التربية الخاصة

دراسات سابقة في الوعي الصوتي للأطفال 2022

دراسات سابقة في الوعي الصوتي للأطفال 2022

نظرا لأهمية الوعي الصوتي لدى الأطفال ومهاراته يقدم لكم موقع معلومة تربوية في هذا المقال مجموعة من الدراسات السابقة لعام 2022 في مهارات الوعي الصوتي لدى الأطفال.

1 – دراسة: دعاء بسام محمود قطناني، وميادة محمد الناطور (2022) [1]:

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى تحسين الوعي الصوتي في خفض مشكلات اللغة التعبيرية لدي ضعاف السمع في مرحلة الروضة؛ ولتحقيق ذلك قامت الباحثتان بإعداد أدوات لتقييم الوعي الصوتي واللغة التعبيرية لذوي الضعف السمعي وإعداد برنامج علاجي لتحسينهما، إذ تم تطبيق الأدوات قبل وبعد تطبيق البرنامج على عينة الدراسة التي اشتملت على (24) طالبا ضعيف سمع بدرجة بسيطة إلى متوسطة، تراوحت أعمارهم بين (4-6) سنوات برياض أطفال في مدرسة الرجاء لضعاف السمع.

وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اللغة التعبيرية وعلى مقياس الوعي الصوتي تبعا للبرنامج لصالح المجموعة التجريبية، إذ عمل البرنامج على زيادة مستوى الوعي الصوتي وتحسين اللغة التعبيرية لدي ضعاف السمع في المجموعة التجريبية، وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات أبرزها الاستفادة من نتائج هذه الدراسة عند إعداد برامج تدريبية للأطفال ضعاف السمع تعتمد على الوعي الصوتي لما له من تأثير إيجابي على اللغة التعبيرية.

2 – دراسة: أحمد عبد الظاهر عزت (2022) [2]:

هدف البحث إلى إعداد وحدة مقترحة قائمة على مدخل الوعي الصوتي وقياس فاعليتها في تنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمصر ، وكذلك التعرف على فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات الكتابة لدى هؤلاء التلاميذ ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ، وإعداد قائمة بمهارات الكتابة المناسبة لهؤلاء التلاميذ ، ثم إعداد اختبار في المهارات الرئيسة للكتابة ؛ لتحديد مدى تمكن هؤلاء التلاميذ من هذه المهارات ، وأخيرا تصمیم وحدة مقترحة لتنمية بعض المهارات الكتابية التي يعاني منها التلاميذ ضعفا.

وكانت أهم النتائج أن تلاميذ المجموعة التجريبية قد استخدموا إجراءات مدخل الوعي الصوتي في الكتابة ؛ مما أدى إلى تحسن في مهارات الكتابة لديهم ، وزيادة قدرتهم على كتابة كلمات مضبوطة بالشكل ، وكتابة جمل اسمية وفعلية بشكل صحيح ، واستخدام المفردات المناسبة للموقف ، وتوظيف واستخدام المفردات الجديدة في جمل صحيحة لغويا ، والتمكن من تلخيص موضوع أو فقرة استمعوا أو قرأوا عنها ، ويصفوا بدقة علاقاتهم مع أسرهم ومعلمهم ، ويستطيعوا صياغة أسئلة بشكل صحيح ، ويتمكنوا من الإجابة عنها ، بينما تلاميذ المجموعة الضابطة لم يكن لديهم ذلك التحسن ؛ لأنهم لم يدرسوا الوحدة المقترحة.

أما بالنسبة لفاعلية الوحدة المقترحة القائمة على مدخل الوعي الصوتي ، فقد أثبتت فاعليتها بالنسبة للمجموعة التجريبية في اكتساب المهارات الرئيسة للكتابة ؛لأن إجراءات مدخل الوعي الصوتي اكسبت تلاميذ الصف الثالث الابتدائي القدرة والمهارة على توظيف مهارات الوعي الصوتي أثناء الكتابة ، مما مكنهم من التعبير عن أنفسهم بكفاءة وفاعلية بعد أن اكتسبوا المهارات الرئيسة للوعي الصوتي كإدراك الوحدات الصوتية الكلية والمقطعية وإدراك التركيب الصوتي للحروف والكلمات مما أثر ايجابيا على التلاميذ أثناء الكتابة ؛ لأن الوعي الصوتي أساسي في تعرف مبادىء الهجاء في النظام اللغوي المكتوب.

3 – دراسة: عادل عبدالله محمد، وجهاد علي العتريس (2022) [3]:

إن الاهتمام بالطفولة في هذا الوقت الحاضر هو إهتمام بالمستقبل لذلك لابد من دراسة كل ما يمر به الأطفال في هذه المرحلة، ويعد القصور في الوعي الصوتي الذي يتصف به ذوي صعوبات التعلم والتي يمكن الحد من آثرها والاهتمام بها خلال مرحلة رياض الأطفال وذلك من خلال التشخيص المبكر لدي هؤلاء الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، لذلك هدفت البحث الحالية إلي التعرف علي مستوي الوعي الصوتي لدي أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم وأقرانهم العاديين والتعرف علي الفروق في مستوي الوعي الصوتي لديهم من خلال تطبيق مقياس الوعي الصوتي عليهم.

