دراسات سابقة

دراسات سابقة لتنمية التفكير لدى أطفال الروضة

دراسات سابقة لتنمية التفكير لدى أطفال الروضة

تعتبر مهارات التفكير على جانب كبير من الأهمية لدى الأفراد بشكل عام وأن التفكير لدى طفل الروضة بشكل خاص يشكل تحديا كبيرا أمام مؤسسات الطفولة المبكرة، ولذلك فإن المقال الحالي يعرض لأهم الدراسات الحديثة التي تناولت مهارات التفكير لدى طفل الروضة، وهي كالتالي:

1 – دراسة (فخرية عوض، 2022) [1]

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات توسعة مجال الادراك العشر المستمدة من برنامج الكورت للتفكير في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة فقد شملت العينة (50) طفلا وطفلة من رياض أطفال مدارس الكلية العلمية الإسلامية فرع الجبيهة التابعة لمديرية لواء الجامعة.

واختيرت عينة قصدية وكانت عبارة عن مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة دربت المجموعة التجريبية على مهارات توسعة مجال الإدراك العشر ودمجت ضمن الخبرات والأنشطة بينما ترست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. وتم اعتماد المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة واستخدام مقياس قبلي وبعدي لقياس أثر البرنامج التدريبي.

وأظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بضرورة وجود برامج لترسيخ ثقافة التفكير الناقد في المجتمع وتعزيز التنشئة الأسرية النقدية.

2 -دراسة (يارا إبراهيم، 2022) [2]

هدف البحث إلى تحديد فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الواقع المعزز التنمية مفاهيم الفضاء والتفكير الاستدلالي لطفل الروضة وأثره على حب الاستطلاع الديه، وتم إعداد قائمة بمفاهيم الفضاء التي يمكن تنميتها باستخدام الواقع المعزز، وأعدت الباحثة اختبار مفاهيم الفضاء الإلكتروني المصور، واختبار التفكير الاستدلالي المصور، ومقياس حب الاستطلاع لطفل الروضة والبرنامج. وتكونت عينة البحث من (۲۰) طفل وطفلة من روضة الرعاية المتكاملة بمحافظة أسيوط.

وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فاعلية للبرنامج القائم على الواقع المعزز في تنمية مفاهيم الفضاء لطفل الروضة، ووجود فاعلية للبرنامج القائم على الواقع المعزز في تنمية التفكير الاستدلالي الطفل الروضة، ووجود أثر كبير للبرنامج القائم على تطبيقات الواقع المعزز على حب الاستطلاع الطفل الروضة، كذلك توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستدلالي المصور ومقیاس حب الاستطلاع لطفل الروضة.

3 – دراسة (حليمة غيث، 2022) [3]

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن دور معلمات الرياض في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الرياض بمدينة مصراتة، حيث قامت الباحثة بالتطبيق على عينة مكونة من (121) معلمة، | واستخدمت الباحثة استبانة التفكير الإبداعي تكونت من (42) فقرة مقسمة إلى ثلاثة أبعاد: اکتشاف القدرة الإبداعية، توليد الأفكار الإبداعية، الحل الإبداعي للمشكلات، من إعداد (انشراح المشرفي، 2005).

وبعد معالجة البيانات وتحليلها كشفت نتائج البحث أن معلمات رياض الأطفال لها دور عال في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول دور معلمات رياض الأطفال في تنمية التفكير الإبداعي، وفقا لمتغير الروضة لصالح روضة البساتين، أيضا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول دور معلمات رياض الأطفال في تنمية التفكير الإبداعي وفقا لمتغير المؤهل العلمي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول دور معلمات رياض الأطفال في تنمية التفكير الإبداعي وفقا السنوات الخبرة.

4- دراسة (إيمان خليفة، 2021) [4]

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام التعلم السريع في تنمية المفاهيم العلمية والتفكير الناقد لدى أطفال الروضة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقرر في المفاهيم العلمية باستخدام التعلم السريع، واختبار المفاهيم العلمية، واختبار التفكير الناقد.

واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة (تكونت من ٣٤ طفل من أطفال الروضة باستخدام ودرست باستخدام الطريقة) والتجريبية (تكونت من ٣٤ طفل من أطفال الروضة باستخدام ودرست باستخدام التعلم السريع )، وأظهرت النتائج فاعلية استخدام التعلم السريع في تنمية المفاهيم العلمية والتفكير الناقد لدى أطفال الروضة.

5- دراسة (محمد بوجمعة ومليكة بشاوي، 2021) [5]

تهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح برنامج تدريبي موجه للمربيات القائمين على رياض الأطفال، وذلك قصد تمكينهم من استخدام آلية الدراما الإبداعية بهدف تنمية التفكير الإبداعي عند الأطفال؛ على اعتبار ان الدراما الإبداعية أسلوب فني أو نشاط يمكن الاطفال من التعبير عن ذواتهم في تلقائية مبدعة تقودهم وتوجههم إلى استخدام التفكير والخبرات والخيال للعمل في خلية إنتاجية، من خلال تقديم كل واحد منهم أحسن ما عنده، حيث لا يحتاج هذا النشاط إلى نصوص معدة مسبقا، بل كل ما يحتاجه هو فكرة أو قصة لإبداع دراما تلقائية تحتوي على شخصيات وحوار وأحداث.

