دراسات سابقة

دراسات سابقة على ذوي صعوبات التعلم

دراسات سابقة على ذوي صعوبات التعلم

أجريت العديد من الدراسات على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في عام 2022 وفيما يلي عرض لتلك الدراسات أملا في إفادة الباحثين في مجال ذوي صعوبات التعلم

دراسة (أيمن الخوالدة، وفاء العيد، 2022)[1]

عنوان الدراسة:

فاعلية برنامج التربية البدنية في زيادة الدافعية للتعلم لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى فاعلية برنامج تربية بدنية في تحسين مستوى الدافعية للتعلم لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، من خلال تطبيق برنامج قائم على الأنشطة والألعاب والتمارين البدنية، وتم اعتماد المنهج التجريبي التصميم شبه تجريبي، وتكونت العينة من (20) طالب من الطلبة المشخصين بصعوبات التعلم في المدارس التابعة للواء الجامعة الأردنية في العاصمة عمان، تم توزيعهم على مجموعات الدراسة مجموعة تجريبية تكونت من (10) طلاب، ومجموعة ضابطة تكونت من (10) طلاب. وتمثلت أدوات الدراسة في برنامج تربية بدنية قائم على مجموعة من الألعاب والتمارين البدنية تكون من (12) جلسة تدريبية، ومقياس للدافعية للتعلم تكون من (32) فقرة، وتم استخراج دلالات الصدق والثبات لهذه الأدوات المناسبة، وتم اختيار أفراد الدراسة بطريقة متيسرة من الطلبة المشخصين بصعوبات التعلم في غرف مصادر وزارة التربية (2020/2021)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=α) في مستوى الدافعية للتعلم لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم لصالح أفراد المجموعة التجريبية تعزي لفاعلية برنامج التربية البدنية.

دراسة (عبدالله الربيغان، نوف المطيري، 2022)[2]

عنوان الدراسة:

دراسة تقويمية لمستوى أداء الطلاب ذوي صعوبات التعلم في اختبار القدرات العامة وفق بعض المتغيرات

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى أداء الطلاب ذوي صعوبات التعلم في اختبار القدرات العامة، ومقارنته بأداء طلاب التعليم العام، وتكونت عينة الدراسة من 176 طالبا، منهم 85 طالبا من ذوي صعوبات التعلم، و91 طالبا من طلاب التعليم العام في المدارس الثانوية الملحق بها برنامج صعوبات التعلم بمدينة الرياض، وتم استخدام المنهج الوصفي المقارن، واستمارتين لجمع البيانات، إحداها لطلاب صعوبات التعلم والأخرى لطلاب التعليم العام للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأظهرت الدراسة عددا من النتائج من أهمها: وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطين الفرضي والفعلي لدرجات الطلاب ذوي صعوبات التعلم في اختبار القدرات العامة لصالح المتوسط الواقعي. كما أظهرت فروقا دالة إحصائيا بين أداء الطلاب ذوي صعوبات التعلم وطلاب التعليم العام في اختبار القدرات العامة، والفروق لصالح طلاب التعلم العام، وكان حجم الفروق بينهما متوسطا، وفروقا دالة إحصائيا في أداء الطلاب ذوي صعوبات التعلم في اختبار القدرات العامة ترجع لاختلاف المادة الدراسية التي يواجه الطالب صعوبة تعليمية فيها، والمعدل التراكمي للمرحلة الثانوية، ولا توجد فروق دالة إحصائيا في أداء الطلاب ذوي صعوبات التعلم في اختبار القدرات العامة لاختلاف الجنس، أو اختلاف نوع الصعوبة في الاختبار، أو الالتحاق ببرامج صعوبات التعلم.

