علم نفس الشخصية

دراسات سابقة – اضطراب الشخصية الحدية

دراسات تناولت اضطراب الشخصية الحدية

أجريت في السنوات الأخيرة مجموعة من الدراسات التي تناولت اضطراب الشخصية الحدية والتي توصلت إلى العديد من النتائج الهامة، ومن هذه الدراسات ما يلي.

دراسة (خالد عسل، 2022) [1]

عنوان البحث (فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض حدة بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى الراشدين)

ملخص البحث:

سعى الباحث إلى إجراء دراسة تهدف إلى معرفة مدى فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض حدة بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى فئة مهمة وهم الراشدون من طلاب الجامعة ، وتكونت عينة البرنامج من (۱۲) طالبة من بعض كليات جامعة بيشة للعديد من التخصصات ، وعمد الباحث إلى توضيح بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية وما يمكن أن يعانيه بعض طلاب الجامعة ، ومدى إسهام البرنامج الإرشادي الانتقائي في خفض حدة بعض هذه الأعراض ، وتم تأصيل ذلك من خلال عرض الإطار النظري والدراسات السابقة ، ومصطلحات الدراسة وأهدافها وأهميتها ، وتحددت الدراسة بمجموعة من الأدوات (مقياس اضطراب الشخصية الحدية ، البرنامج الإرشادي الانتقائي)، وجاءت فروض البحث بشكل عام لإثبات مدى فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في خفض حدة بعض هذه الأعراض لدى عينة البحث، ودلت النتائج على فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي ، وتم الخروج بمجموعة من التوصيات والمقترحات العلمية لخدمة مجال البحوث المستقبلية ، والعديد من فئات المجتمعات .

الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي الانتقائي أعراض اضطراب الشخصية

دراسة (عصام العقاد، 2022م) [2]

عنوان البحث (اضطراب الشخصية الحدية وعلاقته بالميل للانتحار لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة).

ملخص البحث:

اهتمت هذه الدراسة بفحص العلاقة بين اضطراب الشخصية الحدية والميل للانتحار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة جدة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، حيث طبقت على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية الأهلية بمدينة جدة، تكونت من (160) طالبة بواقع (16) طالبا في المدارس الحكومية، و(64) طالبا في المدارس الأهلية. وتمثلت أدوات الدراسة في قائمة اضطراب الشخصية الحدية النسخة المختصرة، من إعداد وولف وآخرين ( Wolf 2009 ,.et.al)، ومقياس الميل للانتحار من إعداد الباحث ۲۰۲۰)، وأظهرت النتائج أن مستوى اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة الدراسة كان منخفضة، وأن مستوى الميل للانتحار كان منخفضة، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين اضطراب الشخصية الحدية وأبعاد الميل للانتحار لدى عينة الدراسة، وقد كانت العلاقة بين كل من بعدي التمسك بالحياة والمعتقدات المقاومة الفكرة الانتحار عكسية، بمعنى أنه كلما زادت أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى الطالب كلما قل تمسكه بالحياة وقلت معتقداته المقاومة لفكرة الانتحار.

الكلمات المفتاحية: اضطراب الشخصية الحدية – الميل للانتحار – طلاب المرحلة الثانوية

دراسة (تيماء القاعود، 2022م) [3]

عنوان البحث (التشوهات المعرفية وعلاقتها بظهور أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى طلبة الجامعات الأردنية)

ملخص البحث:

الهدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى التشوهات المعرفية، وعلاقتها بظهور أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى طلبة الجامعات الأردنية. وتكونت العينة من (1235) طالبا وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية من ست جامعات حكومية، المسجلين في الفصل الأول للعام الدراسي 2021/2020 . وتمثلت أداتي الدراسة في مقياسي التشوهات المعرفية، واضطراب الشخصية الحدية. وأظهرت النتائج أن مستوى التشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعات الأردنية جاء متوسطا، وأن نسبة انتشار اضطراب الشخصية الحدية لديهم بلغت ( 12.15 %). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى التشوهات المعرفية لدى عينة طلبة الجامعات الأردنية تعزي لمتغير الجنس، ولصالح الذكور، ووجود فروق في نسبة انتشار اضطراب الشخصية الحدية لصالح الإناث، بينما لم تظهر فروق في المتغيرين تعزى للكلية، وأشارت النتائج إلى وجود وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين التشوهات المعرفية، وظهور أعراض اضطراب الشخصية الحدية. وفي ضوء هذه النتائج، توصی الباحثتان بضرورة إعداد البرامج التربوية تهدف إلى خفض التشوهات المعرفية لدى الطلبة.

دراسة (مروة عبدالمنعم، 2022) [4]

عنوان البحث (فعالية برنامج علاجي سلوكي جدلي لخفض الإكتئاب والعدوان لدى طالبات من ذوات إضطراب الشخصية الحدية).

ملخص البحث:

سعت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج علاجي قائم على العلاج السلوكي الجدلي لخفض بعض المظاهر اللاتوافقية لدى طالبات من ذوات اضطراب الشخصية الحدية، وتكونت عينة الدراسة من (47) طالبة ، تراوحت أعمارهم بين (۲۰-۲۷) عام بمتوسط عمري (۲۰۰۲) سنة، | وانحراف معیاري قدره ( 6,66) ، واستخدمت الباحثة مقياس الإكتئاب إعداد: بيك وبراون واستير (1996 , Beck, Brown & Steer ) ترجمة: نعيمة جمال شمس، ۲۰۱۲) ومقياس السلوك العدواني (إعداد أمال باظة ، (۲۰۰۳) ومقياس التجنب إعداد: دي يونج – جيرفيلد وفان تیلبورج (1990 , De-jong Gierveld & Van tillburg) ترجمة: عادل عبدالله محمد ۲۰۰۸ ومقياس الشخصية الحدية (إعداد الباحثة) ، برنامج علاجي قائم على العلاج السلوكي الجدلي إعداد الباحثة ) ، وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والبعدى للمقاييس المستخدمة ، كما أسفرت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي بعد استخدام البرنامج، وفاعلية البرنامج العلاجي وأثره في خفض المظاهر اللاتوافقية.

