طرق التدريس

الألعاب التعليمية (Instructional Games)

برمجيات الألعاب التعليمية

برمجيات الألعاب التعليمية  هي برمجيات تعمل على زيادة دافعية المتعلمين على التعلم من خلال إدماج أنشطة التعلم باللعب وتطبق في هذه البرمجيات قواعد اللعب أو المنافسات على هذه الأنشطة.

معايير اختيار الألعاب التعليمية الجيدة:

يستخدم المعلمون عادة عددا من المعايير لإختيار برامج الألعاب التعليمية منها:

  1. وجود أنشطة تتسم بالمغامرة والتشويق من المهم في أنشطة الألعاب التعليمية أن تتسم بالإثارة والمتعة والتشويق والصعوبة التي تتوافق مع قدرات المتعلمين والفروق الفردية بينهم.
  2. القيمة التربوية يجب التأكد من القيمة التربوية للعبة التي يقدمها البرنامج حتى لا يستخدمها المتعلمون استخدام سينا.
  3. القدرة على استثارة الدافعية على التعلم يجب التأكد من أن أنشطة اللعبة التعليمية تتحدى قدرات المتعلمين بصورة مناسبة مما يزيد من دافعيتهم على التعلم
  4. الاعتبارات الاجتماعية والثقافية يجب أن تبتعد الأنشطة التعليمية المقدمة من خلال اللعبة عن استثارة العنف أو العدوانية لدى المتعلمين خاصة صغار السن، كما يجب أن تتجنب الأنشطة أي نوع من التحيز سواء للنوع (ذكور – إناث) أو الجنس أو الدين أو اللون أو العرق، وبمعنى آخر يجب أن ترسل أنشطة اللعب رسائل إيجابية عن الصداقة والأخوة والمحبة والتسامح.

مميزات وفوائد برمجيات الألعاب التعليمية:

  1. الألعاب التعليمية تقدم المتعة والإثارة أثناء التعلم.
  2. تزيد الألعاب التعليمية من دافعية التعلم لدى التعلمين.
  3. تزيد من قدرة المتعلمين على استرجاع المعلومات المتعلمة حتى بعد مرور فترة زمنية طويلة على تعلمها.
  4. تزيد من المشاركة عند التعلم في مجموعات متعاونة (فرق التعلم).

عيوب استخدام الألعاب التعليمية:

  1. التعلم في مقابل الإمتاع يرى بعض المعلمين أن أنشطة الألعاب التعليمية قد تشتت إنتباه المتعلمين وتبعدهم عن التعلم الحقيقي حيث يركز المتعلمون على متعة اللعب والمرح، والمنافسة غير المحمودة والمكسب والخسارة أكثر من تركيزهم على التعلم، ومن ثم تفقد هذه البرامج القيمة التربوية لها.
  2. الخلط بين قواعد اللعب وقواعد المحتوى قد يخلط المتعلمون بين القواعد التي يجب إتباعها لتنفيذ لعبة ما وبين تعلم محتوي اللعبة فعلى سبيل المثال قد يخلط المتعلمون بين القواعد المستخدمة في العمليات الرياضية المتضمنة في اللعبة وبين قواعد تنفيذ اللعبة، وفي هذه الحالة ينبغي على المعلم مساعدة المتعلمين على التركيز على محتوى الرياضيات وكيفية تطبيقه خارج نطاق اللعبة.
  3. عدم كفاية التعلم قد يصعب تقدير القيمة التربوية للألعاب التعليمية نتيجة الإثارة والتشويق اللذين يقدمان من خلال هذه الألعاب ومن ثم ينبغي أن يوازن المعلمون بين الزمن الكلي للدرس وبين الزمن المتاح للمتعلمين للتعلم باستخدام الألعاب التعليمية.

استخدام الألعاب التعليمية في التدريس:

يمكن للمعلمين استخدام الألعاب التعليمية في التدريس من خلال:

  1. إحلال الألعاب التعليمية محل أوراق العمل والتدريبات. الألعاب التعليمية مثلها مثل برمجيات التدريب والمران يمكن أن تستخدم في التدريب على بعض المهارات مما يسهل تعلمها واسترجاعها.
  2. تدريس مهارات التعلم التعاوني برامج الألعاب التعليمية مثلها مثل برامج المحاكاة يمكن أن تستخدم في التعلم التعاوني خاصة أن بعض الألعاب التعليمية يمكن أن تتم من خلال الفرق حيث تتنافس هذه الفرق في التعلم وقد يتم ذلك أيضا من خلال الألعاب الموجودة على الإنترنت.
  3. تستخدم كمكافأة على التعلم لعل من أهم استخدامات الألعاب التعليمية في التدريس هو استخدام المعلمين لها لمكافأة المتعلمين على إنجاز الأعمال التي تم تكليفهم بها، لكن على المعلمين أن يتجنبوا الإسراف في هذا الاستخدام وإلا فقدت اللعبة قيمتها كمكافأة أو محفز على التعلم.

توجيهات لاستخدام الألعاب التعليمية:

  1. استخدام الألعاب التعليمية بصورة مناسبة قد يستخدم بعض المعلمين برامج الألعاب بصورة غير مناسبة إما بإساءة استخدامها أو استخدامها بكثرة مما يفقد هذه البرامج قيمتها التعليمية.
  2. إشراك كل التلاميذ على المعلم أن يتأكد من مشاركة كل المتعلمين في عملية التعلم من خلال أنشطة الألعاب التعليمية ولا يستحوذ عدد قليل من المتعلمين عليها.
  3. التأكيد على مهارات المحتوى يجب أن يبين المعلمون للتلاميذ الفرق بين قواعد استخدام اللعبة التعليمية وبين المحتوى الذي يجب تعلمه.

أمثلة لبرمجيات الألعاب التعليمية:

http://www.mathsisfun.com

هذا الموقع يحتوي على ألعاب تعليمية في مادة الرياضيات

 http://www.ixl.com/math/grade

 يحتوي هذا الموقع على ألعاب تعليمية في اللغة الإنجليزية والرياضيات.

السابق
برمجيات المحاكاة (Simulation Software)
التالي
استخدام الكمبيوتر في تصميم الوسائط المتعددة