علم النفس

نشأة علم النفس الإيجابي وأهميته

نشأة علم النفس الإيجابي وأهميته

علم النفس الإيجابي هو فرع من فروع علم النفس يركز على نقاط القوة والسلوكيات الشخصية التي تسمح للأفراد ببناء حياة ذات معنى وهدف – للانتقال من البقاء على قيد الحياة إلى الازدهار.

سعى المنظرون والباحثون في هذا المجال إلى تحديد عناصر الحياة الجيدة. لقد اقترحوا أيضًا واختبروا ممارسات لتحسين الرضا عن الحياة والرفاهية.

أساسيات علم النفس الإيجابي

يؤكد علم النفس الإيجابي على المعنى والرضا العميق، وليس فقط على السعادة العابرة . وصف مارتن سيليجمان، الذي غالبًا ما يُنظر إليه على أنه والد علم النفس الإيجابي، رؤى متعددة لما يعنيه العيش بسعادة.

بما في ذلك الحياة الممتعة (رؤية هوليوود للسعادة)، والحياة الجيدة (التي تركز على نقاط القوة الشخصية والمشاركة)، والمعنى. حياة.

اكتشف علماء النفس الإيجابي مجموعة من التجارب والسلوكيات التي تنطوي عليها إصدارات مختلفة من الحياة الإيجابية، بما في ذلك المشاعر الإيجابية المحددة وحالات “التدفق” والشعور بالمعنى أو الهدف.

سعى أنصار علم النفس الإيجابي أيضًا إلى تصنيف نقاط القوة والفضائل في الشخصية. اقترح كتاب ” نقاط القوة الشخصية والفضائل ” لعام 2004 فئات الحكمة والمعرفة، والشجاعة، والإنسانية، والعدالة، والاعتدال، والتعالي (بما في ذلك نقاط القوة مثل الامتنان والأمل والفكاهة ).

كيف يختلف علم النفس الإيجابي عن بقية علم النفس؟

في حين أن هناك الكثير من التداخل، فقد تم وصف علم النفس الإيجابي بأنه مختلف عن مجالات علم النفس الأخرى نظرًا لاهتمامه الأساسي بتحديد وبناء الأصول العقلية، بدلاً من معالجة نقاط الضعف والمشاكل.

من مؤسس علم النفس الإيجابي؟

من بين المؤيدين الرئيسيين لعلم النفس الإيجابي علماء النفس مارتن سيليجمان (الذي روج للمفهوم كرئيس لجمعية علم النفس الأمريكية في عام 1998)، وكريستوفر بيترسون، وميهالي سيكسزينتميهالي.

لكن كثيرين آخرين طوروا الحقل الفرعي، وهو يردد صدى العمل السابق لعلماء النفس الإنسانيين مثل أبراهام ماسلو، الذي استخدم مصطلح “علم النفس الإيجابي” في الخمسينيات.

كيف يتم تطبيق علم النفس الإيجابي؟

يعتبر تحديد نقاط القوة في الشخصية (مثل الشجاعة أو الإنسانية أو العدالة) خطوة مهمة على طريق الحياة الجيدة والهادفة التي يتصورها علماء النفس الإيجابي. هناك أيضًا ممارسات نفسية إيجابية يمكن للمرء تجربتها في المنزل لتعزيز الرفاهية.

على سبيل المثال، تم دراسة تمارين الامتنان من قبل علماء النفس كطريقة لزيادة السعادة بمرور الوقت. بالضبط ما يبدو عليه الاسم، تتضمن هذه الإجراءات البسيطة مثل تدوين كل يوم ثلاثة أشياء يكون المرء ممتنًا لها.

على الرغم من أن تركيز علم النفس الإيجابي ينصب على السعادة والوفاء، إلا أنه من المهم أن نفهم أن هذا لا يعني أن الناس يُنصحون بإبعاد مشاعرهم السلبية تمامًا. الناس الذين يزدهرون يفسحون المجال في حياتهم لمثل هذه الحالات الذهنية التي لا مفر منها.

ما هي فوائد علم النفس الإيجابي؟

تشير الدراسات إلى أن الممارسات المرتبطة بعلم النفس الإيجابي مثل تدخلات الامتنان يمكن أن تعزز الرفاهية الاجتماعية والعاطفية .

أدى علم النفس الإيجابي أيضًا إلى استكشاف كيف يمكن أن يساهم تطوير نقاط قوة معينة في الشخصية، والعواطف الإيجابية مثل الرهبة، وغيرها من الصفات، مثل الشعور بالمعنى والهدف في الحياة، في نتائج إيجابية في الحياة.

لماذا المعنى والغرض مهمين؟

تم العثور على مقاييس المعنى في الحياة مرتبطة بنتائج الحياة الإيجابية الأخرى. على سبيل المثال، تشير الأبحاث إلى أن كبار السن الذين يعتبرون حياتهم جديرة بالاهتمام يميلون إلى التمتع بصحة بدنية وعقلية أفضل. تشير دراسات أخرى إلى فوائد الرفاهية المحتملة من الشعور بالهدف في الحياة [1].

المراجع

  1. Lee Duckworth, A., Steen, T. A., & Seligman, M. E. (2005). Positive psychology in clinical practice. Annu. Rev. Clin. Psychol., 1, 629-651.‏
السابق
تاريخ تطور مفهوم الأجهزة التعليمية
التالي
الأمل اساس النجاح في الحياه

اترك تعليقاً