الكلمات المفتاحية: العلاج السلوكي الجلي ، اضطراب الشخصية الحدية ، الاكتئاب ، العدوان ، التجنب.

دراسة (عبدالمنعم عمر، هليل زايد، 2021م)   [5]

عنوان البحث (فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من طلاب الجامعة)

ملخص البحث:

هدف البحث إلي خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدي طلاب الجامعة من خلال إعداد برنامج تدريبي يتم من خلاله توظيف استراتيجيات ومهارات اليقظة العقلية باعتبارها أحد استراتيجيات العلاج السلوكي الجدلي. ثم التحقق من فاعلية البرنامج في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدي عينة الدراسة. ثم التعرف على مدى استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة. وشارك في الدراسة (22) طالبا من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين ١٨: ١٩ سنة. تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، بواقع (١١) طالبا في كل مجموعة. واستخدمت الدراسة مقياس أعراض الشخصية الحدية إعداد الباحثان، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثان. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس أعراض الشخصية الحدية في كل من القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس أعراض الشخصية الحدية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس أعراض الشخصية الحدية في كل من القياسين البعدي والتتبعي.

دراسة (صبحي سراج، ريحاب الشابوري، 2021م) [6]

عنوان البحث (تأثير الألعاب الترويحية على تخفيف حدة اضطراب الشخصية التجنبية لدى طلاب كلية التربية الرياضية)

ملخص البحث:

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير الألعاب الترويحية على تخفيف حدة اضطراب الشخصية التجنبي لدى طلاب كلية التربية الرياضية. استخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتان تجريبيتان أحداهما طلاب والأخرى طالبات وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة. تم اختيار العينة الأساسية بالطريقة العمدية من طلاب وطالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة كفر الشيخ، حين بلغ عدد الطلاب (٤٠) طالب وطالبة بنسبة مئوية قدرها (٤٦٢) وبلغ متوسط الطلاب (19.83) سنة، والطالبات متوسط أعمارهن (16، 19) سنة وتم تقسيمهم إلى مجموعتان تجريبيتان قوام إحداهما (٢٠) طالب والأخرى (٢٠) طالبة. وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والقياس البعدي في تخفيف حدة اضطراب الشخصية التجنبي. لدى طلاب كلية التربية الرياضية لصالح القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والقياس البعـدي فـي تخفيف حدة اضطراب الشخصية التجنبي لدى طالبات كلية التربية الرياضية لصالح القياس البعدي، وجود فروق دالة إحصائية في القياس البعدي بين طلاب وطالبات كلية التربية الرياضية في تخفيف حدة اضطراب الشخصية التجنبى لصالح الطلاب. تطبيق برنامج الألعاب الترويحية المقترح على طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضة مجتمع البحث والمجتمعات المماثلـة بالجمهورية مع إخضاعه للدراسة والتقويم على فترات منتظمة، إضافة برنامج الألعاب الترويحية المقترح لمحتوى مقرر الألعاب الصغيرة لطلاب الفرقة الأولى بالكلية والموجود باللائحة الداخلية للكلية، العمل على إعداد برامج لممارسة الرياضة الترويحية المنظمة بالأندية ومراكز الشباب للأعمار السنية المختلفة، العمل على ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية لقضاء وقت الفراغ وذلك لتحقق الأهداف التربوية وإكساب سلوكيات مرغوب فيها.

المراجع

  1. عسل، خالد محمد. (2022). فعالية برنامج إرشادي انتقائي في خفض حدة بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى الراشدين. مجلة كلية التربية، ع105 ، 1 – 58.
  2. العقاد، عصام عبداللطيف عبدالهادي. (2022). اضطراب الشخصية الحدية وعلاقته بالميل للانتحار لدى عينة من طلاب المرحلة الثانية بمدينة جدة. مجلة كلية الآداب، مج14, ع1 ، 177 – 235.
  3. القاعود، تيماء جهاد، و الشقران، حنان إبراهيم. (2022). التشوهات المعرفية وعلاقتها بظهور أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى طلبة الجامعات الأردنية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج30, ع2 ، 195 – 221.
  4. عبدالمنعم، مروة على محمد، الجمال، حنان محمد الضرغامي محمد، و شمس الدين، نعيمة جمال. (2022). فعالية برنامج علاجي سلوكي جدلي لخفض الإكتئاب والعدوان لدى طالبات من ذوات إضطراب الشخصية الحدية. مجلة كلية التربية، مج37, ع1 ، 489 – 526.
  5. عمر، عبدالمنعم علي علي، و زايد، هليل زايد هليل. (2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على اليقظة العقلية في خفض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة التربية، ع189, ج5 ، 31 – 97.
  6. سراج، صبحي محمد محمد، و الشابوري، ريحاب محمد زكي. (2021). تأثير الألعاب الترويحية على تخفيف حدة اضطراب الشخصية التجنبية لدى طلاب كلية التربية الرياضية. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، ع56, ج4 ، 1087 – 1115.
السابق
طرق السيطرة على الانفعالات
التالي
العلاج المعرفي السلوكي واضطراب القلق

اترك تعليقاً