علم النفس

الاختبارات النفسية والقياس النفسي

الاختبارات النفسية والقياس النفسي

الاختبارات النفسية هي مقاييس موضوعية مقننة لعينات من السلوك، والقياس هو العملية التي نحصل بها على تقديرات كمية دقيقة للأشياء بما يؤدي إلى ضبط التعامل مع الناس في الحياة اليومية وتتوقف قيمتها على الدرجة التي يكون فيها كل اختبار ممثلاً للسلوك المراد قياسه أو الوزن المراد قياسه.

ومن أمثلة ذلك تحديد الأوزان بوحدات قياس مثل الجرام والكيلوجرام أو الطن وتحديد درجات الحرارة بالوحدات المئوية أو وحدات “فهرنهايت“. وكما يكون القياس بطريقة كمية وهو الأصل والمطلوب” فإنه قد يكون بطريقة كيفية مثل أن نقول الشخص (س) أطول من الشخص (ص) وأن البيت (أ) أجمل من البيت (ب).

القياس النفسي والتربوي:

إن مصطلح القياس كما يستخدمه علماء النفس يعطي مدى واسعاً من أوجه النشاط تشترك جميعها في شيء واحد هو استخدامها للأرقام. وأهم التعاريف التي يمكن صياغتها للقياس ببساطة هو أن القياس يعني تحديد أرقام طبقا لقواعد معينة وهي ليست دائماً قواعد صارمة.

والقياس في علم النفس شأنه شأن القياس في المجالات الأخرى يهدف للوصل إلى تقديرات كمية دقيقة لمظاهر السلوك التي تدرسها في علم النفس. فإذا كان علم النفس هو العلم الذي يدرس السلوك الإنساني فإن القياس النفسي هو فرع من فروع علم النفس يهتم بقياس مظاهر السلوك والتوصل إلى تقدير كمي أحيانا لهذه المظاهر.

في القياس النفسي لا نقيس الأشخاص الذين نقيسهم فعلا بل نقيس خصائص أو سمات في هؤلاء الأشخاص فنحن لا نقيس الطفل أو المراهق وإنما نقيس ذكاء الطفل أو النضج الانفعالي للمراهق.

وكما توجد وحدات نستخدمها لقياس الأطوال والمساحات والأوزان ونفس الأمر ينطبق على تحديد شكل أو حجم جرثومة تسبب أحد الأمراض حيث نستعين بالمجهر.

إن تقدير بعض خصائص الكرة الأرضية من وزن أو مساحة هو قياس الأحجام الكبيرة جداً ويتطلب الاستعانة بوسائل العلم الحديث.

وهناك مفهوم أساسي يجب التعرض له في هذا المقام وهو المكون الافتراضي وهو مفهوم نفترض وجوده لنفسر به الظواهر العلمية المختلفة مثل الجاذبية والمغناطيسية. والمكونات الافتراضية في علم النفس وهي مفاهيم هذا العلم الأساسية فمثلاً نفترض وجود مكون اسمه “الذكاء لنفسر به قدرة الإنسان على التعلم والفهم والاستدلال.

الاختبارات النفسية والقياس النفسي
السابق
عناصر خطة البحث العلمي وتعريف كل منها
التالي
مستويات القياس في علم النفس

اترك تعليقاً