الصحة والإرشاد النفسي

التوافق الذاتى هل أنت متوافق مع نفسك

التوافق الذاتى - هل أنت متوافق مع نفسك

ويتضمن التوافق الذاتى الرضا عن النفس ، ( أنا راض عن نفسى يعنى أننى متوافق مع ذاتى )  ويقصد بالرضا عن الذات أو النفس أن يقبل الفرد ذاته كما هى بكل جوانبها وأن يكون لديه مفهوم إيجابى عن ذاته .

كيف يتم تكوين مفهوم ذات إيجابى ؟

 تلعب الأسرة دوراً كبيراً فى تكوين هذا المفهوم الإيجابى عن الذات عند الفرد ، وذلك من خلال الممارسات الوالدية داخل الأسرة فكلما كانت هذه المماراسات إيجابية سوية وهادفة أدت إلى تكوين مفهوم إيجابى عن الذات لدى الطفل.

هذا المفهوم الإيجابى ينعكس بدوره على توافق الفرد ذاتيا ولكن يبقى إدراك الفرد لهذه الممارسات ذا أهمية فى تكوين هذا المفهوم، فإذا كان هذا المفهوم يتفق مع الممارسات الوالدية الإيجابية أدى إلى تكوين مفهوم إيجابى عند الفرد عن ذاته وبالتالى توافقه.

لذا اعتبر هذا المظهر من المظاهر الهامة للصحة النفسية والتى تلعب فيه الأسرة دورا كبيرا من خلال التنشئة الاجتماعية.

 ومن المهم أن نعرف أننا نختلف لنتكامل ، وأن   إدراك الفرد بما زود به من امكانيات ورضاه عن نجاحه فى تحقيق مازود به من دلائل الصحة النفسية السليمة ، وإدراك ان الناس مختلفون فيما زودوا به من إمكانيات سواء كانت عقلية أو معرفية أوانفعالية أو واقعية.

وأن يدرك الفرد أن هذا الاختلاف فى صالح البشرية، فنحن نختلف لنتكامل وأن من الخير للإنسان أن يرضى بذلك القدر من الامكانات وأن يعمل على الانتفاع بها واستثمارها وتحقيقها، ولايقوم هذا الرضا على استسلام أو خضوع وأن يقوم على إدراك واقعى للحياة التى نعيشها، فهناك ما نستطيع السيطرة عليه.

وهناك ايضا من جوانب هذه الحياة مانعجز عن السيطرة عليه. ومما يؤدى إلى رضا الفرد عن نفسه أيضا إدراكه لنجاحه فى تحقيق إمكانياته المختلفة وشعوره بأنه حقق أو فى سبيل تحقيقه لأهدافه التى إختارها بحرية ولم تفرض عليه من الآخرين [1].

المراجع

  1. Grossenbacher, D. L., Brandvain, Y., Auld, J. R., Burd, M., Cheptou, P. O., Conner, J. K., … & Goldberg, E. E. (2017). Self‐compatibility is over‐represented on islands. New Phytologist, 215(1), 469-478.‏
السابق
تعريف الصحة النفسية للفرد
التالي
التوافق الاجتماعى هل أنت متوافق مع الاخرين

اترك تعليقاً