اختبارات الذكاء

تحميل مقياس وكسلر للذكاء – للراشدين

ان مقياس وکسلر للذكاء للراشدين W.A.I.S يقسم الى قسمين: مقياس لفظي Echelle Verbal، ومقياس أدائي Echelle de performance، حيث يعطى المفحوص على كل قسم من المقياس درجات منفصلة، ونسبة ذكاء على القسم اللفظي، ونسبة ذكاء على القسم الأدائي… ثم يعطى المفحوص نسبة ذكاء على المقياس لكل (لفظي وأدائي).

أن فقرات القسم الأدائي في المقياس تتطلب تحريك او ترتيب المكعبات أو الصور أو مواد أخرى.

كما أن مقاييس وکسلر تتضمن إعطاء درجات على كل اختبار فرعي، الذي بدوره يزود السيكولوجي بدلالة نوعية عن شخصية المفحوص.

وهذا ما جعل من رائز وكسلر اضافة الى قيمته كمقياس لقياس الذكاء العام عند الفرد، يتمتع بقيمة تشخيصية Diagnostic عيادية: قياس الذكاء بشكل عام، التشخيص العيادي بواسطة تحليل التشتت الذهني، وقياس التدهور العقلي.

فعالم النفس العيادي، من خلال دراسته للدرجات التي ينالها المفحوص على كل اختبار من الاختبارات الفرعية، قد يكون صورة عن أماكن الضعف والقوة في المفحوص، وفي شخصيته. مثلا: أن مدى الانسجام بين الدرجات التي ينالها المفحوص على فقرات الاختبار فرعي معين تكشف عن بعض الخصائص المتعلقة بتفكير المفحوص وشخصية …

كما أن كيفية توزيع درجات المفحوص على القسمين اللفظي والأدائي في مقياس وكسلر للذكاء يكشف عن بعض المعلومات المرتبطة بالإمكانيات الفكرية عند المفحوص.

أقسام مقياس وكسلر للذكاء:

إن مقياس وکسلر لقياس ذكاء الراشدين يتكون من قسمين: قسم لفظي، وهو يتكون من ستة اختبارات فرعية، وقسم أدائي، وهو يتكون من خمسة اختبارات فرعية.

أولاً: الاختبارات الفرعية للقسم اللفظي في مقياس وكسلر للذكاء

اختبار المعلومات العامة :Test d’ information: يحتوي هذا الاختبار على ۲۰ سؤالاً. وهي مجموعة متنوعة من المعلومات العامة التي يفترض بالشخص الراشد أن يكون ملماً بها. وتتضمن هذه الأسئلة حول معرفة الشخص للأشياء العامة أو للأحداث المألوفة، والتي لا ترتبط بالضرورة بالحياة المدرسية او الجامعية.

ويشير هذا الاختبار الى الامكانيات العقلية عند الفرد، والى مدى اهتمامه بالعالم المحيط به. وهذه المؤشرات تفيد من ناحية المرشد التربوي عن مدى استعداد الفرد للاطلاع والتعلم، وايضا على مدى اهتمامه بالعالم المحيط به ومدى تكيفه.

من أسئلة هذا الاختبار: في أي يوم يكون عيد العمال من اكتشف امیرکا؟ من أين يأتي العاج؟ أين يقع مسجد الأقصى؟

وتعطي الدرجات على هذا الاختبار على أساس درجة واحدة لكل جواب صحيح.

ويتوقف الفاحص عن اعطاء هذا الاختبار بعد خمسة أخطاء متتالية، والعلامة القصوى هي (25) علامة.

اختبار الفهم العام Comprehension :

يحتوي هذا الاختبار على 10 فقرات تتناول المعلومات العملية عند الفرد، وقدرته على تقدير خبرته وتجاربه السابقة والاستفادة منها في مواقف معينة. فهذا الاختبار يظهر الحكم العملي، ونوعية التصرف عند المفحوص، وبعض أوجه النضج الاجتماعي.

