مناهج البحث العام

أهداف البحث العلمي في العلوم التربوية

أهداف البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية

للبحث العلمي في مجال العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية مجموعة أهداف تؤسس لهذا النوع من مناهج البحث، وسوف نعرض أهداف البحث العلمي في التربية وعلم النفس بإيجاز فيما يلي :

الوصف:Description

ويعد الوصف أدنى أهداف البحث العلمي، ويقصد به تحديد سمات الظواهر المختلفة بشكل محدد وواضح. ووصف الظواهر أو الأحداث لا يفيد كثيراً خاصةً إذا كانت هذه الظواهر أو الأحداث ليست جديدة تماماً. وعملية الوصف تكون مجدية إذا كانت هناك عناصر جديدة في الظاهرة لم تكن معروفة من قبل.

التفسير: Interpretation

وهو محاولة تحديد أسباب سلوك الظواهر والأحداث بكيفية معينة، وبناء على ذلك فإن التفسير يتطلب إعمال العقل بدرجة أكبر مما هو مطلوب في حالة مجرد وصف تلك الظواهر، ومما ييسر عملية التفسير أن تشترك مجموعة من الظواهر أو الأحداث في السلوك بكيفية معينة.

التنبؤ Prediction:

هو القدرة على تحديد الحالة التي سيكون عليها وضع معين عند توافر شروط معينة وهذا التحديد لا يتم من فراغ، وإنما يتم عادة في ضوء التعميمات التي تم التوصل إليها، فعلى سبيل المثال: إذا وجدنا أن طلاب المدرسة الكائنة في مناطق مزدحمة لديهم درجة عالية من القلق، فإننا نستطيع أن تتنبأ بالوضع المستقبلي للطلاب إذا ما شيدنا المدارس في مناطق مزدحمة.

الضبط أو التحكم Control:

في ضوء التعميمات التي توصلنا إليها، وفي ضوء قدرتنا على التنبؤ، فإننا نستطيع أن تتحكم في الظروف المحيطة بموقف معين ففي المثال السابق، فإننا نقوم ببناء المدارس في المناطق غير المزدحمة.

ويمكننا توضيح أهداف البحث العلمي والعلاقة بينها من خلال النموذج التالي:

أهداف البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية

حيث يوضح هذا النموذج أن أدنى أهداف البحث العلمي هو عملية الوصف، وأعلى هذه الأهداف هو القدرة على الضبط أو التحكم، كما يوضح أن كل هدف أدنى متطلب أساسي للهدف الأعلى، بمعنى أن القدرة على التفسير مثلا تتطلب أولا قدرة على أوصف الظواهر وهكذا [1].

ويمكننا توضيح هذا المعنى أيضا بالنموذج التالي:

أهداف البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية
أهداف البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية

المراجع

  1. Qarareh, A. O. (2012). The effect of using the learning cycle method in teaching science on the educational achievement of the sixth graders. International Journal of Educational Sciences, 4(2), 123-132.‏
السابق
مفهوم المستحدثات التكنولوجية
التالي
مفاهيم البحث العلمي الأساسية

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : أهداف البحث العلمي وأنواعه | معلومة تربوية

اترك تعليقاً