التربية الخاصة

ابراكسيا الكلام لدي الأطفال

ابراكسيا الكلام لدي الأطفال

وصفت لأول مرة بواسطة بروكا ضعف برمجة الكلام الحركي بمصطلحات عدة، وصاغ Steinthal مصطلح ابراكسيا بوصفه انخفاض أو اضطراب في القدرة علي أداء الحركات الماهرة الهادفة.

ثم فصله ليبمان في وقت لاحق باعتباره اضطراب الحركة الطوعية الذي لا يعزى إلى فقدان القوة أو التنسيق أو الملكة العقلية” ومقتصرة على أجزاء معينة من الجسم والأنشطة الوظيفية.

وذكرت مني حسين (۲۰۰۸) أن الابراكسيا هي اضطراب عصبي كلامي، ينتج من إصابة في الدماغ فيصبح غير قادر علي برمجة الحركات المتتابعة أو المتسلسلة اللازمة لنطق أصوات كلمة ما، ويظهر علي شكل إبدالات صوتية أو تكرار لتلك الأصوات أو حذفها[1].

أنواع الابراكسيا:

تم تصنيف الابراكسيا بواسطة (1900,Liepman) سيتم تناولها علي النحو التالي[2]:

1 – ابراكسيا فكرية Ideational apraxia

عُرّفت تاريخيًا بأنها اضطراب في التنظيم المفاهيمي للإجراءات تم تقييمه أولاً عن طريق تنفيذ تسلسل هادف من الإجراءات التي تتطلب استخدام أشياء مختلفة بالترتيب الصحيح على سبيل المثال،إضاءة شمعة، إعداد فنجان من القهوة.

2 – الابراكسيا الفكري – حركية Ideomotor Apraxia:

اضطراب يؤثر على القدرة على إنتاج الإيماءات التواصلية استجابة للأمر اللفظي (مثل التلويح بالوداع). علاوة على ذلك، فإنه يؤثر على قدرة المريض على أداء إيماءات مختلفة (إيماءات درامية) مثل التظاهر باستخدام المطرقة.

3 – ابراكسيا الأطراف Limb Apraxia

يعرف علي إنه عدم القدرة علي أداء الحركات الماهرة بشكل صحيح بالأذرع واليدين في حالة عدم وجود إعاقات حسية أو حركية أساسية يمكن تكون مسؤلة عن هذه الإعاقة.

4 – ابراكسيا شفهية Oral Apraxia:

يُعرف بأنه “عدم القدرة على إنتاج حركات شفهية بشكل فعال وفوري استجابةً لأمر لفظي أو تقليد لفظي مع الحفاظ على القدرة على إنتاج أفعال مماثلة بشكل شبه تلقائي قد لا تكون حركات الفم، مثل التقبيل مرتبطة بالكلام.

5 – الابراكسيا المفاهيمية Conceptual Apraxia

عندما يرتكب المريض أخطاء في اختيار المحتوي والأداء علي سبيل المثال، عندما يطلب من المريض استخدام مفك، قد يستخدمه كما لو كان مطرقة حيث يتعذر علي المريض ربط استخدام بأداة معينة.

6 – الابراكسيا التوصيلية Conduction Apraxia:

عندما يظهر المريض ضعفاً أكبر عند تقليد الحركات مقارنة بإيماءة الأمر.

7 -ابراكسيا بنائية Structurional Apraxia

عدم القدرة علي تجميع العناصر المكانية الفردية في الكل على سبيل المثال لا يمكن رسم صورة.

8 – الابراكسيا الحركية Motor Apraxia:

عدم القدرة علي تنفيذ الحركات المخطط لها أو التعامل مع الأشياء الصغيرة حتي مع معرفة الاستخدام الصحيح لهذه الحركات يحدث نتيجة لضرر في القشرة الأمامية الحركية في الجانب الآخر من الطرف المصاب.

9 – الابراكسيا النمائية Development: Apraxia:

اضطراب يتكون من التخطيط غير الفعال والتنفيذ عند الأطفال بسبب عدم نضج الجهاز العصبي المركزي.

10 – ابراكسيا الكلام Apraxia of Speech

تغيير في برمجة الحركات المعقدة والمنسقة والمتسلسلة المستخدمة لإنتاج الكلام في حالة عدم وجود شلل أو إصابة تمنع الحركة. هناك انواع آخري من الابراكسيا كإبراكسيا المشي عدم القدرة علي تنفيذ برنامج الحركة المدمج في فعل المشي.

وإبراكسيا اللباس عدم تنظيم الإيماءات المتعلقة بفعل ارتداء الملابس، وابراكسيا النظر صعوبة حركات العي، ابراكسيا فمية – وجهية وهي اضطراب يصيب التنفيذ الإرادي لحركات الفم واللسان تصيب عضلات الوجه والتجويف الفمي (اللسان والبلعوم والخد).

ابراكسيا الكلام لدي الأطفال

بدأ الأهتمام بCAS في أوائل السبعينيات، وحقق نشاطاً حقيقياً في التسعينيات، مع إجراء مزيداً من البحث في هذا المجال في العقدين الماضيين فهي واحدة من أقل فئات اضطرابات صوت الكلام فهما هي ابراكسيا الكلام لدي الأطفال.

