دراسات سابقة

5 دراسات سابقة في أبراكسيا الكلام

دراسات سابقة في أبراكسيا الكلام

أبراكسيا الكلام في هذا المقال مجموعة من الدراسات السابقة الحديثة التي أجريت على الأطفال ذوي أبراكسيا الكلام عامي 2021 و 2022 وهي على النحو التالي

دراسة (محمد، حسين، 2022)

أبراكسيا الكلام عنوان الدراسة:

الاضطرابات الحسية وعلاقتها باضطراب أبراكسيا الكلام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد منخفضي ومرتفعي الأداء الوظيفي

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الاضطرابات الحسية واضطراب أبراكسيا الكلام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد منخفضي ومرتفعي الأداء الوظيفي عددهم (60 طفل)، تتراوح أعمارهم الزمنية من (6-12 سنة) بمتوسط حسابي (7.5 سنة) وانحراف معياري قدره (1.73).

واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين الاضطرابات الحسية واضطراب أبراكسيا الكلام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي ومنخفضي الأداء الوظيفي.

كما أن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي لديهم اضطرابات حسية واضطراب في أبراكسيا الكلام بصورة ومعدل أقل من منخفضي الأداء الوظيفي.

وكذلك التوصل إلى قدرة الاضطرابات الحسية على التنبؤ باضطراب أبراكسيا الكلام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي ومنخفضي الأداء الوظيفي [1].

أبراكسيا الكلام دراسة (إسماعيل، هند وآخرون، 2022)

عنوان الدراسة:

فاعلية برنامج قائم على مبادئ التعلم الحركي للحد من أبراكسيا الكلام بمرحلة الطفولة: دراسة حالة

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الحد من أبراكسيا الكلام لدي الأطفال من خلال برنامج قائم على مبادئ التعلم الحركي (دراسة حالة).

وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي مع تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبلي، وقياس بعدي، وتتبعي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وشملت عينة الدراسة طفلان يعانيان من ابراكسيا الكلام لدى الأطفال، تتراوح أعمارهم بين (5-8) سنوات، بمتوسط حسابي 6.2، وانحراف معياري 2.92.

وقد استخدمت الدراسة الحالية استمارة دراسة حالة (إعداد الباحثة)، اختبار النطق المصور (إعداد إيهاب الببلاوي، ٢٠٠٦)، مقياس اللغة المعدل والمترجم (إعداد أحمد أبو حسيبة، ٢٠١٣).

بطارية اختبار لتشخيص أبراكسيا الكلام لدى الأطفال الناطقين باللغة العربية (إعداد داليا عبدو، ٢٠١٦)، مقياس اضطراب ابراكسيا الكلام لدى الأطفال (إعداد فيوليت فؤاد وناني عبد الله، ٢٠٢١)، برنامج قائم على مبادئ التعلم الحركي للحد من ابراكسيا الكلام لدى الأطفال (إعداد الباحثة).

باستخدام المتوسط الحسابي أسفرت الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على مبادئ التعلم الحركي للحد من أبراكسيا الكلام لدي الأطفال [2].

دراسة (حسن، رحاب، 2022)

عنوان الدراسة:

فاعلية برنامج لتنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية باستخدام نموذج دريفن

المستخلص:

هدف البحث إلى تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية بإستخدام برنامج قائم على نموذج دريفين. اعتمد البحث علي المنهج شبة تجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث الحالي من (١٠) أطفال من المصابين بالأبراكسيا اللفظية.

وتمثلت الأدوات في اختبار ستانفورد بينيه لقياس الذكاء والمقياس اللغوى المعرب لأطفال ما قبل المدرسة ومقياس اضطراب أبراكسيا الكلام للأطفال والبرنامج القائم علي نموذج دريفين (إعداد الباحثة).

اسفرت نتائج البحث إلى وجود فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد اللغة الاستقبالية والتعبيرية والدرجة الكلية في القياسين القبلي والبعدى.

بالأضافة إلى عدم وجود فروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجربية على أبعاد المقياس اللغوى المعرب لأطفال ما قبل المدرسة اللغة الاستقبالية التعبيرية والدرجة الكلية في القياسين البعدى والتتبعي [3].

