علم نفس الشخصية

تنظيم الانفعال وبعض المتغيرات ذات الصلة

تنظيم الانفعال وبعض المتغيرات ذات الصلة

تختلف عملية تنظيم الانفعال في المواقف المختلفة عن بعض العمليات الأخرى التي تتقارب في المصطلح مع مفهوم تنظيم الانفعال ومنها ما يلي.

تنظيم الانفعال والوظيفة التنفيذية

يصف مصطلح الوظيفة التنفيذية Executive function   مجموعة القدرات المعرفية التي تتحكم في الانفعال والسلوك. وتعتبر الوظائف التنفيذية ضرورية للسلوك الموجه نحو هدف معين، وتشمل القدرة على بدء أو إيقاف الإجراءات، ومراقبة السلوك وتغييره حسب الحاجة، وتخطيط السلوك المستقبلي عند مواجهة المهام والمواقف الجديدة [1].

ويتشابه مصطلح تنظيم الانفعال باعتباره مجموعة من العمليات المعرفية سواء كانت تلقائية أو متعمدة، مع مصطلح الوظيفة التنفيذية لأنها أيضاً تشتمل على العديد من الأنشطة المعرفية التي تغير ما يحدث في الفكر أو الإدراك أو الانفعال أو السلوك. إلا أن الوظيفة التنفيذية طبيعة ومدروسة وواعية في طبيعتها، وتتضمن تحكمًا مثبطًا يمكن أن يساعد في الحفاظ على الانتباه، أو تبديل أو تفضيل هدف أو نشاط على آخر، وتمكن الفرد من ممارسة المراقبة الذاتية أو مراقبة العمل، بما في ذلك مراقبة الاخطاء [2].

تنظيم الانفعال والتأقلم

 يعرف التأقلم Coping بأنه تلك الجهود المعرفية والسلوكية التي يبذلها الفرد في تعامله مع الأحداث الضاغطة. ويختلف التأقلم عن تنظيم الانفعال بتركيزه الأساسي على تقليل تجربة الانفعال السلبي ويستخدم للتفاعل المستمر بين الكائنات الحية بشكل عام، وقد تشمل استراتيجيات التأقلم الاجراءات غير الانفعالية أيضا للتكيف مع المواقف المختلفة ولتحقيق أهداف الفرد، في حين تنظيم الانفعال معني بالانفعالات الايجابية والسلبية وفي أي سياق تنشأ فيه [3].

تنظيم الانفعال والحالة المزاجية

الحالة المزاجية هي شعور داخلي ثابت نسبياً ومنخفض الشده ومنتشر بين عدد كبير من الأفراد مثل (الشعور بالرضا أو عدم الارتياح والضيق). أما الحالة الانفعالية هي حالة أكثر حده وأشد خطورة على الفرد والأخرين مثل (الخوف والغضب)، وعاده ما تكون قصيرة المدى وتنشأ لأسباب محدده وتحمل محتوى معرفي واضح .

ويتشابه كلًا من المزاج والانفعال في طريقة التعبير عنهما بشكل يُمكن للأخرين ملاحظته على شكل مجموعة من الاستجابات الفسيولوجية والسلوكية المتمثلة في الجهاز العصبي المركزي واللاإرادي، والهرمونات، والجهاز المناعي، وأنظمة التمثيل الغذائي، وتعبيرات الوجه، وإيقاع الكلام، والإيماءات، وطريقة المشي، وغيرها .

وتختلف الحالة المزاجية عن الحالة الانفعالية في مسارها الزمني وكيفية تطورها. فعادة ما يكون للانفعالات سبب واضح وبداية مميزة ويمكن التنبؤ بوقت زوالها وانتهائها، بينما يصعب تحديد متى تبدأ الحالة المزاجية ومتى تنتهي؛ وذلك لأن أسبابها قد تكون غير معلومة وتتراكم تدريجياً ولا تظهر فجأة. 

وتنظيم المزاج Mood regulation يعني مجموعة العمليات التي تعمل على تعديل وتغيير الحالة المزاجية الداخلية. ويختلف تنظيم الحالة المزاجية عن تنظيم الانفعال، فتنظيم الحالة المزاجية أكثر اهتمامًا بتغيير الخبرة أو التجربة الذاتية الداخلية للفرد إما بشكل مباشر أو غير مباشر. أما تنظيم الانفعال فإنه يركز على التجربة الذاتية والحالة الداخلية ويعمل أيضا على تغيير البيئة والظروف المحيطة المسببة للانفعال، كما يتضمن تنظيم المزاج استجابات سلوكية أقل مقارنة بتنظيم الانفعال [4].

تنظيم الانفعال والدفاعات النفسية

يشير تنظيم الانفعال إلى العمليات التي يستخدمها الأفراد سواء بشكل واعٍ ومقصود أو دون وعي للتأثير على الانفعالات التي يمرون بها. وعادة ما يحدث تنظيم الانفعال عندما يدرك الفرد حالاته الانفعالية ويشكلها وفقاً لمتطلبات المواقف والأهداف الشخصية. وتساعد عملية الوعي الذاتي بالانفعالات على فهم الحالات الداخلية للفرد وتنظيمها وتعديلها بشكل أفضل. بينما تعمل أغلب الدفاعات النفسيةpsychological defenses  دون وعي، وتعمل على تغيير الحالة الانفعالية والدوافع الغريزية عن طريق فصل المحتويات المعرفية عن الانفعالية، وعادة ما تنتج الدفاعات النفسية تشوهات معرفية حول الذات والأخرين [5].

المراجع

  1. Doebel, S. (2020). Rethinking executive function and its development. Perspectives on Psychological Science, 15(4), 1-15
  2. Lewis, M. D., Todd, R., & Xu, X. (2010). The development of emotion regulation: a neuropsychological perspective. The Handbook of Life‐Span Development
  3. Gross, J. J., Richards, J. M., & John, O. P. (2006). Emotion regulation in everyday life. 13-35
  4. Lischetzke, T., & Eid, M. (2003). Is attention to feelings beneficial or detrimental to affective well-being? Mood regulation as a moderator variable. Emotion, 3(4), 361-377
  5. Lindblom, J., Punamäki, R. L., Flykt, M., Vänskä, M., Nummi, T., Sinkkonen, J., … & Tulppala, M. (2016). Early family relationships predict children’s emotion regulation and defense mechanisms. SAGE Open, 6(4), 1-18. doi:10.1177/2158244016681393 
السابق
تعريف تنظيم الانفعال ومكوناته
التالي
الخصائص المميزة لبيئة الحوسبة السحابية

اترك تعليقاً