وعُرفت هذه الحالة بالعديد من الأسماء الأخري، بما في ذلك. ابراكسيا الكلام النمائي، وديسبراكسيا اللفظية النمائي، ولم يعد يُنصح باستخدام DAS و DVA كمصطلحات تشخيصية لأن مصطلح النمو يشير إلى أن الطفل قد يتغلب الاضطراب.

وفقًا لجمعية السمع واللغة الأمريكية (ASHA)، فإن ابراكسيا الكلام لدى الأطفال يستمر حتى مرحلة الطفولة المتأخرة[3].

علي عكس شكل البالغين من الأبراكسيا، عادة لا يمكن توثيق تلف عصبي معين ربما أدي إلي حدوث المشكلة وأنما تم إدراج CAS غالباً مع SSDS ذات الأصل غير المعروف.

وهناك أفتقار لتعريف واضح لابراكسيا الكلام لدي الأطفال، ولا يوجد حالياً تعريف مقبول عالمياً لعلم الأمراض. وتطورت تعريفاته ضمن أطر نظرية مختلفة السلوكية والمعرفية والتشريحية العصبية، والإدراك الصوتي واللفظي.

فابراكسيا الكلام لدي الأطفال هو المصطلح الحالي المستخدم لوصف اضطراب الكلام الحركي الذي يعطل قدرة الأطفال على برمجة وتنظيم وتنفيذ الحركة الطوعية لإعضاء النطق لإنتاج الكلام.

وتري هند امبابي (۲۰۰٤) أن ابراكسيا النطق هي عملية البرمجة والتخطيط حيث يحدث خلل في التحكم الإرادي للحركات العضلية للكلام بدون وجود أي ضعف في عضلات الفم واللسان ولكن المريض يستطيع استخدام عضلاته في أعراض أخري غير الكلام مثل البلع[4].

ويذكر تحديد ابراكسيا الكلام لدي الأطفال (CAS) بأنه: “اضطراب صوت الكلام العصبي لدي الأطفال (الطفولي) تتعطل دقة واتساق الحركات الكامنة وراء الكلام في حالة عدم وجود عجز عصبي عضلي (علي سبيل المثال، ردود الفعل غير الطبيعية، نغمة غير طبيعية).

قد تحدث (CAS) نتيجة لضعف عصبي معروف، أو بالأقتران مع اضطرابات سلوكية عصبية معقدة من أصل معروف أو غير معروف، أو باضطراب صوت الكلام SSD مجهول السبب. يؤدي الضعف الأساسي في تخطيط و/أو برمجة المعلمات الزمانية المكانية لتسلسل الحركة إلي أخطاء في إنتاج صوت الكلام واللحن”.

نسبة انتشار الأبراكسيا CAS

تشير التقديرات إلى أن معدل انتشار هذا الاضطراب النقي (أي لا يوجد تشخيصات أخري) بين السكان هو ۱ – ۲ لكل ۱۰۰۰ طفل، وعلي الرغم من ندرة حدوثه مقارنة بأشكال أخري من اضطرابات الكلام النمائية مثل اضطراب النطق والاضطراب الفونولوجي، والتي تحدث في حوالي ٣.٥ من الأطفال في سن المدرسة.

ويوجد في 4.3% إلي ٣٤ من الأطفال المُحالين إلي عيادات لإدارة اضطرابات الكلام، وهو كذلك يُقدِّر حدوثه عند الذكور أكثر من الإناث بنسبة (۲-۳: ۱)، على الرغم من أن ابراكسيا الكلام لدى الأطفال يحدث بشكل متكرر عند الأولاد أكثر من الفتيات، إلا أنه عندما يتم عرضه على الفتيات،يكون التعبير عنه دائما أشد.

من بين السكان المقدر بـ ٢,٥٪ من أطفال ما قبل المدرسة الذين يقدمون تغيرات صوتية مجهولة المنشأ،تمثل نسبة 5% من هؤلاء الأطفال المصابين بالـ ابراكسيا عند الأطفال. تقدر نتائج هذه البيانات أن 0.125 من الأطفال من عامة السكان يعانون من الابراكسيا [5].


[1] حسین ، مني . (۲۰۰۸). الخطاب اللغوي لدي مرضي الحبسات الكلامية (دراسة وصفية تحليلية رسالة دكتوراة ، الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا.

[2] بن قانة، يوسف. (۲۰۱۷). تقييم الذاكرة العاملة لدي المصاب بحبسة بروكا، رسالة ماجستير، جامعة أم البواقي، كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية.

[3] Wheaton, L. A., & Hallett, M. (2007). Ideomotor apraxia: a review. Journal of the neurological sciences, 260(1-2), 1-10.

[4] امبابي، هند. (۲۰۱۰) . التخاطب واضطرابات النطق والكلام، مركز التعليم المفتوح، جامعة القاهرة، دط.

[5] بن قانة، يوسف. (۲۰۱۷). مرجع سابق

السابق
تعريف اضطراب الألكسيثيميا alexithymia
التالي
مجالات القياس النفسي وتطورها

اترك تعليقاً