دراسة (أمينة بهرام، علي شريفي، 2022)[3]

عنوان الدراسة:

صعوبات تعلم مادة الرياضيات “الجبر والهندسة” لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر أساتذة الرياضيات: دراسة ميدانية لعينة من أساتذة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد صعوبات التعلم في مادة الرياضيات بفرعيها (الجبر والهندسة) في مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر أساتذة الرياضيات، تم إجراء الدراسة على عينة متكونة من 35 أستاذ رياضيات في مرحلة التعليم المتوسط على مستوى ولاية سعيدة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي بالاعتماد على أداة القياس المتمثلة في استبيان صعوبات تعلم الرياضيات (الجبر والهندسة) من إعداد الباحثة، حيث خلصت الدراسة إلى أن درجات صعوبات تعلم الرياضيات (الجبر والهندسة) من وجهة نظر أساتذة الرياضيات هي بدرجة متوسطة، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات تعلم الرياضيات (الجبر والهندسة) تعزى لمتغير المستوى الدراسي وسنوات الخبرة.

دراسة (فهد النعيم وآخرون، 2022)[4]

عنوان الدراسة:

التعليم عن بعد للطلاب ذوي صعوبات التعلم: مراجعة منهجية

المستخلص:

أحرز التعليم عن بعد مؤخرًا تطورًا سريعًا في تقديم الحصص عن طريق الفصول الافتراضية. في هذه المراجعة المنهجية، تم تناول الدراسات والبحوث السابقة التي تطرقت للحديث عن التعليم عن بعد للطلاب ذوي صعوبات التعلم. تم البحث في أربعة قواعد بيانات ببليوغرافية EBSCO وProQuest وSAGE Journals وGoogle Scholar بشكل منهجي في شهر أكتوبر (2020)، باستخدام كلمات مفتاحية محددة مسبقا، بحيث تكون الدراسات تختص بالتعليم عن بعد للطلاب ذوي صعوبات التعلم من عام (2000-2020). من خلال الدراسات التي تم تحليلها، برزت مواضيع مهمة مثل: أثر التعليم عن بعد على التحصيل الأكاديمي لطالب صعوبات التعلم، وعلى الجانب الوجداني والاجتماعي، وعلى دور الأسرة في كعنصر مهم في عملية التعليم عن بعد، بالإضافة إلى الدراسات والبحوث المتعلقة باستخدامات الواقع المعزز وتطبيقات التعليم عن بعد. كما أظهرت النتائج أن التعليم عن بعد والذي يشمل التعلم المدمج لا يهدف إلى التغيير الكامل في النهج التربوي فحسب، بل إنه يفترض أسلوبًا تعليميًا جديدًا يمكن من خلاله إضفاء الطابع الشخصي، وأن يكون الطالب هو لب العملية التعليمية. وأخيرًا، أوصت الدراسة بتصميم المنصات التعليمية تصميمًا شاملًا بما يتناسب مع الاحتياجات الفردية والجماعية للمتعلمين، وإقامة دورات تدريبية متخصصة من أجل تدريب الطلاب ذوي صعوبات التعلم على المهارات التقنية اللازمة والتي تساعدهم على النجاح في عملية التعليم عن بعد.

دراسة (أنهار الفريج، 2022)[5]

عنوان الدراسة:

الخدمات المساندة ومدى توافرها ببرامج صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمات بمنطقة القصيم

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على الخدمات المساندة، ومدى توافرها ببرامج صعوبات التعلم، من وجهة نظر المعلمات بمنطقة القصيم، وتكونت عينة الدراسة من (42) معلمة صعوبات تعلم بمنطقة القصيم، وتم استخدام المنهج الوصفي، لمناسبته لتحقيق أهداف الدراسة الحالية، وقد تمثلت أداة الدراسة في استبانة لمستوى توافر الخدمات المساندة ببرامج صعوبات التعلم، (من إعداد الباحثة) حيث أوضحت النتائج أن الخدمات المساندة ببرامج صعوبات التعلم، متوافرة بدرجة متوسطة، وقد جاءت مرتبة تنازليا، على حسب مستوى التوافر كالتالي: خدمة الأنشطة المدرسية، خدمة النقل، خدمة الإرشاد الطلابي، الخدمة الصحية المدرسية، خدمة التقنيات المساندة في التعلم، خدمة الإرشاد والتدريب الأسري، الخدمة النفسية المدرسية، الخدمة الاجتماعية المدرسية، خدمة العلاج الوظيفي، خدمة علاج النطق والكلام، خدمة التعرف المبكر. بينما لم تظهر النتائج فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى توافر الخدمات المساندة في متغيري المؤهل والخبرة وعدد الدورات.