ومن فوائد هذا الاختبار، المعلومات العيادية التي تسمح لنا بالحصول عليها في بعض حالات الاضطراب العقلي. من أسئلة هذا الاختبار: ما هي الغابة؟ ما هو الحريق؟ الناس العاطلين عن العمل؟ الناس الطيبين؟

من أمثلة فقرات هذا الاختبار: ماذا يجب عليك أن تفعل إذا رأيت في طريقك ظرفاً مختوماً وعليه عنوان الشخص المرسل اليه مع طابع بريدي؟ ما هي حسنات إيداع المال في البنك؟

ولكل سؤال علامتين، والعلامة القصوى (۲۰) علامة.

اختبار الحساب:

احتوى هذا الاختبار على ۱۰ مسائل حسابية مرتبة حسب صعوبتها ترتيباً تصاعدياً. تعطى الأسئلة الثمانية الأولى شفوية والاثنتان الباقيتين على بطاقة.

تعطى درجة واحدة لكل جواب صحيح. وهناك وقت محدد لكل إجابة، ما عدا المسائل ۹ و۱۰ حيث تعطى درجة أو درجتين إضافيتين للسرعة، فقبل ۱۰ ثانية يعطى درجتين، وقبل 40 ثانية يعطى درجة واحدة.

وهذا الاختبار يختبر التفكير الحسابي عند المفحوص، فهو، من ثم مقياس جيد والذكاء العام، وهو من الاختبارات التي يحدد فيها وقت معين للإجابة على كل فقرة.

إلا أن النجاح على فقرات هذا الاختبار يتأثر كثيرا بنوعية مهنة الفرد، وتحصيله العلمي.

اختبار المتشابهات في مقياس وكسلر للذكاء:

يحتوي هذا الاختبار على ۱۲ فقرة، وتتكون كل من هذه الفقرات من كلمتين؛ وعلى المفحوص أن يجد أوجه الشبه بينهما ويعتبر هذا الاختبار من أفضل الاختبارات المرتبطة بالذكاء، وأكثرها تشبعاً بالعامل العام. ويزودنا هذا الاختبار من المستوى العقلي عند الفرد ودرجة الانسجام في إمكانياته، ويقيس هذا الاختبار التفكير المجرد عند الفرد.

ولكل إجابة جيدة يعطى علامتين. والدرجة القصوى هي (24) ومن أمثلة هذا الاختبار: «البيضية والبزرة»، «البرتقال والموز»، «كلب وأسد»، «جريدة وراديو»، «الغضب والفرح»، «الحليب والماء»، «عين وأذنه»، «هواء، ماء»، «معطف، بدلة»، «مدح، عتاب».

اختبار تذكر الأرقام Memoires des chaffers:

يتضمن هذا الاختبار سلسلة من الأرقام تنقسم إلى فئتين: فئة من الأرقام تعد شفوياً على مسمع من المفحوص كل سلسلة على حدة، بشكل طردي أو مباشر مثل:7-5-6-3-8، وأخرى بالعكس.

ويطلب من المفحوص في كل مرة أن يردد نفس السلسلة بعد الفاحص. ويقيس هذا الاختبار قدرة الفرد على الانتباه والتركيز وذاكرته المباشرة.

وكل سلسلة تحتوي على محاولتين، ويكفي أن ينجح المفحوص في أحداهما؛ ويكون مجموع درجات المفحوص على هذا الاختبار هو عدد أرقام السلسلة التي نجح عليها المفحوص في الفئتين معاً.

ويعتبر هذا الاختبار بقيمته التشخيصية أداة كاشفة لضعاف العقول، فمن لا يستطيع تكرار أربعة أرقام بشكل مباشر، وثلاثة أرقام بالعكس، يميل إلى أن يكون، في معظم الأحيان، ضعيف عقلياً.

