مناهج البحث العلمي

أفضل مواقع البحث العلمي للباحثين

يسعى الطلاب والباحثون العلميون الى معرفة أفضل مواقع البحث العلمي لتحميل الرسائل الجامعية والكتب والمراجع، لما تقدمه هذه المواقع من خدمات مهمة جداً للطلاب، وبالخصوص من خلال تقديمها المصادر والمراجع الضرورية لعملهم.

حيث يعد طلاب الماجستير او الدكتوراه الاكثر حاجة لمواقع التحميل بهدف الوصول الى ما يحتاجون اليه من مصادر ورسائل علمية. ولكل من يبحث عن أفضل مواقع تحميل الرسائل الجامعية والكتب والمراجع وتحميل البحوث المتخصصة في مجالاتهم المختلفة والتي تتطلب العديد من الكتب والمراجع للتحميل حتى يمكن الرجوع إليها عند الحاجة.

ولذلك فإننا سنعمل من خلال هذا المقال على موقع معلومة تربوية التعرف على بعض هذه المواقع، المهمة لكل باحث.

أول أهم مواقع البحث العلمي الباحث العلمي Google Scholar

الباحث العلمي Google Scholar

يعد محرك البحث Google Scholar من أهم مواقع البحث العلمي حيث يقدم طريقة سهلة للبحث على نطاق واسع في المادة العلمية . يمكنك البحث عبر العديد من التخصصات والمصادر: المقالات والرسائل الجامعية والكتب والملخصات والآراء المحكمة، من الناشرين الأكاديميين والجمعيات المهنية، ومستودعات على الانترنت والجامعات ومواقع أخرى.

كما أن محرك لباحث العلمي من Google Scholar يساعدك على تحصيل أعمال البحث العلمي ذات الصلة بموضوعك في جميع أنحاء العالم.

ويمكن الدخول لمحرك البحث من الرابط التالي:

محرك البحث Google Scholar

ثاني أهم مواقع البحث العلمي موقع مبتعث للدراسات والاستشارات الاكاديمية:

موقع مبتعث للدراسات والاستشارات الاكاديمية:

يعتبر موقع مبتعث أحد اهم مواقع البحث العلمي في العالم العربي التي تقدم مختلف الخدمات الاكاديمية في جميع التخصصات العلمية.

وعلى الرغم من ان الاهتمام الأكبر يبقى منصباً على خدمة طلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير أو الدكتوراه، إلا ان الخدمات تمتد لتشمل جميع طلاب الجامعات والمعاهد والكليات من مختلف التخصصات العلمية.

يسعى الموقع الى تقديم الخدمات الاكاديمية المميزة لجميع الباحثين العلمين والطلاب من جميع المستويات الأكاديمية، سواء كانوا من الطلاب بالمنطقة العربية أو من خارج البلاد العربية ومن جميع دول العالم. يقدم الموقع الأكاديمي الخدمات الأكاديمية التي تتبع أعلى معايير الكتابة الأكاديمية والبحث العلمي، كما انها تقدم خدمات متنوعة ومن مختلف المجالات العلمية.

ولأن موقع مبتعث يعمل على تقديم اهم الخدمات للطلاب والباحثين العلميين، فقد وضع الموقع في خدمتهم مكتبة الكترونية ضخمة للغاية، تحتوي على مختلف المصادر والمراجع ليكون من أفضل مواقع تحميل الرسائل الجامعية والكتب والمراجع. إن مكتبة مبتعث لها أربع أقسام وتصنيفات رئيسية هي:

القسم الخاص بالكتب الإلكترونية PDF.

القسم الخاص بالأوراق العلمية والدوريات المحكمة.

قسم المؤتمرات العلمية.

قسم رسائل ماجستير ودكتوراه PDF.

ويمكن الدخول للموقع من الرابط التالي:

موقع مبتعث للدراسات والاستشارات الاكاديمية

محرك بَحث ERIC :

محرك بَحث ERIC

هو محرك بَحث قاعدة معلومات الموارد التعليمية يحتوي على أكثر من 1,5 مليون مصدر لجميع التخصصات وهذه المصادر هي كتب ومقالات علمية ولوائح قانونية ومشاركات ومؤتمرات وهو تحت إشراف معهد العلوم التربوية بالولايات المتحدة.

ويمكن الدخول لمحرك البحث من الرابط التالي:

محرك بَحث ERIC

محرك البحث RefSeek

محرك البحث RefSeek

محرك البحث RefSeek هو محرك بحث على الإنترنت مخصص للطلاب والباحثين ويهدف إلى جعل المعلومات الأكاديمية في متناول الجميع بسهولة ويعد من أهم مواقع البحث العلمي الأكاديمي على الإطلاق.

يبحث RefSeek في مليارات الوثائق والتي تشمل صفحات الويب والكتب والموسوعات والمجلات والصحف. يوفر نهج RefSeek الفريد الطلاب بتغطية شاملة للموضوعات بدون فيض المعلومات الزائد عن الحاجة الموجود في أي محرك بحث عام.

ويمكن الدخول لمحرك البحث من الرابط التالي:

محرك البحث RefSeek

محرك البحث Infomineo

محرك البحث Infomineo

محرك البحث Infomine عبارة عن مكتبة افتراضية لموارد الإنترنت المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس والطلاب وموظفي البحوث على المستوى الجامعي. تحتوي على موارد هامة مثل قواعد البيانات والدوريات الإلكترونية، والكتب الإلكترونية، ولوحات الإعلانات، والقوائم البريدية  والمقالات وأدلة  الباحثين، وأنواع أخرى من المعلومات.

ويمكن الدخول لمحرك البحث من الرابط التالي:

محرك البحث Infomineo

السابق
تعريف الذاكرة وأنواعها وتصنيفاتها
التالي
مجالات التقويم التربوي ومستوياته

تعليق واحد

أضف تعليقا

اترك تعليقاً