بحوث التوحد

مهارات الانتباه التفاعلي لدى أطفال التوحد

في هذا الموضوع بحث كامل حول الألعاب التعليمية الإلكترونية وأثرها في تنمية مهارات الانتباه التفاعلي لدى أطفال التوحد البسيط والمنخفض والبحث متاح للتحميل من الرابط في أسفل الموضوع.

عنوان بحث مهارات الانتباه التفاعلي:

الألعاب الإلكترونية التعليمية وأثرها في تنمية مهارات الانتباه التفاعلي للأطفال من ذوي التوحد البسيط والمتوسط

التوثيق:

محمد، هند عادل، صالح، إيمان صلاح الدين محمد، و أحمد، محمد يوسف. (2022). الألعاب الإلكترونية التعليمية وأثرها في تنمية مهارات الانتباه التفاعلي للأطفال من ذوي التوحد البسيط والمتوسط. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع39 ، 1 – 48.

ملخص البحث باللغة العربية:

“تبلورت مشكلة البحث عن الكشف المبكر عن جوانب الضعف المختلفة لدى أطفال التوحد، هذا ما دفع الباحثين إلى البحث عن كيفية تنمية مستوى الانتباه التفاعلي لدى أطفال التوحد البسيط والمتوسط من خلال قياس أثر الألعاب الإلكترونية التعليمية على تنمية مهارات الانتباه لديهم. ومن هنا يأتي هدف البحث نحو استخدام استراتيجية التعلم باللعب اتبع البحث التصميم شبه التجريبي من خلال التطبيق على مجموعتين من أطفال التوحد 5 من ذوي التوحد البسيط و 5 من ذوي التوحد المتوسط كما تمثلت مادة المعالجة التجريبية في إنتاج لعبة إلكترونية تعليمية من نمط السحب والإفلات. قد اشتملت على أداتين للقياس هما اختبار إلكتروني، وبطاقة ملاحظة لمهارات الانتباه أشارت أهم النتائج: زيادة الانتباه التفاعلي لدى أطفال التوحد لدى المجموعتين التجريبيتين وأوضحت زيادة نسبة معدلات الاستجابة بشكل أعلى لصالح ذوي التوحد البسيط في الاختبار الإلكتروني وبطاقة الملاحظة.”

ملخص البحث باللغة الإنجليزية

“The problem of searching for early detection, which prompted researchers to search for how to develop the level of interactive attention among children with simple and medium autism by measuring the impact of educational electronic games on the development of their attention skills. The research followed the experimental design through the application on two groups of autistic children, 5 of those with mild autism and 5 of those with moderate autism. The experimental treatment material was also represented in the production of an educational electronic game of drag and drop style. It included two measuring tools, an electronic test, and a note card for attention skills The most important results indicated: that there is a statistical hypothesis between the average scores of the two experimental groups and the improvement of the interactive attention of the autistic children in the two experimental groups.”

تحميل البحث برابط مباشر:

تحميل البحث

السابق
بحث كامل عن التعلم المدمج
التالي
بحث عن علاج التوحد لدى الأطفال

اترك تعليقاً