بيئات التعليم الإلكتروني

دراسات سابقة حديثة في التعلم التكيفي 2022

دراسات سابقة حديثة في التعلم التكيفي 2022

نظرا لأهمية التعلم التكيفي وبيئات التعلم التكيفية الحديثة التي تعد أحد أبرز بيئات التعليم الإلكتروني فنعرض في المقال التالي مجموعة من الدراسات السابقة الحديثة التي يمكن أن تفيد الباحثين وذلك على النحو التالي:

1 – دراسة ( إكرام فاروق وهبة، 2022) [1]

هدف البحث إلى تحديد أثر التفاعل بين نمطين لعرض المحتوى التكيفي (الشرطي/المرن) وأسلوب التعلم (النشط/التأملي) في بيئة التعلم الإلكتروني التكيفية في تنمية تحصيل مفاهيم الحوسبة السحابية وتطبيقاتها في مرافق المعلومات التعليمية، والتفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، واعتمد على المنهج التجريبي لدراسة العلاقة بين متغيراته، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مؤشر أساليب التعلم ILS Index of Learning Styles، تم استخدامه لتحديد أسلوب تعلم الطلاب (النشط/التأملي)، (إعداد فيلدر – سيلفرمن (Felder-Silverman، واختبار تحصيلي، ومقياس التفكير الإبداعي، وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي، ومقياس التفكير الإبداعي، أي عدم وجود أفضلية لأي من أسلوبي التعلم (النشط/التأملي) على الآخر، وعدم وجود أفضلية لأى من نمط عرض المحتوى التكيفي (الشرطي/المرن) على الآخر.

2- دراسة (مي سعد بن شلوان، 2021)   [2]

هدفت هذه الدراسة إلي معرفة اتجاهات طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية في مدينة الرياض نحو التعلم التكيفي، وبلغ حجم العينة 326 طالب وطالبة من طلبة المرحلة الجامعية وتراوحت أعمارهم بين 18-35 سنة. واستخدم المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على أسئلتها باستخدام استبيان تم تصميمه. وقد أظهرت النتائج وجود اتجاهات إيجابية لطلبة الجامعة السعودية الإلكترونية نحو نظام (Education First EF (المستخدم لتدريس مقرر اللغة الإنجليزية للسنة التحضيرية. وأشارت التوصيات إلي زيادة الدعم الفني لحل مشاكل أعطال نظام التعلم التكيفي، وتقديم دورات تدريبيه للطلبة يتم من خلالها شرح طريقة استخدام النظام وتدريبهم على التحديثات الجديدة.

3 – دراسة (رانية عبدالله عبدالمنعم، 2021) [3]

تحولت استراتيجيات التدريس الحديثة في الآونة الأخيرة من نهج يركز علي نقل المعرفة من خبير إلى متعلم، إلى منهج يركز علي المتعلم، حيث إن المتعلمين لديهم احتياجات مختلفة، ويجب أن تؤخذ هذه الاختلافات بعين الاعتبار في بيئات التعلم الرقمي، وبالتالي فقد أصبحت بيئات التعلم الرقمي التكيفي من أهم بيئات التعلم التي تسعي إلي تحسين عملية التعلم لكل متعلم تحقيقًا للأهداف المنشودة، لذلك هدف هذا البحث إلي التعرف علي فاعلية بيئة رقمية قائمة على التعلم التكيفي في تنمية مهارات الفهم العميق لدي طالبات كلية التربية بجامعة الأقصى بغزة، ولتحقيق أهداف البحث تم اتباع المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام اختبار الفهم العميق كأداة رئيسية للبحث، وقد طبق البحث علي عينة تكونت من (96) طالبة قُسمت إلي مجموعتين، تجريبية وضابطة، ضمت الأولى (51) طالبة، والثانية (45) طالبة من طالبات كلية التربية لمساق تقنيات التدريس، تم اختيارهن بطريقة قصدية، وقد أشارت نتائج البحث إلي فاعلية بيئات التعلم الرقمي القائمة على التعلم التكيفي في تنمية مهارات الفهم العميق لدى طالبات كلية التربية في جامعة الأقصى، في ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بضرورة تفعيل بيئات التعلم الرقمي بجميع أشكالها، والتركيز على التعلم التكيفي الذي يتناسب مع الفروق الفردية لدي الطلبة.

