علم النفس

فروع علم النفس ومجالاته الرئيسية

فروع علم النفس ومجالاته

إن تنوع فروع علم النفس لم يقتصر فقط في فرع واحد أو نوع واحد فقط مادام علم النفس العام يهتم بدراسة السلوك الإنساني أو الحيواني ويقوم بتفسير هذا السلوك و التنبؤ به وضبطه، ودراسة هذا السلوك يكون ببعض الموضوعات التي يغلب عليها الطابع النظري وهناك موضوعا أخرى يغلب عليها الطابع التجريبي وتوسع هذه الموضوعات النظرية والتجريبية في ميدان علم النفس العام أدت إلى تطور فروع وأنواع علم النفس في عدة اختصاصات سلوكية.

وأهم فروع علم النفس كالتالي [1]:

علم النفس العام:

هو أساس الفروع النظرية و التطبيقية جميعا بحيث علم النفس العام يهتم بدراسة المبادئ والقوانين التي تفسر سلوك البشر دون تخصص فئة معينة كما أنه يدرس الظواهر النفسية جميعا مثل الدافعية والانفعالات النفسية والتعلم و الاستدلال و التفكير و الذكاء والشخصية والصحة النفسية إلى غير ذلك وعموما يشمل المعارف الأساسية في علم النفس وهو المقرر الرئيسي الذي يدرسه ويسلكه المختص في علم النفس سواء كان تخصص عام أو فرعي.

علم نفس النمو:

ويسمى أحيانا علم النفس الارتقائي وهذا الفرع يدرس عملية النمو الإنسان منذ مرحلة الجينية حتى يصبح كهل أو شيخ كبير العمر، ومن موضوعاته يدرس علم النفس النمو مراحل النمو الوظائف النفسية و العقلية المختلفة وتغيرها بتغير مراحل العمر من الطفولة إلى المراهقة وإلى الرشد والشيخوخة ، حيث يدرس الظواهر النفسية التي تميز كل مرحلة من العمر ويدرس مختلف المظاهر السلوكية كالنشاط الحسي والحركي الذكاء – الشخصية – الميول …الخ ، و يشهد علم النفس النمو في الآونة الأخيرة تغيرا واسعا ومتفرعا مثل علم النفس الطفولة وعلم النفس المراهقة و علم النفس الراشد و الشيخوخة.

علم النفس التربوي:

هذا النوع من فروع علم النفس التربوي يهتم بدراسة وتطبيق المعارف النفسية في مجال التربية و التعليم ، وما يزخر به هذا المجال من مشکلات ومعضلات بحيث تكون العملية التعليمية مثمرة وناجحة للمتعلم ، ومن موضوعات هذا الفرع هو نظريات التعلم وطرق وأساليب تطبيقها كما يختص أيضا ب الذكاء و القدرات العقلية وعلاقتها بالعملية التعليمية هذا إلى جانب الاهتمام بالمسائل التربوية بالتحصيل الدراسي مثل التفوق الدراسي والتأخر الدراسي .

علم النفس الفسيولوجي :

فسيولوجي هي علم وظائف الأعضاء الجسم ، وهذا الفرع يدرس الأساس الفسيولوجي للسلوك الإنساني ومن أهم موضوعاته معلومات مبسطة عن الأجهزة الجسمية ذات العلاقة بالعمليات النفسية مثل الجهاز العصبي والجهاز الغددي والجهاز الدوري مثل الانفعالات النفسية المصطحبة بالتغيرات الفسيولوجية كالغضب أو القلق أو الخوف.

علم النفس الاجتماعي:

هذا النوع علم النفس الاجتماعي يدرس سلوك الصادر عن الفرد تحت تأثير المؤثرات الاجتماعية المختلفة ، و طبع الإنسان على أنه كائن اجتماعي و يدرس سلوك الأفراد الجماعات و المواقف الاجتماعية و وقنوات التنشئة الاجتماعية ، ومن موضوعات هذا الفرع عملية التطبيع الاجتماعي و القيم والاتجاهات و الرأي العام وكيفية تكون الجماعة وما العوامل التي تؤدي إلى تماسك الجماعة.

علم النفس الفارق:

يهتم علم النفس الفارق بدراسة الفروق بين الأفراد والجماعات في الذكاء و الشخصية والقدرات والاستعدادات والمواهب والميول والاتجاهات و سمات الشخصية كما يرجع هذه الفوارق إلى أسباب سواء كانت وراثية أو البيئة أو كليهما معا.

علم نفس الشواذ:

يبحث في نشأة وأسباب السلوك الشاذ والمتمثل في أعراض الأمراض العقلية و النفسية و الإجرام و التخلف العقلي ومن موضوعات التي يدرسها هذا الفرع أسباب هذه الأمراض وأساليب معالجتها مثل الهستيريا القلق الفصام الهوس والوسواس .