دراسة (الدسوقي، محمد وآخرون، 2021)

عنوان الدراسة:

البروفيل المعرفي بين أطفال أبراكسيا الكلام والأطفال العاديين في الذاكرة قصيرة الأمد: دراسة مقارنة

المستخلص:

قارنت الدراسة بين البروفيل المعرفي بين أطفال أبراكسيا الكلام والأطفال العاديين في الذاكرة قصيرة الأمد. تضمنت الدراسة إطارًا مفاهيميًا لمصطلحات أبراكسيا الكلام، البروفيل المعرفي، الذاكرة قصيرة الأمد.

واعتمد على المنهج الوصفي المقارن، تكونت العينة من (10) من الأطفال العاديين و(10) من الأطفال ذوي أبراكسيا الكلام ممن تتراوح أعمارهم ما بين (5-7) سنوات، وتمثلت الأدوات في اختبار الذكاء الصورة الخامسة لستانفورد بينيه، والاختبار الفرعي بالجزء الخاص بالذاكرة قصيرة الأمد.

جاءت النتائج مؤكدة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الذاكرة بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي أبراكسيا الكلام والأطفال العاديين في اتجاه الأطفال العاديين.

اختتمت الدراسة بعرض أهم التوصيات ومنها ضرورة العمل على إعداد وتجهيز كوادر للعمل مع الأطفال ذوي أبراكسيا الكلام، وتنمية القدرات الكامنة لدى الأطفال ذوي أبراكسيا الكلام من خلال وضع البرامج التأهيلية المناسبة التي تساعد على تطوير قدراتهم [4].

دراسة (سالم، إسلام، 2021):

عنوان الدراسة:

تنمية التكامل الحسي مدخل لخفض أعراض أبراكسيا الكلام لدى أطفال الأوتيزم

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر تنمية التكامل الحسي في خفض اضطرابات ابراكسيا الكلام لدى أطفال الأوتيزم، حيث إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس تقدير التكامل الحسي، ومقياس تقدير ابراكسيا الكلام.

وتم بناء برنامج لتنمية التكامل الحسي لدى أطفال الأوتيزم، وتم اختيار عينة الدراسة من مجموعة من أطفال الأوتيزم، تتراوح أعمارهم بين 8-11 سنوات من الأطفال المترددين على مركز تنمية قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة بشبين الكوم وعددهم 7 أطفال.

وتم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم، كما تم تطبيق أدوات الدراسة قبليا وبعدياً، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية تنمية التكامل الحسي في خفض اضطراب ابراكسيا الكلام لدى أطفال الأوتيزم [5].

المراجع

  1. محمد، حسين أحمد عبدالفتاح. (2022). الاضطرابات الحسية وعلاقتها باضطراب أبراكسيا الكلام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد منخفضي ومرتفعي الأداء الوظيفي. المجلة السعودية للعلوم التربوية، ع11 ، 85 – 104.
  2. إسماعيل، هند فتحي علي، عبدالرحيم، أنور رياض، حسن، هيبة ممدوح محمود، و عبدالغني، عبدالعزيز عبدالعزيز أمين. (2022). فاعلية برنامج قائم على مبادئ التعلم الحركي للحد من ابراكسيا الكلام بمرحلة الطفولة: دراسة حالة. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، مج4, ع7 ، 4243 – 4283.
  3. حسن، رحاب أحمد سليم، الزيات، نهى محمود، و عبدالحميد، نهى ضياء الدين. (2022). فاعلية برنامج لتنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال المصابين بالأبراكسيا اللفظية باستخدام نموذج دريفن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القاهرة، القاهرة.
  4. الدسوقي، محمد إبراهيم، على، عبدالنبي موسى، و محمد، هبة يوسف. (2021). البروفيل المعرفي بين أطفال أبراكسيا الكلام والأطفال العاديين في الذاكرة قصيرة الأمد: دراسة مقارنة. مجلة الإرشاد النفسي، ع68 ، 1 – 25.
  5. سالم، إسلام صلاح الدين أحمد، وهدي، رانيا ماهر محمد، و طه، هبة حسين إسماعيل. (2018). تنمية التكامل الحسي مدخل لخفض أعراض أبراكسيا الكلام لدى أطفال الأوتيزم. مجلة البحث العلمي في التربية، ع19, ج6 ، 1 – 13.
السابق
مفهوم العصر الرقمي وخصائصه
التالي
9 من مظاهر النمو Aspects of development

اترك تعليقاً