الإحصاء

أنواع المتغيرات الإحصائية

أنواع المتغيرات الإحصائية

لتحديد ماهية المتغيرات الإحصائية يجب القول بأن المعلومات التي تجمع من الأفراد والمتعلقة بسمة او خاصية معينة تسمى بالبينات (Data) وهي تمثل خصائص مجموعة من الأفراد قد تأخذ قيمة مختلفة بالنسبة للأفراد المختلفين قيد الدراسة، مثل هذه الخصائص تسمى بالمتغير (Variable) فالمتغير هو سمة او خاصية تأخذ قيمة متغيرة عند الافراد المختلفين.

فمثلا مجموعة من طلبة الجامعة قد يختلفون في الجنس او الكلية او السنة الدراسية او الذكاء الاجتماعي او التحصيل، مثل هذه الخصائص تسمى متغيرات، ومن جهة ثانية اذا كانت هذه الخصائص او السمات نفس الشيء بالنسبة الى كل فرد من أفراد المجموعة فإن هذه السمة تدعى بالثابت  (Constant) ففي المثال السابق جميع الأفراد طلبة جامعيين وبالتالي يعتبر هذا ثابتا.

تصنيف المتغيرات الإحصائية [1]:

إن المتغيرات في العلوم النفسية والتربوية يمكن تصنيفها بعدة طرق، ومن هذه التصنيفات:

المتغيرات المستمرة او المتصلة او السيارة (Continuous Variables):

وهي عبارة عن المتغيرات التي تأخذ أي قيمة على مقياس السمة، مثل الطول والوزن وغير ذلك. وفي مثل هذا النوع من المتغيرات توجد قيم لا حصر لها بين أي قيمتين رقميتين.

المتغيرات الوثابة أو القفازة أو المنفصلة (Discrete Variables):

وهي عبارة عن المتغيرات التي تأخذ قيما محددة بحيث لا توجد قيمة كسرية او عشرية مثال ذلك عدد الطلاب في صف ما او عدد افراد الاسرة او عدد السيارات في كراج ما فلا يمكن أن تكون هذه الاعداد کسرية.

أنواع المتغيرات الإحصائية في العلوم التربوية والنفسية [2]:

وفي مناهج البحث السلوكية بشكل عام والبحوث السلوكية والتربوية بشكل خاص يمكن تصنيف المتغيرات الى:

المتغير المستقل (Independent Variable):

وهو المتغير الذي يستطيع الباحث أن يعالجه ويغيره وفقا لطبيعة البحث، فعلى سبيل المثال إذا كان الباحث مهتمة بتأثير عدد مرات التدريب على الأداء لبعض المهمات فان الباحث يغير مستويات التدريب (عدد مرات التدريب) ومن ثم يلاحظ تأثير المستويات المختلفة على التعلم أو الأداء.

والمتغير المستقل في بعض الدراسات متغير تصنيفي يتم من خلاله تصنيف الأفراد الواقعين تحت الدراسة، فعلى سبيل المثال اذا كان الباحث مهتمة بتأثير طرق التدريس المختلفة (طريقة المحاضرة وطريقة المناقشة على القلق اللغوي في مادة اللغة الإنجليزية عند عينة من طلبة الصف السادس الابتدائي فإن طريقة التعليم تعتبر متغيرا مستقلا واحدا وطريقتي المحاضرة والنقاش تعتبران مستويات المتغير المستقل (طريقة التعليم).

المتغير التابع (Dependent Variable):

المتغير التابع هو الذي يتأثر بالمتغير المستقل فكلما تغير او عدل المتغير المستقل فإن الباحث يلاحظ التغيرات التي تحدث للمتغير التابع وذلك لملاحظة العلاقة بينهما ففي المثالين السابقين فان الأداء أو التعلم أو التحصيل عبارة عن المتغير التابع، والشكل التالي يبين العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع.

أنواع المتغيرات الإحصائية في العلوم التربوية والنفسية:
أنواع المتغيرات الإحصائية في العلوم التربوية والنفسية:

وفي الأبحاث والدراسات يمكن أن يكون هناك اكثر من متغير مستقل واحد واكثر من متغير تابع واحد مثال على ذلك اثر الجنس (ذكور، إناث) وطريقة التعليم (مبرمج ، عادي) على التحصيل في الرياضيات والاتجاهات نحوها.

