اختبارات ومقاييس

مقياس اليقظة العقلية (FFMQ) باللغة العربية

مقياس اليقظة العقلية (FFMQ) باللغة العربية

يعتبر  مقياس اليقظة العقلية (FFMQ) أو كما يسمى أكاديميا مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية  (FFMQ) الأداة الأكثر شمولا في تقييم التأمل باليقظة العقلية، حيث أنها قامت على المقاييس السابقة، ومن ثم فإنها تفادت عيوب هذه المقاييس.

المقياس تعريب وتقنين عبد الرقيب البحيري وزملاؤه (2014)

تعتبر الأداة الأكثر استخداما من قبل البحوث النفسية، وتمتاز بسهولة تطبيقها، وقلة تكاليفها. وقد أعدت ككل من Baer وزملاؤها (Baer et al, 2006) النسخة الأصلية لهذا المقياس، حيث قاموا بجمع فقرات خمسة مقاييس لليقظة العقلية في التراث الأجنبي، وهي كم في الجدول التالي.

فقرات خمسة مقاييس لليقظة العقلية في التراث الأجنبي

الصورة الأولية للمقياس:

واعتمادا على هذه الخطوة، تكونت الصورة الأولية لـ مقياس اليقظة العقلية (FFMQ) من ۱۱۲ فقرة، وباستخدام التحليل العاملي الاستكشافي ثم التوكيدي، استقرت البنية العاملية للمقياس على صورته النهائية المعروفة، وهو عبارة عن تقرير ذاتي يتكون من ۳۹ عبارة، موزعة على خمسة مكونا رئيس لليقظة العقلية، وهي: الملاحظة، الوصف، التصرف بوعي، الحكم على الخبرات الداخلية، وعدم إصدار رد فعل تجاه الخبرات. وتتم الإجابة عن العبارات وفقا لمقياس ليكرت خماسي الدرجة، بداية من ( 1 = لا تنطبق إطلاقا) إلى (5 = تنطبق تماما)، وذلك بالنسبة للعبارات موجبة الاتجاه، والعكس صحيح بالنسبة للعبارات السالبة.

توزيع درجات مقياس اليقظة العقلية (FFMQ):

ويتراوح مدى درجات المقياس من (۳۹ = أقل درجة ممكنة) إلى (195 = أعلى درجة ممكنة)، وكلما ارتفعت درجة الفرد على المقياس كلما دل على ارتفاع مستوى اليقظة العقلية لديه.

الهدف من مقياس اليقظة العقلية (FFMQ):

ويهدف مقياس اليقظة العقلية (FFMQ) إلى قياس العوامل الخمسة اليقظة العقلية، والتي لم تتمكن الدراسات السابقة من تناولها بطريقة أكثر شمولا. ويمكن عرض هذه العوامل الخمسة لليقظة العقلية كما يلي:

  1. الملاحظة: ويركز هذا العامل على قدرة الشخص على ملاحظة أحاسيسه الجسمية وخبراته الداخلية والخارجية، ويتضمن ثماني عبارات، مثل: “عندما أمشي، ألاحظ عن قصد أحاسيس جسمي تتحرك”.
  2. الوصف: ويقيس قدرة الفرد على وصف خبراته الداخلية والتعبير عنها لفظيا، ويتكون من ثمان عبارات، مثل: “يمكنني عادة أن أصف حالة مشاعري في اللحظة الحالية بالتفصيل”.
  3. التصرف بوعي: ويقيس مدى تشتت انتباه الفرد عند ممارسة الأنشطة المختلفة، وجميع العبارات الثمانية لهذا العامل معكوسة الدرجة، مثل: “أجد نفسي أفعل الأشياء دون توجيه الانتباه إليها”.
  4. الحكم على الخبرات الداخلية: ويقيم هذا العامل درجة نقد الفرد لأفكاره ومشاعره، وجميع عبارات هذا العامل الثمانية معكوسة الدرجة أيضا، مثل: “أقول لنفسي أنه لا ينبغي أن أفكر بالطريقة التي أفكر بها الآن”.
  5. إصدار رد فعل على الخبرات الداخلية: ويقيس قدرة الشخص على التوقف والاستجابة بطريقة ملائمة للأفكار أو المواقف في البيئة الخارجية والسماح للأفكار والمشاعر أن تتوارد وتمضي، ويتكون من سبع عبارات، مثل: “عندما تنتابني أفكار أو مشاهد مشتتة،…”.

ويوضح الجدول التالي توزيع أرقام عبارات مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية (FFMQ) على الأبعاد:

توزيع أرقام عبارات مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية (FFMQ) على الأبعاد

الحصائص السيكومترية لـ مقياس اليقظة العقلية (FFMQ):

وبالنسبة للخصائص السيكومترية لمقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية، فقد أوضحت النتائج أنه يتمتع بمستوى جيد من ناحية الاتساق الداخلي، حيث تم الحصول على قيم ألفا الآتية: الملاحظة ۰٫۸۳ ، والوصف ۰٫۹۱ والتصرف بوعي ۰٫۸۷ وعدم الحكم ۰٫۸۷ وعدم التفاعل ، ۰٫75.

كما أوضحت النتائج أن المقياس يتمتع بالصدق البنائي، حيث تشبعت جميع عبارات المقياس على العوامل الخمسة لليقظة العقلية (2006 ,.Baer et al). | وفي البيئة العربية، قام عبد الرقيب البحيري وزملاؤه (2014) بتقنين وتعريب مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية على عينات مصرية وسعودية وأردنية (ن=۱۲۰۰) من طلاب الجامعة، وأظهرت النتائج أن هذا المقياس يتمتع بخصائص سيكومترية جيدة، حيث تراوحت معاملات اتساق العبارات بین ۰٫۳۱ و ۰,14 بينما تراوحت الأبعاد بین ۰٫۸ و ۷۹,0 لجميع العينات.

كما عززت نتائج التحليل العاملي التوكيدي نتائج الاتساق الداخلي من حيث انتظام البنية العاملية المستخلصة في خمسة عوامل، وتشبع العبارات على العوامل المنتمية إليها لدى العينات الثلاث تشيا جوهريا وفق المقياس الأصلي (2006 ,.Baer et al). وتم حساب معاملات ألفا كرونباخ للأبعاد والمقياس ككل، حيث تراوحت بين ۰٫52 و ۰٫۸۳ للعينة المصرية، وهي قيم مرتفعة ودالة إحصائيا، مما يدل على انخفاض الخطأ المعياري للقياس، ويزيد من درجة الثقة في النتائج المتحصل عليها من المقياس.

 تحميل مقياس اليقظة العقلية بصيغة

السابق
أساليب جمع البيانات في البحوث النفسية
التالي
مهارات المرشد النفسي وسماته الشخصية

اترك تعليقاً