علم النفس

مفهوم الذات self-concept وخصائصه

مفهوم الذات self-concept وخصائصه

يعد مفهوم الذات مكونا هاما من مكونات الشخصية والتي تناولها علم نفس الشخصية بالبحث والدراسة؛ حيث تؤدي الذات دورا بارزا في تحديد الطريقة التي نسلك بها حياتنا، ويمثل مفهوم الذات مفتاح الشخصية وفهمها لتحقيق التكامل بين مكوناتها واتساقها مع بعضها البعض بهدف التكيف مع البيئة.

وقد تزايد الاهتمام خلال الفترة الماضية بمفهوم الذات لما له من تأثير كبير على النتائج الأكاديمية والسلوكية للطلاب. وقد تطورت دراسة مفهوم الذات عبر التاريخ فقد تناولته كتابات الفلاسفة مثل افلاطون وارسطو.

ويعد وليام جيمس أول من قدم مفهوم الذات في مجال الدراسات النفسية من خلال كتابه مبادئ علم النفس، ويفترض وليام جيمس أن الذات تعد مركزا لكل خبراتنا التي نمر بها، ويمكن التمييز بين (أنا) و(لا أنا) وتعتمد معرفتنا ب(أنا) على تفاعلاتنا الاجتماعية وعلاقتنا بالأخرين.

وتتفاوت مجالات الذات وفقا لجيمس؛ فالذات الجسمية تمثل الدرجة الأدنى في بناء الذات، بينما الذات الروحانية تمثل الدرجة الأعلى في بناء الذات، وفي الدرجة الوسطى تقع الذات الاجتماعية والمادية [1].

تعريف مفهوم الذات:

يعرف فتحي الزيات مفهوم الذات بأنه: إدراك الفرد لذاته Person Perception of himself، وتتكون تلك المدركات من خلال احتكاكات الفرد وتعرضه للخبرات والتجارب في بيئته التي تتأثر بالمعززات التي تصدر عن الأخرين ذوي الأهمية في حياة الفرد وهم الوالدان، والمدرسون، والأقران [2].

بينما يشير حامد زهران إلى مفهوم الذات بأنه: تكوين معرفي منظم ومتعلم للمدركات الشعورية والتصورات والتقييمات الخاصة بالذات يبلورة الفرد ويعتبره تعريفة نفسية لذاته، ويتكون مفهوم الذات من أفكار الفرد الذاتية المستقلة المحددة الأبعاد عن العناصر المختلفة لكينونته الداخلية أو الخارجية وتشمل هذه العناصر المدركات والتصورات التي تحدد خصائص الذات [3].

ويعرف قاموس جمعية علم النفس الأمريكية مفهوم الذات بأنه: وصف الفرد وتقييمه لذاته، ويتضمن الخصائص النفسية والجسمية، بالإضافة إلى صفاتهم ومهاراتهم وأدوارهم. ويسهم مفهوم الذات في إحساس الفرد بهويته، ويؤثر على مزاج الفرد وأحكامه وسلوكياته. ويطلق عليه أيضا تقييم الذات، وصورة الذات [4].

ويعرف میشرا Mishra  مفهوم الذات بأنه: فكرة الفرد عن ذاته وقدراته بناء على مجموعة من العوامل مثل العوامل الأكاديمية، والتفاعلات الاجتماعية، والألعاب الرياضية التي يمارسها، والتي تؤدي دورا حيويا في بناء فكرة الفرد عن ذاته من خلال تقييم الفرد لذاته في ضوء المعايير الاجتماعية [5].

خصائص مفهوم الذات:

ترتبط العديد من نجاحات واخفاقات الفرد في مجالات حياته بخبراته وتجاربه في علاقاته وتفاعلاته الاجتماعية بالأخرين، وفي ضوء ذلك يمكن تحديد عدد من الخصائص الأساسية لمفهوم الذات وهي [6]:

الذات مفهوم مكتسب Learned:

يعتبر مفهوم الذات مفهوما مكتسبا وليس فطريا أو وراثيا، ويتشكل مفهوم الذات في المراحل الأولى من العمر بناء على تجارب وخبرات الطفل، ويستمر في التطور خلال العمر. ولذا يعد مفهوم الذات ناتج اجتماعي يتشكل في ضوء تجارب الفرد التي يمر بها.

هو مفهوم تنظيمي Organized:

حيث يكون الأفراد معارفهم ومعلوماتهم عن ذاتهم في فئات تبعا لخصائصهم والعوامل البيئية التي تواجههم، ولذا يتسم مفهوم الذات بالثبات النسبي ومقاومة التغيير.

مفهوم دينامي Dynamic:

حيث يمثل مفهوم الذات البوصلة التي توجه سلوك الفرد باستمرار بناء على معارفه وتجاربه وخبراته التي يمر بها وتعد الطبيعية الديناميكية من الخصائص الهامة المفهوم الذات والتي تعمل على تطوير مفهوم الذات باستمرار وتعديل معارف الفرد وخبراته في ضوء ما يمر به الفرد من متغيرات خلال مراحل العمر.

ويضيف فتحي الزيات عدد من الخصائص لمفهوم الذات منها [7]:

  • مفهومنا عن الذات بناء متعدد الأوجه Multifaceted إذ تتعدد مجالات تصنيف مفهوم الذات مثل الوضع المدرسي، التقبل الاجتماعي، الجاذبية الشخصية والإيجابية.
  • مفهوم الذات بناء هرمي Hierarchical حيث تندرج المجالات المتعددة لمفهوم الذات في شكل بناء هرمي هیرارکي، ويتضمن هذا البناء قسمين لمفهوم الذات العام وهما: الأول – مفهوم الذات الأكاديمي academic self-concept ويندرج تحته مفهوم الذات المتعلق بكل مادة من المواد الدراسية المختلفة، الثاني – مفهوم الذات غير الأكاديمي non-academic self-concept ويتضمن التقبل الاجتماعي أو تقبل الاخرين مثل الوالدان والأصدقاء والمدرسون، والجاذبية الشخصية.
  • مفهوم الذات مفهوم متمايز أو فارقي Differentiable بمعنى أنه متمایز و مستقل عن الأبنية الأخرى المرتبطة به نظرية مثل القدرة العقلية والتحصيل الدراسي.

المراجع

  1. Marsh, H. W., Xu, M., & Martin, A. J. (2012). Self-concept: A synergy of theory, method, and application. In Harris, K., Graham, S. & Urdan, T. (Eds). APA Educational Psychology Handbook. Washington DC American Psychological Association.
  2. فتحي مصطفى الزيات (۲۰۰۱). علم النفس المعرفي: دراسات وبحوث. ج ۱، القاهرة: دار النشر للجامعات.
  3. حامد عبد السلام زهران (۲۰۰۵). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط 4، القاهرة: عالم الكتب.
  4. تفاصيل المرجع
  5. Vanden – Bos, G. R. (Ed.). (2015). APA dictionary of psychology. Washington, Dc: American Psychological Association.
  6. Mishra, S. K. (2016). Self-Concept A Person’s
  7. فتحي الزيات (2005) مرجع سابق
السابق
تعريفات اضطراب فرط النشاط وقصور الانتباه
التالي
اضطراب الشخصية وأنواعه الرئيسية

اترك تعليقاً