6 -دراسة (نجلاء الاتربي، 2021) [6]

البحث الحالي إلى تنمية أساليب التفكير الابتكاري لأطفال الروضة والتعرف على أهم مناحي تنميتها من قبل معلمات ضمن البحث إطارا نظريا شاملة التفكير الابتكاري والابتكار في ضوء النظريات النفسية المختلفة ودور معلمة التفكير الابتكاري، بالإضافة إلى استعراض أهم معوقات تنمية التفكير الابتكاري لدى أطفال الروضة، وخصائص الطفل المبتكر.

وتكونت عينة البحث من (108) معلمة رياض أطفال بإدارتي شرق وغرب طنطا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي واعتمدت على استبانة مكونة من (72) عبارة تم تصنيفها إلى خمسة محاور هي: (متطلبات خاصة بالمنهج، متطلبات تتعلق بالبنية المدرسية، متطلبات تتعلق بالمعلمة، متطلبات تتعلق بطفل الروضة، متطلبات تتعلق بولي الأمر).

وقد توصل البحث لعدة نتائج من أهمها: أهم متطلبات تفعيل دور المعلمة في تنمية التفكير الابتكاري لدى طفل الروضة تتمثل في الأعباء الملقاة على المعلمة لتسنح لها الفرصة بالابتكار مع أطفالهن وتقليل اكتظاظ الفصول بالأطفال، والاعتماد على الاكتشافات الحديثة الاستراتيجيات عمل دورات تدريبية للمعلمات حول اكتشاف مهارات الأطفال وإبداعاتهم وتنميتها النماء الأمثل، وكذلك دورات تدريبية حول كيفية التعامل مع أطفال القرن الحادي والعشرون، والتعرف على سماتهم وخصائصهم، وميولهم النفسية والفكرية بين معلمات الروضة وأسرة الطفل مما يرقى بمستواه العملي والتعلمي.

كذلك تعاون الروضة مع المعلمة من أجل خلق بيئة جاذبة للتعلم من خلال بناء وتشييد وإضافة كل ما من شأنه حافظا وجاذبا للتعلم، وضرورة تطوير المناهج الدراسية بأسلوب التفكير الابتكاري لدى الأطفال، وضرورة تقديم برامج تدريبية وورش عمل تمكن المعلمات عن التعرف على مفهوم الابتكار واستراتيجياته ومهاراته وطرق تدريسه وتقويمه، مع عمل برامج علاجية.

7 – دراسة (سليمان أباظة، 2021) [7]

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة البحث الحالي من (١٥) طفلا وطفلة من فئة ذوي صعوبات التعلم بحضانة Rainbow kidsالخاصة بمحافظة بورسعيد، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي في البحث الحالي، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية وهي: -قائمة بمهارات التفكير التحليلي المناسبة لطفل الروضة ذوي صعوبات التعلم من (٥-٦) سنوات (إعداد/ الباحثة). -مقياس مهارات التفكير التحليلي المصور (إعداد / الباحثة). -البرنامج التدريبي المقترح (إعداد / الباحثة).

وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية وتتمثل في: •وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم على مقياس مهارات التفكير التحليلي المصور في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج التدريبي المستخدم. •عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم على مقياس مهارات التفكير التحليلي المصور في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج التدريبي المستخدم.

المراجع

  1. عوض، فخرية حسن. (2022). أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات تفكير توسعة مجال الإدراك العشرة في برنامج الكورت لتنمية التفكير الناقد لدى أطفال الروضة. المجلة التربوية الأردنية، مج7, ع2 ، 290 – 316.
  2. إبراهيم، يارا إبراهيم محمد. (2022). فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الواقع المعزز لتنمية مفاهيم الفضاء والتفكير الإستدلالي لدى أطفال الروضة وأثره على حب الإستطلاع لديهم. مجلة الطفولة والتربية، مج14, ع49 ، 381 – 452.
  3. غيث، حليمة فتحي. (2022). دور معلمات الرياض في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة بمدينة مصراتة. المجلة العلمية لكلية التربية، ع19 ، 100 – 126.
  4. خليفة، إيمان لطفي عبدالحكيم. (2021). فاعلية التعلم السريع في تنمية المفاهيم العلمية والتفكير الناقد لدى أطفال الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع16 ، 309 – 356.
  5. بوجمعة، محمد الأمين، و بشاوي، مليكة قويدري. (2021). الدراما الإبداعية برنامج مقترح لتنمية التفكير الإبداعي عند أطفال الروضة. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، مج3, ع3 ، 183 – 195.
  6. الأتربى، نجلاء محمود محمد. (2021). تصور مقترح لتفعيل دور معلمة رياض الأطفال في تنمية التفكير الابتكاري لأطفال الروضة. مجلة تطوير الأداء الجامعي، مج15, ع1 ، 157 -174.
  7. أباظة، سليمان محمد سليمان، اللبودي، سماح السعيد السيد، و محمد، أمل محمد حسونة. (2021). برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير التحليلي لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، ع19 ، 222 – 252.
السابق
دراسات في التعلم النقال Mobile Learning
التالي
تعريف المعاقين فكريا وخصائصهم

اترك تعليقاً