التربية الخاصة

دراسات تناولت علاج ضعف الانتباه لدى الأطفال

دراسات تناولت علاج ضعف الانتباه لدى الأطفال

بالرغم من اهتمام الدراسات العلمية مؤخرا حول اضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال المصحوب بالنشاط الزائد لدى ذوي صعوبات التعلم إلا أن الباحثين لاحظوا من خلال الزيارات الميدانية للمدارس بأن طلاب وطالبات ذوي صعوبات التعلم المصاحب لاضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد في المرحلة الابتدائية يواجهون مشكلات دراسية غير محددة.

1- دراسة (العبيد، محمد أحمد سليمان النغيثر، نوف عبدالعزيز عبدالله، 2021) [1]

هدف البحث الحالي إلى تحديد المشكلات الدراسية الناتجة عن اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى طالبات صعوبات التعلم وسبل التغلب عليها من وجهة نظر معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مدينة بريدة، واستخدم البحث المنهجية النوعية وذلك لتوضيح المشكلات وسبل التغلب عليها بشكل تفصيلي. واستخدم الباحثان طريقة المقابلة لذات السبب مع عينة البحث المكونة من (8) معلمات في تخصص صعوبات التعلم من ستة مدارس ابتدائية عشوائية بمدينة بريدة.

وتوصلت نتائج البحث إلى المشكلات الدراسية الناتجة عن اضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال المصحوب بالنشاط الزائد لدى طالبات صعوبات التعلم تتمثل بضعف التحصيل الدراسي وإهمال أو عدم إحضار الواجبات المدرسية والغياب المتكرر والهروب والخروج من الفصل وعدم أو ندرة التفاعل الصفي وتكرار المشكلات السلوكية وعدم تعاون الوالدين وإهمالهم وخلل في الأداء التعليمي للمعلمات وخلل في الإدارة المدرسية.

كما أشارت النتائج إلى أن سبب التغلب على المشكلات الدراسية الناتجة عن اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى طالبات صعوبات التعلم تشمل ما يلي: وضع خطط سلوكية مناسبة للطالبات وتهيئة الفصل الدراسي والبيئة التعليمية تأهيل وتدريب الإدارات المدرسية والمعلمات المختصات وغير المختصات وإدارة الوقت وتقسيمه بين المهام الأكاديمية والأنشطة واستخدام استراتيجية التعليم عن طريق اللعب والأنشطة الحركية والعلاج الطبي في الحالات الشديدة.

2- دراسة (المطيري، نوف بنت رشدان، العشماوي، إيمان محمود، 2021) [2]

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى معرفة كل من معلمات رياض الأطفال والطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال باضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال والنشاط الزائد في ضوء بعض المتغيرات. تكونت عينة الدراسة من (64) معلمة و(48) طالبة معلمة. استخدمت الباحثتان مقياس “المعارف باضطرابات تشتت الانتباه” إعداد (Sciutto, (Terjesen, & Frank, 2000، تعریب وتقنين الباحثتين.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى معرفة كل من معلمات رياض الأطفال والطالبات المعلمات باضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد مرتفع. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى معرفة معلمات رياض الأطفال بالاضطراب وفقا لمتغير سنوات الخبرة لصالح فئة أكثر من 10 سنوات، وعمر المعلمة لصالح فئة 40 سنة فأكثر، ونوع الروضة لصالح فئة الروضة الحكومية. كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى معرفة معلمات رياض الأطفال باضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد ومستوى معرفة الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال، وجاءت الفروق لصالح الطالبات المعلمات.

3- دراسة (عدة، الجيدل وبوقصاره، منصور، 2021) [3]

تسعى هذه الدراسة إلى البحث عن علاقة ضعف الانتباه لدى الأطفال وصعوبات تعلم الرياضيات في المتوسطة والإجابة عن مجموعة من التساؤلات تتعلق في مجملها في معرفة أهم المتغيرات المتعلقة بعلاقة الانتباه وصعوبات تعلم الرياضيات والتي تتمثل في متغير الجنس، تكونت عينة الدراسة من (100) تلميذا من تلاميذ السنة أولى متوسط، حيث تم تعينيهم بطريقة قصدية ممن لديهم صعوبة في تعلم الرياضيات بولاية غليزان والتي تتراوح أعمارهم ما بين (11-14) سنوات للعام الدراسي (2017/2020) من خلال توفر البيانات اللازمة المقيدة في الملفات الطبية والمدرسية،

لاختبار فرضيات هذه الدراسة تم تطبيق مجموعة من الأدوات وتمثلت في: مقياس التقدير التشخيصية لصعوبات تعلم الرياضيات لفتحي مصطفى الزيات، واختبار تحصيلي قبلي من إعداد الباحث. وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة ارتباطية طردية بين ضعف الانتباه وصعوبة التعلم وتقدر ب (0.945)، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات تبعا إلى متغير الجنس.

4- دراسة (الشياب، عبدالحليم محمود والمحارمة، لينا محمود مصطفى، 2020) [4]

هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى مستوى معرفة معلمي المرحلة الأساسية بمؤشرات اضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال المصحوب بالنشاط الزائد في المدارس الحكومية، ومعرفة إن كان يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات عينة الدراسة باختلاف متغير (الجنس، والتخصص، وسنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي بتطوير مقياس مؤشرات اضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال المصحوب بالنشاط الزائد والتحقق من دلالات صدقه وثباته، حيث تم سحب عينة عشوائية بسيطة بنسبة (5%) من معلمي المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية بمحافظة إربد للعام الدراسي (2019/2018).