4 – دراسة (حمد بن عايض عايش الرشيدى، 2021) [4]

هدف البحث إلى التعرف على أثر نمط عرض المحتوى التكيفي في بيئات التعلم الإلكترونية في تنمية التحصيل والرضا عن بيئة التعلم لدى طلاب مقرر تقنيات التعليم وفقا لأسلوب التعلم السطحي والعميق. استخدم الباحث التصميم التجريبي من خلال تطبيق مقياس عبد اللطيف لأساليب التعلم، وقسم الطلاب إلى مجموعة تجريبية أولى (نمط إدراج أجزاء المعلومات مع الطلاب المتعمقين)، ومجموعة تجريبية ثانية (نمط إزالة أجزاء المعلومات مع الطلاب السطحيين) ثم طبق الاختبار التحصيلي قبليا عليهما، تلاها تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي ومقياس الرضا، شملت العينة (38) طالبا من طلاب كلية التربية بجامعة حائل، وقد أسفرت نتائج البحث لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (≤ 0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ودرجة التمكن وذلك لنمط إدراج أجزاء المعلومات، ونفس النتيجة كانت بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ودرجة التمكن وذلك لنمط إزالة أجزاء المعلومات، وكذلك بين متوسطات الدرجات في اختبار التحصيل في كل من نمطي إدراج أجزاء المعلومات وإزالة أجزاء المعلومات، وذات النتيجة بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمقياس الرضا ودرجة التمكن لنمط عرض إدراج أجزاء المعلومات، وسجلت نفس النتيجة بين متوسطات درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمقياس الرضا ودرجة التمكن من الدرجة الكلية لنمط إزالة أجزاء المعلومات.

5- دراسة (أمل بنت علي بن سعد الموزان، 2021) [5]

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس ومساعديهم في محافظة البريمي بسلطنة عمان في ضوء إدارة التغيير. ومن أجل تحقيق الهدف تم بناء استبانة مكونة من 55 فقرة موزعة على 5 مجالات رئيسة وبعد التحقق من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على 65 مديراً ومساعداً. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود احتياج تدريبي لمديري المدارس ومساعديهم في ضوء إدارة التغيير بدرجة كبيرة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير مديري المدارس ومساعديهم للاحتياجات التدريبية في ضوء إدارة التغيير عند مستوى الدلالة α = 0.05 تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بالتركيز على الاحتياجات التدريبية التي احتلت أولويات أكثر من غيرها عند تصميم برامج تدريبية لمديري المدارس ومساعديهم وتلبية الاحتياجات التي كشفت عنها الدراسة.

6- دراسة (ربيع عبدالعظيم رمود، 2021) [6]

هدف البحث إلى التعرف على التحول الرقمي والتعلم الإلكتروني التكيفي. استهل البحث بالحديث عن بيئات التعلم التي مرت بمراحل تطور عديدة بدءًا من التقليدية التي تعتمد على المعلم والطالب بأدوات بسيط، ثم انتقلت إلى تطور في مكونات البيئة باستخدام بعض الوسائل التكنولوجية المساعدة، ثم دمج التقنية في العملية التعليمية التعلمية ضمن التحول الرقمي في بيئات التعلم الافتراضية وبيئات التعلم التكيفية. واشتمل البحث على ثمانية محاور، تناول المحور الأول مفهوم التحول الرقمي. وعرض المحور الثاني فوائد التحول الرقمي في التعليم. وناقش المحور الثالث مبادئ التحول الرقمي. وأشار المحور الرابع إلى خطوات التحول الرقمي. وفسر المحور الخامس المعوقات التي دفعت للتحول الرقمي في مجال التعليم. وتطرق المحور السادس إلى التعليم الإلكتروني التكيفي. وكشف المحور السابع عن مميزات التعليم الإلكتروني التكيفي. وأشار المحور الثامن إلى بناء نظم التعلم الإلكتروني التكيفي وتضمن، تصميم المحتوي التكيفي، والعرض التكيفي، والإبحار التكيفي.

