قياس وتقويم

ما هي البحوث و الدراسات الوصفية

ما هي البحوث و الدراسات الوصفية

الدراسات الوصفية هي نوع من البحث يستخدم لوصف خصائص السكان، يقوم بجمع البيانات المستخدمة للإجابة على مجموعة واسعة من الأسئلة المتعلقة بماذا ومتى وكيف تتعلق بسكان أو مجموعة معينة.

لى سبيل المثال، يمكن استخدام الدراسات الوصفية للإجابة على أسئلة مثل: ما هي النسبة المئوية لمعلمي برنامج Head Start الحاصلين على درجة البكالوريوس؟ درجة أو أعلى؟ ما هو متوسط ​​القدرة على القراءة للأطفال في سن 5 سنوات عند دخولهم رياض الأطفال لأول مرة؟

ما هي أنواع الأنشطة الرياضية المستخدمة في برامج الطفولة المبكرة؟ متى يتلقى الأطفال لأول مرة رعاية منتظمة للأطفال من شخص آخر غير والديهم؟

متى يتم تشخيص الأطفال الذين يعانون من إعاقات في النمو لأول مرة ومتى يتلقون الخدمات لأول مرة؟ ما هي العوامل التي تأخذها البرامج في الاعتبار عند اتخاذ القرارات بشأن نوع التقييمات التي سيتم استخدامها لتقييم مهارات الأطفال في برامجهم؟

كيف تتغير أنواع الخدمات التي يتلقاها الأطفال من برنامج الطفولة المبكرة مع تقدمهم في العمر؟

لا يجيب البحث الوصفي على أسئلة

حول سبب حدوث ظاهرة معينة أو ماهية الأسباب. من الأفضل الحصول على إجابات لهذه الأسئلة من  الدراسات العشوائية وشبه التجريبية . ومع ذلك، يمكن استخدام البيانات من الدراسات الوصفية لفحص العلاقات (الارتباطات) بين المتغيرات.

في حين أن النتائج المستخلصة من التحليلات الارتباطية ليست دليلًا على العلاقة السببية، إلا أنها يمكن أن تساعد في التمييز بين المتغيرات التي قد تكون مهمة في تفسير ظاهرة ما عن تلك التي ليست كذلك.

وبالتالي، غالبًا ما يستخدم البحث الوصفي لتكوين فرضيات يجب اختبارها باستخدام تصميمات أكثر صرامة.

يمكن استخدام مجموعة متنوعة من طرق جمع البيانات منفردة أو مجتمعة للإجابة على أنواع الأسئلة التي توجه البحث الوصفي.

تتضمن بعض الأساليب الأكثر شيوعًا الاستطلاعات والمقابلات والملاحظات ودراسات الحالة والمحافظ. يمكن أن تكون البيانات التي يتم جمعها من خلال هذه الأساليب إما كمية أو نوعية.

عادةً ما يتم تحليل البيانات الكمية وتقديمها باستخدام  الإحصاء الوصفي. باستخدام البيانات الكمية، قد يصف الباحثون خصائص عينة أو مجموعة سكانية من حيث النسب المئوية

(على سبيل المثال، النسبة المئوية للسكان الذين ينتمون إلى مجموعات عرقية / إثنية مختلفة، أو النسبة المئوية للأسر منخفضة الدخل التي تتلقى خدمات حكومية مختلفة) أو المتوسطات (على سبيل المثال، متوسط ​​دخل الأسرة ومتوسط ​​درجات القراءة والرياضيات وتقييمات اللغة).

يمكن استخدام البيانات الكمية

مثل البيانات السردية التي تم جمعها كجزء من دراسة الحالة، لتنظيم وتصنيف واستخدام لتحديد أنماط السلوك والمواقف والسمات الأخرى للمجموعات.

الدراسات الوصفية لها دور مهم في الرعاية المبكرة والبحث التربوي. أدت الدراسات مثل  المسح الوطني للرعاية والتعليم المبكر والبرنامج  الوطني   لمسوح  التعليم المنزلي  إلى زيادة معرفتنا بشكل كبير بالعرض والطلب على رعاية الأطفال في الولايات المتحدة.  

تزويد الباحثين وصانعي السياسات والممارسين بمعلومات ثرية حول مهارات الاستعداد للمدرسة لدى الأطفال في الولايات المتحدة

كل من الطرق المستخدمة لجمع البيانات الوصفية لها نقاط القوة والقيود الخاصة بها. فيما يلي بعض نقاط القوة والقيود المفروضة على الدراسات البحثية الوصفية بشكل عام.

مميزات الدراسات الوصفية:

  • يتم استجواب المشاركين في الدراسة أو ملاحظتهم في بيئة طبيعية (على سبيل المثال، منازلهم أو رعاية الأطفال أو الأماكن التعليمية).
  • يمكن استخدام بيانات الدراسة لتحديد مدى انتشار مشاكل معينة والحاجة إلى خدمات جديدة أو إضافية لمعالجة هذه المشاكل.
  • قد يحدد البحث الوصفي المجالات التي تحتاج إلى بحث إضافي والعلاقات بين المتغيرات التي تتطلب دراسة مستقبلية. غالبًا ما يُشار إلى البحث الوصفي على أنه “بحث مولِّد للفرضية”.
  • اعتمادًا على طريقة جمع البيانات المستخدمة، يمكن للدراسات الوصفية إنشاء مجموعات بيانات غنية على عينات كبيرة ومتنوعة.

عيوب الدراسات الوصفية:

  • لا يمكن استخدام الدراسات الوصفية لإنشاء علاقات السبب والنتيجة.
  • قد لا يكون المستجيبون صادقين عند الإجابة على أسئلة الاستطلاع أو قد يقدمون ردودًا مرغوبة اجتماعيًا.
  • قد يؤثر اختيار وصياغة الأسئلة في الاستبيان على النتائج الوصفية.
  • اعتمادًا على نوع وحجم العينة، قد لا تكون النتائج قابلة للتعميم أو تنتج وصفًا دقيقًا للسكان المعنيين [1].

المراجع

  1. Grimes, D. A., & Schulz, K. F. (2002). Descriptive studies: what they can and cannot do. The Lancet, 359(9301), 145-149.‏
السابق
قوة التوقعات الإيجابية في الحياة
التالي
تعريف الصحة النفسية للفرد

اترك تعليقاً