وتكونت عينة البحث من (60) طفلا وطفلة من المعرضين لخطر صعوبات التعلم و(60) طفلا وطفله من الأطفال العاديين بالمستوي الثاني بالروضة برياض الأطفال (KG II) بمحافظة الدقهلية ،تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين وتم استخدام اختباراستنافورد-بينيه واختبار المسح النيورولوجي السريع إعداد عبدالوهاب كامل (۲۰۰۷) وبطارية المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة إعداد عادل عبدالله (۲۰۰۹) وأسفرت نتائج البحث عن الفروق في مستوي الوعي الصوتي بين الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم وبين أقرانهم العاديين لصالح الأطفال العاديين.

4 – دراسة: إيمان رمضاني، وعلي تعوينات (2022) [4]:

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي المرحلة الابتدائية لأهمية أنشطة الوعي الصوتي في اكتساب مهارة القراءة خلال السنوات الثلاث الأولى. تكونت العينة من (80) معلمة البليدة، استخدم المنهج الوصفي التحليلي ، باستعمال المقابلة الموجهة، ومقياس التصورات ل “السريع عبد الله بن محمد ” (2015)، أشارت النتائج إلى أن المعلمين لا يملكون المعرفة الموصى بها لتقديم تعليمات فعالة للوعي الصوتي في سياق تعليم القراءة، كما أنهم لا يميزون ببنه و بين المفاهيم الأخرى المتدخلة في بناء المهارات القرائية ولا يقدرون على تحديد المواد أو الأنشطة المناسبة للمهمات. يمكن استنتاج أن المعلمين مرخصون في الغالب للتدريس دون اكتساب عمق كاف للمعرفة الأساسية المتعلقة بتعليم القراءة.

5 – دراسة: سميرة سعيد عبدالغني داود، وإبراهيم أحمد مصطفى الكفراوي (2022) [5]:

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج إلكتروني قائم على الوعي الصوتي لتحسين بعض مهارات التمييز السمعي اللغوي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وقد تكونت مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم قوامها (15) تلميذا من مدرسة السيدة عائشة التابعة لإدارة السادات التعليمية بعد إجراء محكات التشخيص على مجموعة البحث الكلية للتلاميذ والتي قوامها (۱۲۰) تلميذا، وقد تم استخدام مجموعة من الأدوات وهي: استمارة جمع بيانات المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة العبد العزيز السيد الشخص، ۲۰۰۹) ، ومقياس المصفوفات المتتابعة المطور لرافن، 2005)، واختبار مهارات التمييز السمعي اللغوي (إعداد الباحثان).

وقد أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.01) بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التمييز السمعي اللغوي الصالح التطبيق البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (۱۰۱) بین متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي، وقد أوصى البحث الحالي إعادة النظر إلى طرق التدريس المستخدمة مع ذوي صعوبات التعلم لتنمية مهارات التمييز السمعي اللغوي لديهم في ضوء الإجراءات والخطوات التدريسية في البرنامج المقدم، العناية بتدريب المعلمين وتأهيلهم.

المراجع

  1. قطناني، دعاء بسام محمود، و الناطور، ميادة محمد. (2022). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى تحسين الوعي الصوتي في خفض مشكلات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الضعف السمعي في مرحلة رياض الأطفال. المجلة التربوية الأردنية، مج7, ع2 ، 142 – 166.
  2. عزت، أحمد عبدالظاهر. (2022). فاعلية وحدة مقترحة قائمة علي مدخل الوعي الصوتي في تنمية مهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائيمجلة البحث العلمي في التربية، ع23, ج1 ، 384 – 418.
  3. محمد، عادل عبدالله محمد، و العتريس، جهاد علي. (2022). الوعي الصوتي لأطفال الروضة المعرضون لخطر صعوبات التعلم وأقرانهم العاديينمجلة التربية الخاصة، ع39 ، 46 – 76. 
  4. رمضاني، إيمان، و تعوينات، علي. (2022). تصورات معلمي المرحلة الابتدائية لأهمية أنشطة الوعي الصوتي في اكتساب مهارة القراءة خلال السنوات الثلاث الأولي. مجلة دراسات نفسية وتربوية، مج15, ع1 ، 187 – 204.
  5. داود، سميرة سعيد عبدالغني، و الكفراوي، إبراهيم أحمد مصطفى. (2022). فاعلية برنامج إلكتروني قائم على الوعي الصوتي لتحسين مهارات التمييز السمعي لدى ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج46, ع1 ، 15 – 75.
السابق
استخدام الكمبيوتر في تصميم الوسائط المتعددة
التالي
دراسات سابقة حديثة في التعلم التكيفي 2022

اترك تعليقاً