الإدارة والتخطيط

مراحل التخطيط الاستراتيجي

مراحل التخطيط الاستراتيجي

لا يختلف مضمون المراحل الاستراتيجية في التخطيط الاستراتيجي كثيرا عن ما سبق ذكره، ولكن تشير المراحل إلى التنفيذ الفعلي على أرض الواقع للعناصر المكوّنة للتخطيط الاستراتيجي، فمثلا([1])

1 – المناقشة

هنا حيث يسمح لجميع الموظفين والمديرين المشاركة، والإفصاح عن المعلومات المتعلقة بواقع الشركة وماضيها، ووضع تصوراتهم المستقبلية والفرص موضع النقاش، لينتج عن هذا الزخم من الآراء والتشارك نتيجة لن يكون بإمكان فرد واحد أن يصل إليها.

2 – توضيح الرؤية المستقبلية

 في هذه المرحلة يتم توضيح الرؤية المحددة المطلوب تحقيقها في المدى البعيد.

3 – صياغة الأهداف الاستراتيجية نصًا

بعد معرفة الأهداف المرجوة يتم في هذه المرحلة كتابة الأهداف الاستراتيجية لإطلاع كافة الأفراد المعنيين عليها.

4 – وضع خطة زمنية في التخطيط الاستراتيجي

اعتبر خطتك الاستراتيجية مشروع وقم بتحديد إطار زمني وخطوات أصغر واكتب الموارد التي لديك، حتى تتمكن من تتبع عملية إعداد الخطة ومراجعتها.

5 – عمل التحليل الرباعي في التخطيط الاستراتيجي

جودة التخطيط الاستراتيجي تسمو نتيجة البحث المكثف في الداخل لتسجيل نقاط القوة والضعف للمنظمة، ونتيجة التعرف على الفرص المتاحة والتهديدات المتوقعة من المنافسين والعالم الخارجي.

6 – تطوير أهداف المنظمة للتخطيط الاستراتيجي

تأتي هذه المرحلة لإعادة العمل على الأهداف مع الأخذ في الاعتبار كل المعلومات والتحليلات التي تم التوصل إليها، وهو ما يجعل جودة أهدافك نفسها أفضل وقابليتك على تحقيقها أعلى والنتائج التي تجنيها أكبر.

7 – تسلم كل فرد مهمته

لا يقع عبء مهام عملية التخطيط الاستراتيجي على فرد واحد، وإنما يكون عمل جماعي لكل فرد فيه مهامه الخاصة المسؤول عنها تمام المسؤولية حيث يقوم كل فرد باستلام دوره ومهمته ويمضي في سبيل تنفيذ الخطة الاستراتيجية الموضوعة على أكمل وجه.

8 – تنفيذ الخطة الاستراتيجية ومراقبتها

تُعد مرحلة التنفيذ والمراقبة آخر مراحل التخطيط الاستراتيجي وتشير إلى تطبيق التخطيط الاستراتيجي على أرض الواقع من خلال متابعة عملية التنفيذ والوصول إلى الأهداف الاستراتيجية المحددة بالإضافة إلى مراقبة أي خلل أو البعد عن مقاييس الأداء، وإن حدث أن وُجد أي خلل يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

هذه المرحلة لا تنتهي بمجرد القيام بها، ولكنها تستمر مدة زمنية طويلة يتم خلالها متابعة تنفيذ الخطة كما كان مستهدف، بالإضافة إلى تحليل كافة النتائج تحليلاً شاملاً.


([1]) Bryson, J. M., Edwards, L. H., & Van Slyke, D. M. (2018). Getting strategic about strategic planning research. Public management review, 20(3), 317-339.‏

السابق
تعريف التخطيط الاستراتيجي وأهميته
التالي
أهداف التخطيط الاستراتيجي