مناهج البحث العام

الفرق بين البحث الأكاديمي والبحث المهني

الفرق بين البحث الأكاديمي والبحث المهني

عند النظر إلى نوعية الأشخاص الذين يقومون بإجراء البحوث نجد الجزء الأكبر من البحوث بنوعيها البحث الأكاديمي والبحث المهنني يقوم به أشخاص من إحدى الفئتين:

طلبة الدراسات العليا:

إذ تشترط برامج الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) في كثير من الجامعات على الطالب أن يقوم ببحث علمي وفق شروط محددة، وتسمى هذه البحوث عادة بالبحوث الأكاديمية Academic Research والتقرير الذي يعده الباحث، والذي يسمى برسالة أو أطروحة الماجستير Thesis أو الدكتوراه Dissertation هو تقرير مفصل كبير الحجم يصل إلى مئات الصفحات أحيانا.

وتقسم الرسالة عادة إلى فصول محددة، ويتم إخراجها ضمن مواصفات تتعلق بحجم الورق وطريقة الطباعة وترتيب المحتويات واستعمال الهوامش والتوثيق 00 إلخ.

ويتم إجراء البحوث الأكاديمية تحت إشراف مباشر من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، ويخضع الطالب إلى امتحان شفوي Oral Exam في محتوي الرسالة في جلسة خاصة تسمى جلسة مناقشة الرسالة أو جلسة الدفاع عن الرسالة Defense، يتقرر فيها عادة الإعلان عن نجاح الطالب، بعد إجرائه للتعديلات المطلوبة أو استكمال بعض الإجراءات، في الحصول على درجة الأكاديمية المطلوبة، الماجستير أو الدكتوراه.

وفي كثير من الأحيان تكون الرسالة هي أول بحث علمي يقوم به طالب الدراسات العليا. ويعد هذا البحث تدريبا عمليا للطالب على إجراء البحوث العلمية يستفيد منه فيما بعد في حياته المهنية في إجراء المزيد من البحوث.

أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والباحثون المتخصصون:

ويقوم هؤلاء بإجراء البحوث العلمية كجزء من عملهم وممارستهم المهنية مقابل رواتب أو أجور يتقاضونها، أو كجزء من متطلبات الترفيع والترقية في مراتب المهنة.

ويشترط في كثير من الأحيان أن يتم نشر هذه البحوث في دوريات البحث المتخصصة التي تقوم بدورها بتحديد شروط خاصة وصارمة لقبول البحث من قبل لجنة من المحكمين.

حيث يقومون بفحص البحث فحصا دقيقا من حيث طريقة تصميمه، وفعالية أدواته، وتحليل بياناته، وصدق نتائجه، وفق معايير علمية وفنية خاصة، ويسمى هذا النوع من البحوث بالبحوث المهنية Professional Research

السابق
أنواع مناهج البحث العلمي وتصنيفاته المختلفة
التالي
الفرق بين البحث الكمي والبحث الكيفي

اترك تعليقاً