مناهج البحث العام

اختيار مشكلة البحث وتحديدها

اختيار مشكلة البحث وتحديدها

عندما يريد الباحث اختيار مشكلة البحث فإنه يسأل نفسه مجموعة من الأسئلة التي تحدد مدى دقة موضوع البحث العلمي الذى اختاره للبحث وهذه الأسئلة تتمثل فيما يلي.

  • أين أستطيع أن أجد الموضوع الجيد الذي أريد أن أبحثه؟
  • الذي أفكر فيه عند اختياري موضوع البحث؟
  • ما التعديلات الضرورية التي علي أن أجريها بعد اختياري الموضوع؟
  • ما هي الأهداف من أسئلة البحث و الفرضيات؟
  • كيف بالإمكان فحص هذه الأسئلة والفرضيات؟
  • ما هو وجه الشبه والاختلاف بين أسئلة البحث وفرضياته؟
  • كيف يمكن كتابة المقترح Proposal وكيف يمكن عرضه؟

كيف يتم تحديد مشكلة البحث؟

موضوع البحث يجب أن يتم تنقيحه لان الموضوعات تكون في البداية كبيرة، وقد تكون صغيرة، وغامضة أو معقدة. اذن يجب أن يحدد حجم الموضوع في البداية. وبعدها يتم التركيز على التوضيح بما في ذلك المتغيرات ومن ستشملهم الدراسة.

ويتبع ذلك وضع الأسئلة و الفرضيات التي توجه البحث و تقود الى النتائج الناجحة. وعندما تتم هذه الإجراءات نستطيع القول أن موضوع البحث topic research قد أصبح الآن يعرف بمشكلة البحث research topic

مصادر مشكلة البحث Sources of Problems

المصادر التي تساعدنا في اختيار المشكلة هي المصادر التالية:

  1. القراءة Reading، وذلك من خلال قراءة الكتب والمقالات ذات الصلة بموضوع اهتماماتنا ، فتبرز لدينا الأسئلة وتلوح في أذهاننا، مما يحملنا على دراستها والحصول على إجابة لها. (أي هي مرحلة الحس بالمشكلة).
  2. الخبرات الأكاديمية Academnic Experience، وذلك من خلال المحاضرات والنقاش داخل الصف، وطرح المشكلات الواجب دراستها.
  3. الخبرات اليومية Daily Experience فنحن نكتسب خبرات جديدة يومية. فالحياة ديناميكية. لذا فهناك أسئلة كثيرة يمكن أن نكونها من خلال خبراتنا وتستحق الاستقصاء، فسقوط التفاحة على الأرض هو الذي جعل نيوتن يكتشف قانون الجاذبية Law of Gravitation
  4. التعرض للمواقف الميدانية Exposure to Field Situation، كالزيارات الميدانية والتدريب Internship Training تجعل الفرد يواجه مشكلات تستدعي حلوة معينة.
  5. الاستشارات Consulations، وذلك من خلال البحث مع الأخصائيين والباحثين والإداريين ورجال الأعمال بعض المشكلات التي تستحق أن تبحث ويوضع لها حلول.
  6. عصف الدماغ Brain Storming، وذلك من خلال الأسئلة العميقة التي تثار من قبل مجموعة لديها اهتمامات معينة تطور أفكارا جديدة حول مشکلات معينة.
  7. البحث Research، إذ أن البحث في مشكلة معينة يمكن أن يقترح البحث في مشکلات أخرى.
  8. الحدس Intuition، قد تأتي إلى ذهن الفرد أفكاراً جديدة تساعده على الحدس. ویری دونالد وآخرون (2006 ,Donald et al) أن مصادر المشكلة في البحوث النوعية والكمية هي: الخبرة experince – النظريات Theories – الأدب ذو الصلة Related Literature – مصادر غير تربوية (مثل حقوق الإنسان، والحقوق المدنية للمرأة وغيرها).
السابق
مفهوم تعديل السلوك وخصائصه
التالي
طبيعة العلاقة بين التربية والبيئة

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : معايير تقويم البحث العلمي | معلومة تربوية

اترك تعليقاً