كتب التربية الخاصة

تحميل كتاب أساسيات التربية الخاصة PDF

تحميل كتاب أساسيات التربية الخاصة PDF

تحميل كتاب أساسيات التربية الخاصة وهو كتاب مهم لكل الباحثين في فروع التربية الخاصة وصعوبات التعلم ومجالات الإعاقة المختلفة السمعية والبصرية وغيرها من مجالات الفئات الخاصة.

بيانات كتاب أساسيات التربية الخاصة:

المؤلفون:

  • د/ زياد كامل اللالا
  • د/ شريف عبدالله الزبيري
  • د/ صائب كامل اللالا
  • د/ فوزية عبدالله الجلامدة
  • د/ مأمون محمد جميل حسونة
  • د/ وائل محمد الشرمان
  • د/ وائل أمين العلي
  • د/ يحي احمد القبالي
  • د/ يوسف محمد العايد

دار النشر:

عمان- دار المسيرة للنشر والتوزيع

مقدمة أساسيات التربية الخاصة:

يعتبر مفهوم التربية الخاصة من المفاهيم التي انتشرت بشكل ملاحظ في أواخر القرن الماضي، حيث اتجهت مؤسسات البحث العلمي والباحثين والعاملين للبحث العلمي الرزين في الفئات التي تشكل مضمون مسمى التربية الخاصة، وما يدل على ذلك كثرة البرامج التي تطرح في الجامعات على مختلف المستويات الجامعية.

كما أن كمية الأبحاث والرسائل الجامعية التي تبحث في قضايا لها علاقة مباشرة بالتربية الخاصة لهو أكبر دليل على زيادة الاهتمام بالتربية الخاصة، ويشير عدد المواقع العلمية والمنتديات الحوارية على الشبكة العالمية للمعلومات دليل على الاهتمام بالتربية الخاصة وبكل ما يتعلق بها من قضايا وتفصيلات تتعلق بكل فئة على حدا، يضاف إلى ما سبق ازدیاد اهتمام مؤسسات المجتمع المدني بهذه الفئة ويعتبر إقامة المؤسسات الخاصة بكل فئة دليل على ذلك>

وما انتشار المؤتمرات العلمية والمجلات العلمية إلا دليل على الازدياد المتنامي بفئات التربية الخاصة، وساهمت مجتمعاتنا العربية بهذا التطور والتقدم وتمثلت صور هذا التطور بكل ما سبق ذكره، ويمثل هذا المؤلف جزء من هذا الاهتمام ، ولقد حرصنا في هذا المؤلف تقدیم فئات التربية الخاصة بصورة ميسرة تحتوي المعلومات الحديثة والأساسية لكل فئة من فئات التربية الخاصة.

وقد اشتمل هذا المؤلف على عشرة فصول احتوى الفصل الأول فيه على المعلومات الأساسية المتعلقة مفهوم التربية الخاصة وفئات هذه الفئة، والحاجات الأساسية لهذه الفئات ، بينما تناول الفصل الثاني موضوع الموهبة والإبداع حيث احتوى هذا الفصل على أهم ما يتعلق في موضوع الموهبة والإبداع وخصائص الأطفال المبدعين والطرق المتبعة في تعليمهم، وتناول الفصل الثالث فيه الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية شمل الفصل على تعريف هذه الفئة وتصنيف الإعاقة العقلية وخصائص هذه الفئة والطرق المتبعة في تعلينهم.

بينما احتوى الفصل الرابع على فئة ذوي صعوبات التعلم، واشتمل الفصل على تعريف هذه الفئة وخصائصها وطرق تعليم هذه الفئة، واحتوى الفصل الخامس على المعلومات الأساسية المتعلقة بفئة ذوي الإعاقة السمعية وما يتعلق بها من تصنيف للإعاقة السمعية، وطرق التواصل مع هذه الفئة بالإضافة إلى رعاية هذه الفئة في المملكة العربية السعودية.

تابع مقدمة المؤلف

واستعرضنا في الفصل السادس الإعاقة البصرية من حيث التعريف وخصائص هذا الفئة وأسباب الإعاقة البصرية وتأثير الإعاقة على جوانب النمو المختلفة بالإضافة إلى البرامج التربوية المقدمة لهذه الفئة ، وتناولنا في الفصل السابع موضوع الاضطرابات السلوكية والانفعالية من حيث التعريف ونسبة الانتشار، وتصنیف ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية، وطرق تقييم ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية.

وتم بحث موضوع اضطرابات التواصل في الفصل الثامن من حيث التعريف واشكال هذا الاضطراب وتصنيف اضطرابات التواصل والتشخيص والقياس الخاص بهذه الفئة وطرق العلاج والبرامج التربوية الخاصة بهذه الفئة. وتناولنا في الفصل التاسع موضوع الإعاقات الجسمية والصحية، من حيث تعريف هذا الفئة وتصنيفها والتقييم التربوية والبدائل التربوية الخاصة بهذه الفئة.

وأخيرا تناولنا في الفصل العاشر موضوع التوحد من حيث المفهوم والأسباب والفرضيات التي فسرت هذا الاضطراب، وخصائص الأطفال ذوي التوحد وطرق التشخيص المتبعة والأساليب والبرامج المتبعة في التدخل العلاجي.

تحميل الكتاب برابط مباشر:

للتحميل

السابق
دراسات سابقة على المعاقين سمعيا
التالي
كتاب أساسيات التدريس للمعاقين عقليا PDF

اترك تعليقاً