دراسة (عبدالله الربيغان، أريج النفاعي، 2022)[6]

عنوان الدراسة:

معرفة معلمي صعوبات التعلم بنموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص وعلاقته باتجاهاتهم نحو تطبيقه

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بنموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص، ومستوى اتجاهاتهم نحو تطبيقه، كما هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بنموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص وبين اتجاهاتهم نحو تطبيقه. وتكونت عينة البحث من (١٣٧) معلما ومعلمه من معلمي صعوبات التعلم بمدينة الطائف. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، كما صمم الباحثان استبانتان كأداة للبحث، فكانت الاستبانة الأولى تقيس مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بنموذج الاستجابة للتدخل في علمية التشخيص، أما الاستبانة الثانية تقيس اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو تطبيق نموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص. وتوصل الباحثان إلى النتائج الآتية: أن مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بنموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص متحقق بدرجة كبيرة، بالإضافة إلى أن اتجاهات معلمي صعوبات التعلم نحو تطبيق نموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص متحققة بدرجة مرتفعة. وكذلك أشارت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث حول مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بنموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص وأبعاده المختلفة، وأيضا اتجاهاتهم نحو تطبيقه تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي. أما من ناحية متغير سنوات الخبرة فكان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث حول مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بنموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص وأبعاده المختلفة، وأيضا اتجاهاتهم نحو تطبيقه، لصالح أفراد عينة البحث الذين سنوات خبرتهم من 10 سنوات فأكثر. كما توصل البحث في نتائجه إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين مستوى معرفة معلمي صعوبات التعلم بنموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص وأبعاده المختلفة، واتجاهاتهم نحو تطبيقه.


[1] الخوالده، أيمن صالح، و العيد، وفاء عايد. (2022). فاعلية برنامج التربية البدنية في زيادة الدافعية للتعلم لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث – سلسلة البحوث التربوية والنفسية، مج7, ع1 ، 272 – 294.

[2] الربيعان، عبدالله بن علي، و المطيري، نوف بنت فهد. (2022). دراسة تقويمية لمستوى أداء الطلاب ذوي صعوبات التعلم في اختبار القدرات العامة وفق بعض المتغيرات. مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، ع13 ، 111 – 150.

[3] بهرام، أمينة، و شريفي، علي. (2022). صعوبات تعلم مادة الرياضيات “الجبر والهندسة” لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط من وجهة نظر أساتذة الرياضيات: دراسة ميدانية لعينة من أساتذة الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط. مجلة دراسات إنسانية واجتماعية، مج11, ع1 ، 363 – 380.

[4] النعيم، فهد بن أحمد، الرشيد، وجدان عدنان، التيسان، مرام سعد، النعيم، مريم فيصل، و الحمدان، عبدالله عبدالعزيز. (2022). التعليم عن بعد للطلاب ذوي صعوبات التعلم: مراجعة منهجية. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل – العلوم الإنسانية والإدارية، مج23, ع1 ، 74 – 81.

[5] الفريح، أنهار بنت فهد بن عبدالعزبز. (2022). الخدمات المساندة ومدى توافرها ببرامج صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمات بمنطقة القصيم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع141 ، 23 – 58.

[6] الربيعان، عبدالله بن علي، و النفاعي، أريج بنت حسن. (2022). معرفة معلمي صعوبات التعلم بنموذج الاستجابة للتدخل في عملية التشخيص وعلاقته باتجاهاتهم نحو تطبيقه. مجلة كلية التربية، مج38, ع1 ، 333 – 392.

السابق
دراسات سابقة على أطفال متلازمة داون
التالي
تعريف اضطراب الألكسيثيميا alexithymia

اترك تعليقاً