التربية الخاصة

تعريف وخصائص أطفال متلازمة داون

تعريف وخصائص أطفال متلازمة داون

أطفال متلازمة داون من أهم الفئات التي يجب العناية بها وتوجيه الاهتمام إليها، وتعد هذه الفئة إحدى حالات الإعاقة العقلية والتي تتميز عن غيرها من الفئات الأخرى بالملامح الجسمية المميزة، حيث ترجع أسباب إصابة هؤلاء الأطفال بمتلازمة داون إلى العديد من الأسباب منها أسباب وراثية تتعلق بالجينات، وقد ترجع إلى ظروف الحمل والولادة وغيرهـا مـن الأسباب الأخرى.

تعريف أطفال متلازمة داون:

هم الأطفال الذين يعانون من شذوذ صبغي کروموسومي يحدث خللا في المخ والجهاز العصبي، تنتج عنه إعاقة عقلية واضطراب في مهارات الجسم الإدراكية، كما يظهر الشذوذ في ملامح الوجه والجسم بصورة واضحة يصاحبها عيوب خلقية في أعضاء ووظائف الجسم [1].

هي حالة وراثية تحدث عندما يولد الطفل مع 47 کروموسومات بدلا من 46 العادية والكروموسوم الإضافي هو کروموسوم ۲۱ الذي يسبب تأخيرا في نمو الدماغ وعدة تشوهات جسدية، ويمكن أن يولد الأطفال ولديهم متلازمة داون بغض النظر عن العرق والجنس والوضع الاجتماعي وتعرف متلازمة داون أيضا بمتلازمة تثلث الصبغي [2].

خصائص أطفال متلازمة داون :

يتسم أطفال متلازمة داون بمجموعة من الخصائص التي تميزهم عن غيرهم من الأطفال الأسوياء ، ويتم عرض بعضا من تلك الخصائص كما يلي:

1- الخصائص الجسمية لأطفال متلازمة داون:

وتتبين في قصر القامة، الرأس أصغر قليلا من المعتاد، الوجه مفلطح والأنف صغير ومفلطح، كما أن العيون منسحبة إلى الأعلى والخارج مع وجود فم صغير ولسان يبدو أكبر من اللسان العادي وقد يكون متشققا، الأذن صغيرة وقد يكون بها عيوب خلقية، بالإضافة إلى ظهور اليد ممتلئة وصغيرة والكف فيه خط واحد، كما أن الإصبع الصغير قصير ومعوج، وتظهر القدم ممتلئة ذات أصابع قصيرة وعريضة وتكون مفلطحة، يلاحظ أن هؤلاء الأطفال يمشون مشية غير طبيعية، فالجسم مفرود والبطن بارزة وهي أقرب للمشية العسكرية [3].

2- الخصائص المعرفية لأطفال متلازمة داون:

يتصف أطفال متلازمة داون بالتخلف العقلي الذي يتراوح ما بين البسيط والمتوسط ويتراوح ذكاؤهم ما بين 35- ۷۰، يعانون من مشكلات في الذاكرة اللغة والإدراك، كما أن أداءهم على المهام البصرية قد يكون أفضل من أدائهم على مهام الذاكرة قصيرة المدى اللفظية، ولديهمكلات في الرؤية والسمع، بالإضافة إلى وجود تأخر لغوي في اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية، وعيوب في الكلام وقصور في مهارات التواصل الاجتماعي [4].

3- الخصائص الحركية لأطفال متلازمة داون:  

يتسم هؤلاء الأطفال من الناحية الحركية بوجود ضعف في التوافق العضلي مما ينعكس على ضعف قدرتهم على القبض على الأشياء، يبدون قدرا من الخمول، لا يهتمون بالألعاب المقدمة له فغالبا ما يأخذوها لفترة محدودة ويرمونها، يمكنهم تركيب بعض الألعاب الخشبية البسيطة وتركيب مكعبين فوق بعضهم [5].

وتؤكد دراسة (2018 ,Abd El-Hady; Abd El-Azim; Abd El-Aziem) على أن الأطفال المصابين بمتلازمة داون يعانون من تأخر في النمو الحركي والمعرفي ، مما يؤثر على المهارات الحركية الإجمالية [6].

المراجع

  1. علي، هيثم إسماعيل، حسين، محمد سيد (يونيه، ۲۰۱۹). برنامج فني رياضي مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للطلاب ذوي متلازمة أعراض داون. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، ع49، ج۳، ص ص ۱۰۲-124.
  2. عبد اللطيف، علي ناصر (۲۰۲۰). تأهيل وتوظيف ذوي متلازمة داون. دبي: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
  3. الصبي، عبد الله محمد (۲۰۰۲). متلازمة داون DOWN SYNDROME (الطبعة الثانية). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع
  4. الصبي، عبد الله محمد (۲۰۰۲).
  5. مصطفی، ولاء ربيع الريدي، هويدة حنفي (۲۰۱۰). الإعاقة الفكرية الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
  6. Abd El-Hady, Saly Said; Abd El-Azim, Faten Hassan; Abd El-Aziem Mohamed El-Talawy, Hoda. (2018, Apr). Correlation between cognitive function, gross motor skills and health-Related quality of life in children with Down syndrome. Egyptian Journal of Medical Human Genetics., 19(2), p97-101.
السابق
أعراض اضطراب الوعي بالجسم لدى الطفل
التالي
تاريخ تطور مفهوم الأجهزة التعليمية

اترك تعليقاً