دراسات سابقة

دراسات سابقة على مرحلة رياض الأطفال (1)

الأساس البيولوجي للغة في علم النفس

مجموعة من دراسات سابقة على مرحلة رياض الأطفال مع التوثيق بالمصادر وملخص الدراسة وهي على النحو التالي ونرجو أن يستفيد الجميع منها

الدراسة الأولى: فاعلية استخدام ركن تعليمي مدعم بوسائل تعليمية يدوية لتطوير فهم اللغة واستخدامها في تنمية مهارات التحدث والقراءة والكتابة في صفوف الروضة، بالمملكة العربية السعودية([1])

الهدف من الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام ركن تعليمي مدعم بوسائل تعليمية يدوية في تطوير فهم اللغة واستخدامها في تنمية مهارات التحدث والقراءة والكتابة في صفوف الروضة، بالمملكة العربية السعودية.

منهج الدراسة:

استخدمت الدراسة المنهج التجريبي القائم على المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. تكونت المجموعة التجريبية من (20) طفلًا، والمجموعة الضابطة من (20) طفلًا. تم تطبيق برنامج تعليمي على المجموعة التجريبية لمدة (12) أسبوعًا، بينما تلقت المجموعة الضابطة نفس المحتوى التعليمي ولكن من دون استخدام الركن التعليمي المدعم بوسائل تعليمية يدوية.

أدوات الدراسة:

استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات لقياس فاعلية البرنامج، منها:

  • مقياس فهم اللغة: لقياس قدرة الأطفال على فهم اللغة المنطوقة والمكتوبة.
  • مقياس مهارات التحدث: لقياس قدرة الأطفال على التواصل الشفهي.
  • مقياس مهارات القراءة: لقياس قدرة الأطفال على فهم المقروء.
  • مقياس مهارات الكتابة: لقياس قدرة الأطفال على التعبير الكتابي.

نتائج الدراسة:

دراسات سابقة على مرحلة رياض الأطفال وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال في المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات الأطفال في المجموعة الضابطة في جميع مهارات اللغة، لصالح المجموعة التجريبية.

توصيات الدراسة:

بناءً على نتائج الدراسة، أوصت الباحثة بما يلي:

  • ضرورة استخدام الركن التعليمي المدعم بوسائل تعليمية يدوية في تنمية مهارات اللغة لدى الأطفال في مرحلة الروضة.
  • ضرورة تدريب المعلمات على كيفية استخدام الركن التعليمي المدعم بوسائل تعليمية يدوية.
  • إجراء المزيد من الدراسات حول فاعلية استخدام الركن التعليمي المدعم بوسائل تعليمية يدوية في تنمية مهارات اللغة لدى الأطفال في المراحل التعليمية الأخرى.

الدراسة الثانية: أثر استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مهارات التدريس ومخرجات تعلم الطالبات المعلمات قسم رياض الأطفال بجامعة الملك فيصل([2])

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مهارات التدريس ومخرجات تعلم الطالبات المعلمات قسم رياض الأطفال بجامعة الملك فيصل.

منهج الدراسة

استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم تقسيم الطالبات المعلمات إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست مقرر تنمية المهارات اللغوية لطفل الروضة باستخدام خرائط المفاهيم، ومجموعة ضابطة درست المقرر بالطريقة التقليدية.

أدوات الدراسة

استخدمت الباحثة استمارة التقييم الذاتي لقياس مهارات التدريس لدى الطالبات المعلمات، واختبار تحصيلي لقياس مخرجات تعلمهن.

نتائج الدراسة

  • أظهرت نتائج الدراسة أن مهارات التدريس اللازمة لتعليم مقرر المهارات اللغوية باستخدام خرائط المفاهيم تتلخص في ثلاث مهارات رئيسة وهي: التخطيط والعرض والتقييم، وأن الطالبات المعلمات في المجموعة التجريبية يمتلكن هذه المهارات بدرجة كبيرة. كما أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مخرجات تعلم مقرر تنمية المهارات اللغوية لطفل الروضة.
  • الأثر على مهارات التدريس: أشارت نتائج الدراسة إلى أن الطالبات المعلمات في المجموعة التجريبية يمتلكن مهارات التدريس بدرجة كبيرة، وذلك مقارنة بالطالبات المعلمات في المجموعة الضابطة. وقد أكدت النتائج على أن استخدام خرائط المفاهيم يساعد الطالبات المعلمات على تطوير مهاراتهن التدريسية في جوانب التخطيط والعرض والتقييم.
  • الأثر على مخرجات التعلم: أشارت نتائج الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مخرجات تعلم مقرر تنمية المهارات اللغوية لطفل الروضة. وقد أكدت النتائج على أن استخدام خرائط المفاهيم يساعد الطالبات المعلمات على تحسين مخرجات تعلمهن من خلال تعزيز فهمهن للمحتوى ومهاراتهن في التحليل والتطبيق.