وبهذا فقد قام الباحثان بتوزيع أداة الدراسة على عينة بلغت (484) معلماً ومعلمة، وكان عدد الصالح منها للتحليل (421) أداة، ما نسبته (87%) من عينة الدراسة. وأظهرت النتائج أن هناك مستوى متوسط لمعرفة معلمي المرحلة الأساسية بمؤشرات اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في المدارس الحكومية، وأظهرت أيضا وجود فروق ذات دلاله إحصائية في مستوى معرفة المعلمين بهذا الاضطراب تعزى إلى متغير الجنس ولصالح (الاناث). وكذلك أظهرت عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في مستوى معرفة هؤلاء المعلمين باضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال المصحوب بالنشاط الزائد تعزى إلى متغيري التخصص، وعدد سنوات الخدمة. وأوصت الدراسة بضرورة عقد وزارة التربية والتعليم ورش توعية لتعريف المعلمين بمفهوم اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ومؤشراته.

5- دراسة (جاد الله، شيماء محمد، 2019) [5]

أجريت الدراسة لتوصيف البالغين الذين يعانون من اضطراب ضعف تركيز الانتباه المصحوب فرط النشاط (ADHD) المصاحب باضطراب الشخصية الحدية (ADHD – BPD) وبين مريضات اضطراب الشخصية الحدية (BPD). وتوضيح الأعراض المتعلقة باضطراب ADHD من أداء معرفي عصبي. ولقد حاولت الدراسة أن تبحث بشكل منهجي الأداء العصبي النفسي على اختبارات تقيس الانتباه والذاكرة العاملة والضبط التثبيطي وذلك باستخدام اختبار شيفيه لمقارنة أداء المرضى الذين يعانون من اضطراب ضعف تركيز الانتباه/ فرط النشاط المصاحب باضطراب الشخصية الحدية (ADHD –BPD) (ن= 12، أنثى، متوسط العمر 31.5)، والشخصية الحدية (ن= 11، أنثى، متوسط العمر 35) والصحيحات (ن= 13، متوسط العمر 36.3).

وبمقارنة مع مضطربات الشخصية الحدية، والصحيحات، وجد أن مريضات اضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال المصحوب/ فرط النشاط المصاحب باضطراب الشخصية الحدية (ADHD- BPD) يعانون من ضعف الانتباه، والذاكرة العاملة، والوظيفة التنفيذية، وكانوا أكثر اندفاعة، وأكثر تفاوتا في الاستجابة. وأظهرت المريضات الاختلال العصبي النفسي من ضعف في العديد من المجالات المعرفية وهذا يوفر نقطة انطلاق لبحث الفروق الفردية من حيث ضعف المسارات المعرفية.

المراجع

  1. العبيد، محمد أحمد سليمان، و النغيثر، نوف عبدالعزيز عبدالله. (2021). المشكلات الدراسية الناتجة عن اضطراب ضعف الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم وسبل التغلب عليها من وجهة نظر معلمات صعوبات التعلم في المرحلة الإبتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع138 ، 201 – 240.
  2. المطيري، نوف بنت رشدان، و العشماوي، إيمان محمود. (2021). مستوى معرفة معلمات رياض الأطفال والطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال باضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال: دراسة مقارنة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج22, ع1 ، 345 – 385.
  3. عدة، الجيدل، و بوقصاره، منصور. (2021). علاقة ضعف الإنتباه وصعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المتوسط: دراسة ميدانية لتلاميذ السنة أولى متوسط بولاية غليزان. مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والإنسانية، مج7, ع1 ، 791 – 813.
  4. الشياب، عبدالحليم محمود، و المحارمة، لينا محمود مصطفى. (2020). مستوى معرفة المرحلة الأساسية بمؤشرات اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في المدارس الحكومية. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث – سلسلة البحوث التربوية والنفسية، مج4, ع1 ، 275 – 300.
  5. جاد الله، شيماء محمد. (2019). اضطراب ضعف تركيز الانتباه المصحوب بفرط النشاط بمرحلة البلوغ بين مريضات الشخصية الحدية: مقارنة الأداء المعرفي العصبي بين الإناث البالغات. حوليات آداب عين شمس، مج47 ، 1 – 29.
السابق
كتاب أساسيات التدريس للمعاقين عقليا PDF
التالي
مهارات التدريس Teaching Skills

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. تعتبر الدراسات السابقة الأساس العلمي الذي يعتمد عليه الباحثين في إعداد رسائلهم وبحوثهم العلمية، فالدراسات السابقة تحظى بأهمية كبيرة في مختلف أنواع البحوث العلمية، حيث يتم الاعتماد عليها في تصميم البحوث والوصول إلى الأفكار المختلفة التي يتم الاعتماد عليها في بناء العناصر المختلفة للبحوث، كما يتم توظيفها بصورة أساسية في مناقشة النتائج التي يتم تتوصل إليها البحوث المختلفة وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الدراسات الحالية والدراسات السابقة.

اترك تعليقاً