البيئة

تعريف البيئة والمشكلات البيئية

تعريف البيئة والمشكلات البيئية

في هذا الموضوع نعرض تعريف البيئة ومفهوم المشكلات البيئية وماهيتها وحماية البيئة من الناحية اللغوية والاصطلاحية وذلك على النحو التالي

تعريف البيئة في اللغة:

يعود الأصل لكلمة البيئة في العربية إلي ( بوأ ) الذى أخذ من الفعل الماضي (باء) باء إلي الشيء يبوء بوءا أي رجع.

  • وتعرف البيئة علي أنها:  المركب الحيوي ،المناخي ، الطبيعي مع بعض الظواهر الأخرى التي تكون وتقدم وسط الحياة الكائن.
  • كما تعرف على أنها:  المجال الذى تحدث فيه الإثارة والتفاعل لكل وحدة حية.
  • ويعرف المجلس الدولي للغة الفرنسية البيئة:  بأنه مجموع العوامل الطبيعية والكيمائية والحيوية والعوامل الاجتماعية التي لها تأثير مباشر أو غير مباشر في الحاضر أو في المستقبل علي الكائنات الحية والأنشطة الإنسانية.
  • وأيضا تعرف البيئة في معاجم العلوم الاجتماعية على أنها : العوامل الخارجية التي يستجيب لها الفرد أو المجتمع بأسره، استجابة فعلية أو استجابة احتمالية وذلك كالعوامل الجغرافية والمناخية من سطح ونباتات وحرارة ورطوبة والعوامل الثقافية التي تسود المجتمع والتي تؤثر في حياة الفرد والمجتمع وتشكلها وتطبعها بطابع معين.
  • وتعرف البيئة أيضا: بأنها الظروف أو العوامل المحيطة بالكائنات الحية التي لها تأثير على العمليات الحيوية التي تقوم بها.
  • وتعرف البيئة بأنها نظام شامل ومتكامل يضم العديد من الأنظمة الفرعية المتفاعلة والمترابطة معا وتنقسم البيئة إلى أنظمة كبري هي طبيعية غير عضوية وطبيعية عضوية وطبيعية فوق عضوية.

 فقضية البيئة: هي قضية تهدد البشرية أو تقلل من إمكانيات البيئة وتتأثر رؤية سكان المجتمع لقضية البيئية بمعتقداتهم وقيمهم.

لاشك أن الإنسان الأول نشأ في بيئة طبيعية كانت مواردها تزيد كثيرا على ما يتطلبه من احتياجات نمو عندما كان الإنسان يعيش على الصيد، كان هناك أنواع من التعاون بينه وبين العناصر الأخرى للبيئة ، ولم يكن تأثيره واضحا في البيئة ثم حدث بعد ذلك التحول الكبير في البيئة.     

مفهوم المشكلات البيئة:

مفهوم المشكلة: Problem

تعرف المشكلة في اللغة: بأنها ( التباس الأمر) لأن معني التبس الأمر أي شكل الأمر.

وفي اللغة الإنجليزية:  تعرف: كلمة (Problem )على أنها “مسألة أو معضلة ” وتعني مشكلة في السلوك البشري أو العلاقات الاجتماعية.

وتعرف المشكلة في علم الاجتماع :  أنها موقف يؤثر على العديد من الأفراد يعتقد الأعضاء الآخرون في المجتمع بأن هذا الموقف هو مصدر الصعوبات والمساوئ لهم.

كما تعرف المشكلة بأنها: هي الشيء الضار أو المعوق وظيفيا وبنائيا لإشباع الاحتياجات الإنسانية الأساسية.

وتعني المشكلة بصفة عامة:  ” الانحراف عن المألوف ” أو انحراف السلوك الاجتماعي – كما هو في حالة التلوث الخلقي والاجتماعي عن القواعد التي حددها المجتمع للسلوك الصحيح.

وهي أيضا حالة أو ظاهرة يراها غالبية الأفراد بما في ذلك أصحاب النفوذ في المجتمع انحرافا عن القيم الاجتماعية التي يحترمها ويقدسها أفراد المجتمع وعلى هذا نجد أن المشكلة هي عبارة عن موقف يتطلب معالجة إصلاحية وينجم عن ظروف المجتمع والبيئة الاجتماعية ويستلزم تجميع الوسائل والجهود والخطط لمواجهتها والعمل علي تحسينها ووقاية المجتمع منها.

كما يقصد بها أنها ظاهرة تتكون من عدة أحداث أو وقائع متشابكة وممزوجة بعضها ببعض لفترة من الوقت ويكتنفها الغموض واللبس تواجه الفرد أو الجماعة أو المجتمع ويصعب حلها قبل معرفة أسبابها والظروف المحيطة بها وتحليلها للوصول إلي قرار بشأنها.

كما تعرف المشكلة في علم الاجتماع:

 أنها موقف يتطلب معالجة إصلاحية ينجم عن ظروف المجتمع أو البيئة الاجتماعية وتستلزم تجميع الوسائل والجهود الاجتماعية لمواجهته وتحسينه.

ولهذا يعرف جونسون ( Johnson) المشكلة في الخدمة الاجتماعية بأنها موقف توظيف اجتماعي يعرقل إشباع حاجة أي من الأنساق أو الأشخاص الداخلين فيه، ويكون في نفس الوقت غير قادرين على الاعتماد على أنفسهم للتخلص من عقبات إشباع هذه الحاجات

تعريف المشكلات البيئية: هي أي تغير كمي أو كيفي في أحد الموارد البيئية الطبيعية بفعل الإنسان أو أحد العوامل الطبيعية مما يؤثر علي النظم البيئية ويغير من خصائصها أو يخل من توازنها بدرجة تؤثر تأثيرا غير مرغوب فيه على الأحياء التي تعيش في البيئة وفي مقدمتها الإنسان.

ومن أهم المشكلات البيئية التي تواجه العديد من الدول ومنها مصر مشكلة التلوث بكافة أشكاله ومشكلة المخلفات الصلبة وغيرها من المشكلات البيئية.

كما يقصد بالمشكلات البيئية:  هي مشكلة تهدد البشرية أو تقلل من إمكانيات البيئة وتتأثر رؤية سكان المجتمع للمشكلة البيئية بمعتقداتهم وقيمهم.

تعريف حماية البيئة:

هي مواجهة كثير من العادات والتقاليد السلبية الملوثة للبيئة والتأثير على هذه التقاليد لصالح حماية البيئة من التلوث بكافة أشكاله والتصدي لمشكلات البيئة في مصر والعمل على تنظيم ندوات ومؤتمرات حول البيئة وقضاياها.

وتعرف حماية البيئة بأنها تعني حمايتها من كل أشكال الإهمال والتخريب البيئي الذى يقوم به الإنسان تجاه الموارد البيئية وحماية النظم الطبيعية واستغلالها بشكل يضمن استمرارها في العمل وفق نظام طبيعي متزن.

السابق
الفرق بين البحث الكمي والبحث الكيفي
التالي
تنظيم الأسرة ومبرراته الاجتماعية والعلمية

اترك تعليقاً