ففي هذه الدراسة يعتبر الجنس متغير مستقل وطريقة التعليم متغير مستقل اخر، والتحصيل في الرياضيات متغير تابع وكذلك الاتجاهات نحو الرياضيات متغير تابع آخر، والمتغيرات المستقلة تدعى بالعوامل (Factors) وتبايناتها تسمى بالمستويات فالجنس متغير مستقل يتضمن فئتين (ذكور، اناث) وطريقة التعليم تتضمن فئتين هما طريقة التعليم الإلكتروني وطريقة التعليم العادية وهكذا.

المتغير المعدل (Moderator Variable):

وهو نوع خاص من المتغيرات المستقلة اذ يعتبر متغير مستقل ثانوي يتم اختياره من قبل الباحث لمعرفة اثره على العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع، ويختاره عادة الباحث يقيسه لمعرفة فيما اذا كان هذا المتغير يعدل العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع.

فعلى سبيل المثال اذا كان الباحث مهتما بدراسة العلاقة بين طرق التعليم والتحصيل، ولكن يشك بان هذه العلاقة سوف تتعدل عن طريق عامل اخر من مثل الدافعية او قدرة الطالب فان الدافعية او قدرة الطالب تعتبر متغيرات معدلة. وهذا النوع من المتغيرات يمكن التعرف عليه عند دراسة التصاميم العاملية.

المتغيرات الضابطة (Control Variable):

ان المتغيرات التي تؤثر على المتغير التابع من الصعب دراستها كلها في نفس الوقت، فلذلك قد يلجأ الباحث في بعض الأحيان الى تحييد اثرها او ضبطها حتى يضمن أن هذه المتغيرات ليس لها تأثير على المتغير التابع وهذه المتغيرات تدعى بالمتغيرات الضابطة والضبط يكون إما عن طريق العزل او خلق التكافؤ بين المجموعات من خلال التعيين العشوائي للأفراد الى المجموعات.

فعندما نقوم بالمقارنة بين مجموعتين من الأفراد من صف معين، فان الصف يعتبر متغيرا ضابطا لأننا لا نريد ان ندرس اثره، وبالتالي تم سحب العينة من نفس المستوى الصفي.

المتغير الدخيل أو الوسيط (Intervening Variable):

جميع المتغيرات السابقة سواء كانت مستقلة ام معدلة ام ضابطة ام تابعة يمكن ملاحظتها، ولكن هناك متغيرات لا يمكن ملاحظتها مباشرة وانما نستدل عليها من ناحية نظرية ففي حالة المثال الآتي:

إذا منع الفرد من تحقيق هدف معين فإن ذلك قد يؤدي الى السلوك العدواني، أن المتغير الوسيط في المثال السابق قد يكون الإحباط، ولكن الإحباط لا نلاحظه مباشرة وانما نستدل عليه من ناحية نظرية، وحسب نظرية (الإحباط – العدوان) اذا منع الفرد من تحقيق هدف معين فإن ذلك قد يؤدي الى الإحباط، والإحباط بدوره قد يؤدي الى السلوك العدواني.

أنواع المتغيرات الإحصائية من الناحية النظرية:

يمكن تصنيف المتغيرات من ناحية نظرية الى الاتي:

  • المتغيرات الكمية Quantities Variable: وهي المتغيرات التي يعبر عنها بمقادير او قيم معينة مثل الذكاء والتحصيل والوزن والطول وغير ذلك.
  • المتغيرات التصنيفية Qualitative Variable: أن المتغيرات التصنيفية تستخدم التصنيف قيم المتغير في فئات متعددة مثل تصنيف الذكاء الى عالي ومتوسط ومنخفض، او تصنيف الافراد الى ذكور واناث.

والمتغيرات الكيفية لا يوجد تداخل بين فئاتها ولكن يمكن أن تفيد او لا تفيد الترتيب.

المراجع

  1. Burns, A. C., & Bush, R. F. (2005). Marketing Research: Online Research Applications with SPSS 13.0 Student Version for Windows. Prentice-Hall, Inc..‏
  2. Pal, L., & Makai, M. (2003). Remarks on statistical aspects of safety analysis of complex systems. arXiv preprint physics/0308086.‏
السابق
مفهوم علم الإحصاء وأنواعه
التالي
الذكاء Intelligence مفهومه وأنواعه

اترك تعليقاً