علم نفس الحيوان:

ويركز هذا الفرع من فروع علم النفس على دراسة سلوك الحيوان ومظاهر المختلفة لهذا السلوك مثلا دوافع الحيوان وانفعالاته وأساليب الاتصال عنده وكذلك الحياة الاجتماعية وسلوكها ومن موضوعات هذا الفرع الأنثولوجيا وهي دراسة سلوك الحيوان في العالم الفطري عن طريق تتبع الملاحظة المباشرة دون تدخل تجريبي مخبري.

علم النفس المقارن:

وفي هذا الفرع يهتم بدراسة السلوك الحيواني ومقارنته بالسلوك الإنساني حيث بدرس أوجه التشابه والاختلاف بين المظاهر السلوكية عند كل حيوان والإنسان.

علم النفس الجنائي:

وهذا الفرع يهتم بالمعارف السيكولوجية في ميدان الجريمة ومن موضوعات هذا الفرع النظريات المختلفة في تفسير السلوك الإجرامي ويدرس العوامل والدوافع الكامنة وراء وقوع الجرائم ويعمل على تقديم الوسائل الناجحة لعلاج سلوك المجرم وعقابه.

علم النفس الحربي:

يهتم بتطبيق المعارف النفسية في ميدان العسكري و الحربي فيدرس أساليب اختيار الجنود وتوزيعهم على الوحدات القتالية المختلفة والأساليب المثلى لتدريبهم والاهتمام بالروح المعنوية للجنود وإدارة الحرب النفسية كما يساعد في حماية آثار الحرب النفسية المضادة فضلا عن رفع روح المعنوية لديهم.

علم النفس الإكلينيكي (العيادي):

أحد فروع علم النفس ويهتم بتطبيق المعارف السيكولوجية في تشخيص السلوك المضطرب وعلاجه وعلاج سوء التوافق والأمراض العقلية و السيكوسوماتية (نفسية – جسدية) والعلاج الجماعي وتشخيص سلوك الإجرام وجنوح الأحداث والمدمنين على المخدرات واضطراب اللغة والتخلف العقلي والاضطرابات العصبية ومن موضوعاته دراسة الحالة وإجراء الفحوصات النفسية والمقابلات وتطبيق الاختبارات الاسقاطية كما له صلة وثيقة بعلم نفس الشواذ.

علم النفس الإرشادي:

هذا النوع يهتم بدراسة وتطبيق المعارف السيكولوجية في مجال توجيه وإرشاد الأسوياء و الذين يعانون من المشكلات النفسية البسيطة ومن موضوعاته استخدام الأساليب النفسية لمساعدة الأفراد في تغلب على مشكلاتهم الشخصية كالمشكلات المهنية و العلاقات الشخصية المتبادلة ويشبه إلى حد بعيد عمل المختص في علم النفس العيادي.

علم النفس التجاري:

يدرس سيكولوجية البائع والمستهلك في مجال الاستهلاك و البيع والشراء وتأثير وسائل الإعلام والدعاية والإعلان التجاري لتسويق البضائع ومن موضوعاته دراسة دوافع الشراء وحاجات المستهلكين وأساليب الدعاية للمنتجات الصناعية والأساليب الحديثة في التسويق.

علم النفس الصناعي:

هذا الفرع من فروع علم النفس يهتم بتطبيق المعارف النفسية في مجال الصناعة و الإنتاج ومن موضوعاته رفع مستوى الكفاية الإنتاجية في العمل وتحقيق العلاقات الإنسانية السليمة والاختيار و التدريب والتوجيه المهني المستمر للعامل لإكسابه مهارات معينة في ميدان العمل وكما يهتم أيضا بدراسة التحليل العمل ومبادئ الهندسة البشرية أي تكييف وسائل وطرق العمل خاصة في المصانع و العمل على تقليل الحوادث العمل و توفير الأمن الصناعي وراحة العمل النفسية و الجسدية وتحقيق الرضا الوظيفي.

علم النفس الرياضي :

يهتم هذا الفرع من فروع علم النفس بالجانب النفسي والسلوكي، للاعب برفع الكفاءة النفسية اللاعبين في المجال الرياضي سواء في المواقف التنافسية الرسمية أو في التدريب من أجل الحصول على شخصية رياضية عالية المستوى اللاعب ومن موضوعاته، يدرس الدافعية و التوجيه الرياضي والانتقاء الموهوبين الرياضيين.

كما يدرس السلوك الرياضي و تفسيره وضبطه خاصة في المواقف التنافسية و العمل على استقرار الانفعالات النفسية أثناء المنافسة وتماسك الفريق كما يدرس أسباب العنف في الملاعب كما يهتم بالجانب الإرشادي النفسي للاعبين المصابين ذوا المستوى العالي للتغلب على التخوف من الإصابة و يعمل على التدريب النفسي و الاسترخاء للقضاء على التوتر النفسي في المواجهات التنافسية الرسمية للاعبين عالي المستوى والتعود على المواقف التنافسية و ضغط الجمهور.

المراجع

  1. Colman, A. M. (2015). A dictionary of psychology. Oxford University Press, USA.‏
السابق
منصة التعليم الإلكتروني المصرية
التالي
الوظائف التنفيذية Executive function

اترك تعليقاً