توصيات الدراسة

أوصت الباحثة باستخدام خرائط المفاهيم في تدريس المقررات اللغوية لكافة المراحل الدراسية، واقترحت دراسة درجة تمكن أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية من مهارات التدريس الفعال.

الدراسة الثالثة: الرسوم المتحركة ودورها فى النمو الخلقى لدى طفل الروضة : دراسة تحليلية لبعض أفلام البلاى موبِيل المدبلجة على اليوتيوب([3])

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الرسوم المتحركة في النمو الأخلاقي لدى طفل الروضة، وذلك من خلال دراسة تحليلية لبعض أفلام البلاي موبايل المدبلجة على اليوتيوب.

منهج الدراسة

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار خمسة أفلام من أفلام البلاي موبايل المدبلجة على اليوتيوب، وتحليلها من حيث مضمونها وأخلاقياتها.

نتائج الدراسة

أظهرت نتائج الدراسة أن الرسوم المتحركة تلعب دورًا مهمًا في النمو الأخلاقي لدى طفل الروضة، حيث تساعده على تعلم القيم الأخلاقية الأساسية، مثل: التعاون، والمساعدة، والصدق، والعدالة، والرحمة. كما أن الرسوم المتحركة تساعد الطفل على فهم عواقب السلوكيات الأخلاقية وغير الأخلاقية.

أظهرت نتائج الدراسة أن الرسوم المتحركة يمكن أن تلعب دورًا إيجابيًا في النمو الأخلاقي لدى طفل الروضة، وذلك من خلال:

  • اختيار الرسوم المتحركة المناسبة لطفل الروضة، والتي تتسم بالقيم الأخلاقية الإيجابية.
  • توجيه الطفل إلى تحليل الرسوم المتحركة التي يشاهدها، ومناقشته حول مضمونها وأخلاقياتها.
  • ملاحظات
  • الدراسة أجريت على عينة من أفلام البلاي موبايل المدبلجة على اليوتيوب، ولا يمكن تعميم نتائجها على جميع أفلام الرسوم المتحركة.
  • يجب أن يرافق مشاهدة الرسوم المتحركة للأطفال مناقشة مع الوالدين أو المعلمين حول مضمونها وأخلاقياتها.

توصيات الدراسة

أوصت الباحثة بضرورة اختيار الرسوم المتحركة المناسبة لطفل الروضة، والتي تتسم بالقيم الأخلاقية الإيجابية. كما أوصت بضرورة توجيه الطفل إلى تحليل الرسوم المتحركة التي يشاهدها، ومناقشته حول مضمونها وأخلاقياتها.


([1]) سالم، شيرين حمدينو. فاعلية استخدام ركن تعليمي مدعم بوسائل تعليمية يدوية لتطوير فهم اللغة واستخدامها في تنمية مهارات التحدث والقراءة والكتابة في صفوف الروضة، بالمملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للبحث والتطوير التربوي، 12(1), 1-20, 2023.

([2]) الدوغان، إيمان بنت عبدالعزيز. (2022). أثر استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مهارات التدريس ومخرجات تعلم الطالبات المعلمات قسم رياض الأطفال بجامعة الملك فيصل. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 14(1)، 136-149.

([3]) الديب، راندا مصطفى، صابر، أميرة صابر محمود، & البربرى، نورا عبد القوى محمد. (2023). الرسوم المتحركة ودورها فى النمو الخلقى لدى طفل الروضة : دراسة تحليلية لبعض أفلام البلاى موبِيل المدبلجة على اليوتيوب. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 17(1), 130-152.

السابق
طرق التدريس الفعال ومهاراته
التالي
مهارات التقويم وإعداد الاختبارات