7- دراسة (رمضان أحمد رمضان قميقم، 2021) [7]

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية تدريس وحدة في مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات باستخدام التعلم التكيفي لتنمية الجوانب المعرفية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة عميرة للتعليم الأساسي بإدارة بلطيم التعليمية محافظه كفر الشيخ، وتكونت مجموعة البحث من (100) تلميذا وتلميذة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما كمجموعة تجريبية وعددها (50) تلميذا وتلميذة درست باستخدام التعلم التكيفي، والأخرى مجموعة ضابطة وعددها (50) تلميذاً وتلميذة درست بالطريقة المعتادة، واستخدم الباحث اختبار الجوانب المعرفية ومقياس الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي (قبليا وبعديا). أظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التدريس باستخدام التعلم التكيفي) والمجموعة الضابطة (التدريس باستخدام الطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لقياس الجوانب المعرفية ومقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك أظهرت نتائج الدراسة أن التدريس باستخدام التعلم التكيفي حقق فاعلية كبيرة كما تقاس بمربع ايتا في تنمية الجوانب المعرفية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

8- دراسة (أسامة السيد إسماعيل دومة، 2021) [8]

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية توظيف تقنيات التعلم التكيفي المقلوب في تدريس مقرر الهندسة لتنمية بعض أبعاد الكفاءة الرياضية لدي طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث باستخدام المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم قبلي بعدي، وتكونت عينة البحث من (٣٠) طالبة تم اختيارهن بطريقة قصدية. وقد ركز البحث الحالي على أبعاد الكفاءة الرياضية التالية: 1-الاستيعاب المفاهيمي. 2-الطلاقة الإجرائية. 3-الكفاءة الاستراتيجية. 4-الاستدلال التكيفي وتم إعداد وضبط أدوات البحث التي اشتملت على: 1-اختبار أبعاد الكفاءة الرياضية. كشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (≤0.05) بين أداء المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار الكفاءة الرياضية، لصالح التطبيق البعدي، وكانت قوة تأثير المعالجة في تنمية أبعاد الكفاءة الرياضية عالية، وترجع إلى فعالية تقنيات التعلم التكيفي المقلوب في تدريس مقرر الهندسة.

المراجع

  1. أحمد، إكرام فاروق وهبة. (2022). نمطان لعرض المحتوى التكيفي (الشرطي – المرن) ببيئة تعلم إلكتروني وأثرهما في تنمية مفاهيم الحوسبة السحابية وتطبيقاتها في مرافق المعلومات التعليمية والتفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وفقاً لأسلوب التعلم (النشط – التأملي). مجلة كلية التربية، ع37 ، 95 – 174.
  2. بن شلوان، مي سعد، و العباسي، دانية عبدالعزيز. (2021). دراسة إتجاهات طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية في مدينة الرياض نحو التعلم التكيفي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج5, ع9 ، 41 – 61.
  3. عبدالمنعم، رانية عبدالله. (2021). البيئات الرقمية القائمة على التعلم التكيفي وفاعليتها في تنمية مهارات الفهم العميق. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل – العلوم الإنسانية والإدارية، مج22, ع1 ، 286 – 293.
  4. الرشيدى، حمد بن عايض عايش. (2021). نمط عرض المحتوى التكيفي “إداراج – إزالة المعلومات” في بيئات التعلم الإلكتروني وأثره على التحصيل والرضا عن بيئة التعلم لدى طلاب كلية التربية بجامعة حائل وفقا لأسلوب التعلم السطحي والمتعمق. مجلة العلوم الإنسانية، ع11 ، 80 – 107.
  5. الموزان، أمل بنت علي بن سعد. (2021). فاعلية التعلم التكيفي وفق مدخل التصميم التعليمي المنظم في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الحقائب التدريبية لدى الطالبات الجامعيات. المجلة التربوية، مج35, ع138 ، 329 – 371.
  6. رمود، ربيع عبدالعظيم. (2021). التحول الرقمي والتعلم الإلكتروني التكيفي. مجلة كلية التربية بدمياط، ج78 ، 1 – 23.
  7. قميقم، رمضان أحمد رمضان، هانى، مرفت حامد محمد، و شحاتة، نشوى رفعت محمد. (2021). فاعلية تدريس وحدة في مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات باستخدام التعلم التكيفي لتنمية الجوانب المعرفية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية بدمياط، ج79 ، 1 – 44.
  8. دومة، أسامة السيد إسماعيل، و بيومي، ياسر عبدالرحيم. (2021). توظيف تقنيات التعلم التكيفي المقلوب في تدريس مقرر الهندسة لتنمية بعض أبعاد الكفاءة الرياضية لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية. مجلة كلية التربية، مج82, ع2 ، 93 – 115.
السابق
دراسات سابقة في الوعي الصوتي للأطفال 2022
التالي
التعلم بالمشروعات في مدارس STEM

اترك تعليقاً