب مع الموقف أو المهمة ويسبب الإزعاج للآخرين”([4]).

وقد عرف “ديلز” النشاط الزائد بأنه “استمرارية لعدم الانتباه و الحركة الزائدة و يظهر ذلك في أكثر من موقع و وضع اجتماعي يتعارض مع المواقف الاجتماعية الأخرى”([5]).

ذلك ويرى “باركلي” أن الأطفال المصابين بالنشاط الزائد هم الذين يعانون من مصاعب في الانتباه والتحكم في الاندفاع و ضبط مستوى النشاط ، و يؤدي إلى إفساد علاقاتهم بالرفاق و الأقران و علاقاتهم الأسرية([6]).

ويذكر “الشخص” أن الطفل زائد النشاط هو الطفل الذي يعاني من ارتفاع مستوى الحركة المفرطة بصورة غير مقبولة اجتماعيا وعدم القدرة على تركيز الانتباه لمدة طويلة و عدم ضبط النفس (الاندفاعية) وعدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية طيبة مع أقرانه ووالديه ومعلميه”([7]).

من خلال العرض السابق لبعض تعريفات النشاط الزائد نجد أنه مهما اختلفت التعابير في تعريفه إلا أنها واحدة في المضمون فكلها تشير إلى أن النشاط الزائد يتضمن ثلاثة أبعاد هي : الحركة المفرطة و الاندفاعية و ضعف الانتباه ، إلا أنها قد تختلف في و شدتها من طفل لآخر ، و قد يظهر لدى طفل الأبعاد كلها و لدى طفل آخر بعدين فقط .

ومما سبق يمكن تعريف اضطراب النشاط الزائد على أنه: مجموعة من أنماط السلوك التي يظهرها الطفل وتكون أكثر وضوحا عند تركه المنزل و دخوله المدرسة مثل : الحركة الزائدة المتكررة وعدم القدرة على التركيز لفترة طويلة و الاندفاعية أو التهور، وتكون هذه السلوكيات متكررة و شديدة بالمقارنة مع سلوك الأطفال العاديين ممن هم في نفس عمره و جنسه”.


المراجع:

([1]) Chu, S. (2003). Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) Part one: A review of the literature. International Journal of Therapy and Rehabilitation, 10 (5), 218-227.

([2]) American Academy of Pediatric. (2000). Clinical practice guideline : diagnosis and evaluation of the child with ADHD. pediatrics, 105 (5), 1158-117.

([3]) National Institute of Mental Health. (2003). Attention Deficit Hyperactivity Disorder. http //www. Nimh. Nin. Gov/putlicat/adhd- cfm.

([4]) الزارع ، نايف بن عابد (2007) . اضطراب ضعف الإنتباه و النشاط الزائد دليل عملي للآباء والمختصين . عمان : دار الفكر .

([5]) Dills, R. (2001). Diggnosis and treatment of attention deficit hyperactivity disorder. http://www.pharmacy time. com/article. CFM.

([6]) Barkley,R.A. (1990). Attention Deficift Hyperactivity Disorder Ahandbook for diagnosis and treatment. (2th ed) The Gulford press :New York

([7]) الشخص ، عبد العزيز السيد (1985) . دراسة لحجم مشكلة النشاط الزائد بين الأطفال وبعض المتغيرات النفسية المرتبطة به . مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس .359-333 (9) · “

السابق
أهم أنواع التأخر الدراسي لدى الأطفال
التالي
تعريف فهم النص الأدبي ومهاراته

اترك تعليقاً