التربية الخاصة

تعريفات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

تعريفات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

تتعدد الإضطرابات السلوكية للأطفال، و لعل أكثرها إنتشارا إضطراب فرط الحركة وشتت الانتباه، وبغية التعرف عن الإضطراب أكثر سيتم عرض التعريفات التي تناولت اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال كالتالي.

تعريف اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه:

يعرف بأنه: شرود الذهن و تجنب أداء المهام التي تتطلب الانتباه لمدى زمني طويل، إلى جانب السلوكيات التي تتمثل بالإهمال و النسيان عند أداء الأنشطة اليومية وفقدان الممتلكات في أغلب الأحيان وعدم القدرة على إتباع التعليمات، وصعوبة في تنظيم أو أداء المهام.

ويعرف بأنه: عدم القدرة على المتابعة و التركيز على المهمات و المثيرات المختارة أو تلك المثيرات المرتبطة بالموقف أو المغالاة في الانتباه بمثيرات مرتبطة بالموقف.

ويمكن تعريفه أيضا بأنه ضعف القدرة على تركيز الإنتباه إلى المثيرات، و كثرة النسيان، والإنتقال من نشاط إلى آخر، والانشغال بموضوعات متعددة وصعوبة التفكير.

تعريف اضطراب فرط الحركة:

  • هو السلوك الذي يتسم بالحركة غير العادية والنشاط المفرط ويعوق تعليم الطفل المضطرب به، و يسبب له مشكلات في إدارة السلوك.
  • وهو زيادة في النشاط عن الحد المقبول بشكل مستمر، وأن الحركة التي يصدرها الطفل لا تكون متناسبة مع عمره الزمني.
  • وهو النشاط الحركي المفرط المتمثل في تململ الطفل و إفراطه في الحركة و النشاط و الحديث و عدم قدرته على الجلوس ساكنا أو اللعب في هدوء إلى جانب الإتيان بسلوكيات لا تعد منائبة في تلك المواقف التي تحدث فيها مع إستمرار حركته بشكل مفرط و غالبا ما يقترن بالاندفاعية.

الاندفاعية:

يعرفها Goldstein (1995)  بأنها: ميل الأطفال المضطربين للاستجابة دون تفكير مسبق ولا يعرفون تعجلهم عند قيامهم بالأداء، كما يجدون صعوبة في إنتظار دورهم ولا يفكرون في البدائل المتاحة قبل أن يتخذون قرارهم.

وتعرف أيضا بأنها: الفشل في تأجيل الاستجابة و إرجائها حتى تكون الظروف مناسبة و العجز عن فهم عواقب السلوك والفشل في تنظيم السلوك و ضبطه.

ويأتي ذلك وفقا لمطالب المواقف و ضعف السيطرة على النزاعات و السلوك وعدم القدرة على الانتظار و تبدل المزاج إضافة إلى سهولة الضجر و الملل و التعرض للإحباط.

تعريف اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه:

تعرفه موسوعة علم النفس بأنه: الطفل الذي ليس لديه القدرة على تركيز الانتباه، و المتسم بالاندفاعية و فرط النشاط و تزداد هذه الأعراض شدة في المواقف التي تتطلب من الطفل مطابقة الذات و أيضا الحكم الذاتي.

و الذي يظهر قصورا في مدي و نوعية التحصيل الأكاديمي و قصور في الوظائف الاجتماعية.

التعريف الطبي : تعرفه مجموعة متخصصة من الأطباء في قصور الانتباه و الاضطرابات العقلية على أنه:” إضطراب عصبي حيوي يؤدي إلى عملية قصور حاد يؤثر على الأطفال بنسبة 3 إلى 5 % من تلاميذ المدارس”.

ويذكر أن فرط النشاط يمكن تحديده من خلال الأعراض التالية:

  • زيادة في الحركات غير المنتظمة و التي يصعب تنظيمها في فترة المراهقة.
  • الاندفاعية مزاج متقلب بصورة واضحة – مقاومة التدريب.
  • ضعف في العلاقات الإجتماعية.
  • تأخر في نمو المهارات.
  • صعوبة في القراءة و الكتابة.

التعريف السلوكي ل Barkley ( 1990) على أنه: إضطراب في منع الاستجابة للوظائف التنفيذية ، قد يؤدي إلى قصور في تنظيم الذات وعجز في القدرة على تنظيم السلوك تجاه الأهداف الحاضرة و المستقبلية مع عدم ملائمة السلوك بيئيا”.

ويعرفه المعهد القرمي للصحة النفسية على أنه :” إضطراب في المراكز العصبية التي تسبب مشاكل في وظائف المخ مثل : التفكير و التعلم ، الذاكرة و السلوك”.

يعرف الدليل الموحد لمصطلحات الإعاقة و التربية الخاصة و التأهيل (2001) إضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه على أنه: عبارة عن الصعوبة في التركيز و البقاء على المهمة.

و يصاحبه نشاط زائد حيث يعرف النشاط الزائد بأنه نشاط حركي غير هادف لا يتناسب مع الموقف أو المهمة و يسبب الإزعاج للآخرين، حيث يتضمن المعيار التشخيصي لاضطراب فرط الحركة/ تشتت الانتباه ما يلي:

  • قصور الانتباه (فشل الطفل في إنهاء المهمات و الصعوبة في التركيز). |
  • الاندفاعية أو التهور (مثل: التصرف قبل التفكير في الأمر و الصعوبة في تنظيم العمل)..
  • النشاط الزائد( الحركة المتواصلة).

مصدر المقال [1]

المراجع

  1. Lange, K. W., Reichl, S., Lange, K. M., Tucha, L., & Tucha, O. (2010). The history of attention deficit hyperactivity disorder. ADHD Attention Deficit and Hyperactivity Disorders, 2(4), 241-255.‏
السابق
أدوات القياس في البحث العلمي – الاستبيان
التالي
التشخيص والتأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة

اترك تعليقاً