القسم العام

مفهوم التحول الذكي للجامعات

مفهوم التحول الذكي للجامعات

سعت العديد من الجامعات – في ظل مفهوم التحول الذكي للجامعات – لتحجز مكاناً بين الأذكياء لمواكبة كل تحديات ثورة المعلومات والثورة الصناعية الرابعة ، وتخريج جيل قادر على المساهمة بشكل فعال في بناء مجتمع المعرفة والاندماج مع التحول الرقمي والعصر الذكي.

وذلك من خلال تقديم الخدمات التعلمية بجودة عالية، وإنجاز المخرجات التعليمية بوسائل تحتاج إلى أفراد أذكياء لإدارتها للتحول إلى التعليم الجامعي الذكي.

ویری  Smyrnova E- Trybulska التحول الذكي للجامعات هي جزء من المدن الذكية. تُعرف على أنها منصة تقوم باكتساب البيانات التأسيسية وتقديمها لدفع تحليل بيئة التعليم والتعلم.

ويُقترح أن تحتوي الجامعة الذكية على أدوات مماثلة في إطار عمل إطار الكفاءة الأوروبي (ECF) ، لبناء ملفات تعريف تعليمية وبالتالي المناهج والدورات الدراسية التي تلتزم بالمعايير التي تتطلبها المجتمعات العلمية والمهنية([1]).

ويفترض (العويني) أن التحول الذكي للجامعات يعني: أن تكون الجامعة ذات كفاءة وفعالية عالية، تستخدم أحدث التطورات في تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقدم مجموعة كبيرة من الخدمات المتاحة من خلال شبكة الإنترنت([2]).

فهي توفر بيئات تعليمية غنية وتفاعلية ومتغيرة باستمرار، من خلال تمكين قدرات الأفراد وسلوكياتهم وتشجيعهم على التفاعل والتعاون.

وتعمل على زيادة المشاركة بين الطلبة والمعلمين، وزيادة التعاون بينهم في الإطار الذي يجعلهم مشاركين ومسئولين في تطوير ورفع مستوى العملية التعليمية ولتحقيق الهدف المشترك المتمثل في التعلم بشكل أفضل و أحسن.

ويري (بكرو)، أن التحول الذكي للجامعات يعني أن تكون الجامعات مؤسسات تعليمية ذات كفاءة وفعالية عالية، وتستخدم التقنية الذكية في البنية التحتية لأنظمتها وتهدف لجعل العملية التعليمية أكثر حيوية وفعالية([3]).

إذ أن توفر بيئات تعليمية غنية وتفاعلية ومتغيرة باستمرار، تعمل على تمكين وإثراء قدرات الأفراد وسلوكياتهم وتشجيعهم على التفاعل والتعاون، وعلى زيادة المشاركة والتواصل بين الطلبة والمعلمين في الإطار الذي يجعلهم مشاركين ومسئولين في تطوير ورفع مستوى العملية التعليمية .

كما أن التحول الذكي للجامعات يعني الجامعات الناشئة وسريعة النمو، وتعتمد على التكامل الإبداعي للتكنولوجيا الذكية والبرمجيات الذكية، والأنظمة الذكية والأجهزة الذكية والتعليم الذكي، والمناهج الذكية بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا والإنترنت في كافة عملياتها.

ویری آخرون

أن مفهوم التحول الذكي للجامعات يشير إلى الأجهزة والبرمجيات المطلوبة لتقديم خدمات ذكية متقدمة واعية وتطبيقات لطلاب الجامعات والموظفين. بالإضافة إلى ذلك الأجهزة والبرمجيات المستخدمة لتطوير أدوات لتحقيق الأبعاد الرئيسية لمهمة الجامعة([4]).

ویری الدهشان، والسيد أن التحول الذكي للجامعات يعني التحول الى مؤسسات تعليمية ذات كفاءة وفعالية عالية، وتستخدم التقنيات الذكية في البنية التحتية لأنظمتها من أجهزة ذكية وتعليم ذكي وبرمجيات ذكية ومناهج ذكية وإدارة ذكية.

ويمكن ذلك من خلال استخدام التكنولوجيا وشبكة الإنترنت في كافة عملياتها، وذلك لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية ومتغيرة باستمرار، ورفع مستوى العملية التعليمية، وتخريج جيل قادر على مواكبة العصر الذكي والمساهمة بشكل فعال في بناء مجتمع المعرفة([5]).


([1]) Smyrnova, E-Trybulska, (2019): Smart University in Smart Society-Some Trends, University of Silesia in Katowice, Bankowa 12, 40-007 Katowice, Poland, Faculty of of Ethnology and Sciences https://www.google.com/search?client=firefox

([2]) العويني, أريج محمد عامر فوزي (۲۰۱٦): استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الذكية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة, رسالة ماجستير كلية التربية, الجامعة الإسلامية, غزة, فلسطين.

([3]) بكرو, خالد (۲۰۱۷) : أهمية البنية التحتية التقنية في التحول إلى الجامعة الذكية, المجلة الدولية للعلوم الهندسية وتقنية المعلومات المجلد (٤), العدد (1), ديسمبر ص ص 110

([4]) Tarcy, P., (2016): What is a smart building and how can it benefit you?,july, https://www.rcrwireless.com/20160725/business/smart- building-tag31-tag99

([5]) الدهشان، جمال على والسيد سماح (۲۰۲۰): رؤية مقترحة لتحويل الجامعات الحكومية الى جامعات ذكية في ضوء مبادرة التحول الرقمي ، المجلة التربوية، كلية التربية جامعة سوهاج، العدد (۷۸) ، أكتوبر، ص ص ۱-۸۱

السابق
الذكاء الاصطناعي مفهومه وأهدافه
التالي
الفرق بين القياس والتقييم والتقويم

اترك تعليقاً