اختبار المفردات Vocabularies :

يحتوي هذا الاختبار على 40 كلمة. ونقدر كل منها: صفر، نصف درجة، درجة كاملة، ويطلب من المفحوص تعريف كل كلمة، مثل: الفندق، قرية، قرض، عاصمة، حملة حفلة، محنة، سراب، استعراض، عدالة… ويكشف هذا الاختبار مدى اتساع أفق المفحوص وقدرته على التجريد والتعميم، وكيفية انتظام العمليات الفكرية عنده، وشكل التعبير. من استمرار او تفكك في العبارات عنده، وكذلك المثابرة أو عدم المثابرة، والكلمات الغريبة التي يعطينا إياها.

ثانيا: القسم الأدائي في مقياس وكسلر للذكاء:

اختبار تكملة الصور images’Completement d:

يتضمن هذا الاختبار مجموعة من الصور لأشياء مألوفة ينقم كل صورة منها جزء معين. يطلب من المفحوص أن يكتشف الجزء الناقص في الصورة التي يعرضها الفاحص أمامه المدة محددة، وأن يسمى هذا الجزء، يتكون الاختبار من ۲۱ بطاقة أو صورة، يقيس هذا الاختبار اليقظة والذاكرة البصريتين، كما أنه يتطلب القدرة على التمييز بن التفاصيل الأساسية والثانوية في موقف معين. تعطي الدرجة الكلية في هذا الاختبار عن مجموع الاجابات الصحيحة – (الأنف، الرجل، الذراع، حاجب العين)، مثال لبعض الصور.

اختبار ترتيب الصور images ‘Classement d:

يتكون هذا الاختبار من 6 مجموعات من الصور. وتعطي هذه الصور بشكل غير مرتب. يطلب من المفحوص أن يرتبها بالتسلسل الصحيح بشكل يروي قصة متسلسلة الأحداث.

يقيس هذا الاختبار نهم المواقف بأكملها. ولذلك فهو يتطلب القدرة على إدراك العلاقة بين الصورة الجزئية وعلی المرتفع” بأكمله.

وتعطي الدرجة على هذا الاختبار على أساس الترتيب، (صح، خطأ وسرعته (الوقت المستغرق). وتحسب الدرجة النهائية لهذا الاختبار بجمع التقديرات الجزئية في المجموعات المختلفة. مثال: صور لعش عصافير…

اختبار تجميع الأشياء objects’Assemblage d:

يتكون هذا الاختبار من ثلاثة اشكال: صبي، وجه، يد. كل شكل منها قطع الى أجزاء. على المفحوص أن يضع كل جزء في مكانه الأصلي، لتعطي شكلا كاملا. ضمن وقت محدد. (مثلا: شكل وجه إنسان يقطع إلى أجزاء: أنف، ذقن، أذن … يطلب من المفحوص أن يضع كل جزء في مكانه ليحصل على الشكل الكامل للوجه.

تعطى الدرجات على هذا الاختبار استنادا إلى عدد الأجزاء التي وضعت في مكانها الصحيح، أي على الدقة والسرعة. وتكون الدرجة في مواد الاختبار في المجموع الكلي للتقديرات على الدقة والزمن معاً.

يتطلب هذا الاختبار القدرة على إدراك الموقف الكلي والعناصر التي تكونه. كما أن لهذا الاختبار ميزة من ناحية إفادة السيكولوجي عن أسلوب المفحوص في التفكير والتصرف أمام موقف غامض، وعن كيفية ادراکه لهذا الموقف.

اختبار المكعبات Cubes:

يحتوي هذا الاختبار على 7 تمارين. ويطلب من المفحوص أن يعمل على ترتيب مجموعة المكعبات حسب نموذج يقدم للمفحوص: وتعطى الدرجات عليه وفقا للدقة والسرعة.

ويتطلب هذا الاختبار القدرة على التجريد وما تتضمنه من إدراك للكل – كما أن مدة الاختبار يكشف عن اسلوب المفحوص وعن بعض المزايا في شخصيته كالترتيب أو المثابرة، أو اليأس أو الاندفاع.

اختبار الرموز Code:

هذا الاختبار يختبر الذاكرة المباشرة عند المفحوص والقدرة على التركيز والانتباه. وهو يتضمن أرقامه مترابطة مع رموز (أشكال مختلفة، يطلب من المفحوص أن يضع أمام كل رقم رمز معين يدل عليه، خلال دقيقة ونصف.

فهو إذا يقيس الذاكرة المباشرة والسرعة في الترابط عند المفحوص وقدرته على التركيز والانتباه. والدرجة الكلية فيه هي مجموع الاجابات الصحيحة.

تطبيق وتصحيح مقياس وكسلر للذكاء:

يحتاج تطبيق مقياس وكسلر للذكاء الى معرفة كبيرة بمواده وطريقة طرح الأسئلة وحساب الزمن، وتسجيل الإجابات.

كما يجب على الفاحص أن يسجل ملاحظته بالنسبة السلوك المفحوص، أي الدلالة الكيفية على شخصية المفحوص من انفعالات اور تعاون أو لا مبالاة، والصعوبات الخاصة التي قد يظهرها في اجابته في بعض الاختبارات.

يحتوي هذا الرائز على ثلاثة نسب للذكاء:

  • نسبة الذكاء اللفظية.
  • نسبة الذكاء الأدائية.
  • نسبة الذكاء الكلية.
  • إعطاء الدرجات على كل اختبار، ومن ثم، جمعها. وهنا نحصل على الدرجات الخام . Notes brutes

نقل الدرجة الخام الكلية على كل اختبار الى الصفحة الأولى في القائمة الاسترجاعية.

الرجوع إلى جدول الدرجات الموزونة أو المعيارية، وهذه الدرجات الموزونة هي من قبل واضع الرائز (وکسلر).

إذن، يجب على الفاحص أن يبحث في جدول الدرجات على الدرجة المعيارية المقابلة للدرجة الخام التي بناؤها المفحوص. ثم العمل على نقل هذه الدرجة المعيارية أو الموزونة إلى العمود الثاني في القائمة. ونسجلها في موازاة الدرجة الخام (كل هذه الأمور موجودة في دفتر التعليمات الخاصة بـ الرائز….).

نقوم بجمع الدرجات المعيارية التي حصل عليها المفحوص على اختبارات القسم اللفظي في مقياس وكسلر للذكاء.

وبذلك نحصل على الدرجة اللفظية، أو درجة المفحوص بالنسبة للاختبارات اللغوية نحسب كل من الدرجة اللفظية والدرجة الأدائية على أساس خمسة (5) اختبارات. وفي حال أجري للمفحوص 6 اختبارات لفظية يجب تعديل الدرجة إلى خمسة وذلك بأخذ 6/5 من الدرجة اللفظية.

أما إذا أجري 4 اختبارات بدل 5، نأخذ كذلك 5/4 من الدرجة اللفظية.

بعد هذه الحسابات يمكن للفاحص أن يجد نسبة الذكاء مثلا، بعد الحصول على نسبة الذكاء اللفظية، يبحث في جدول نسب الذكاء المخصص للقسم اللفظي على الصفحة والعامود المساويين لسن المفحوص أو على الدرجة اللفظية التي نالها.
ويسجل نسب الذكاء الثلاث المخصصة من الورقة الأولى للخانات الاسترجاعية.

تحميل مقياس وكسلر للذكاء للراشدين

السابق
بحث كامل عن صعوبات التعلم بالمراجع
التالي
كيف أعرف أن طفلي سليم من التوحد؟

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : اختبار كوفمان ومقياس وكسلر لذكاء الأطفال | معلومة تربوية

اترك تعليقاً