بيئات التعليم الإلكتروني

الواقع المعزز (AR) واستخداماته

الواقع المعزز (AR) واستخداماته

يعد الواقع المعزز (AR) واحدًا من أكبر اتجاهات التكنولوجيا في الوقت الحالي، وسيزداد حجمه مع زيادة إمكانية الوصول إلى الهواتف الذكية والأجهزة الأخرى المجهزة للواقع المعزز في جميع أنحاء العالم.

ويتيح لنا الواقع المعزز رؤية بيئة الحياة الواقعية أمامنا مباشرة – الأشجار تتمايل في الحديقة، والكلاب تطارد الكرات، والأطفال الذين يلعبون كرة القدم – مع التعزيز الرقمي المتراكب عليها.

على سبيل المثال، يمكن رؤية الزاحف المجنح وهو يهبط على الأشجار، ويمكن رؤية الكلاب تختلط مع نظرائهم من الرسوم المتحركة، ويمكن رؤية الأطفال وهم يركلون مركبة فضائية غريبة في طريقهم لتسجيل هدف.

مع التقدم في تكنولوجيا الواقع المعزز، لا تختلف هذه الأمثلة كثيرًا عما قد يكون متاحًا بالفعل لهاتفك الذكي. الواقع المعزز، في الواقع، متاح بسهولة ويتم استخدامه بعدد لا يحصى من الطرق.

بما في ذلك عدسات Snapchat، وفي التطبيقات التي تساعدك في العثور على سيارتك في موقف سيارات مزدحم، وفي مجموعة متنوعة من تطبيقات التسوق التي تتيح لك تجربة الملابس دون حتى ترك المنزل.

ولعل المثال الأكثر شهرة لتقنية الواقع المعزز هو تطبيق الهاتف المحمول Pokemon Go، الذي تم إصداره في عام 2016 وسرعان ما أصبح ضجة كبيرة لا مفر منها.

في اللعبة، يقوم اللاعبون بتحديد موقع شخصيات البوكيمون التي تظهر في العالم الحقيقي والتقاطها — على الرصيف الخاص بك، أو في النافورة، أو حتى في حمامك الخاص.

أمثلة على استخدامات الواقع المعزز:

وبغض النظر عن الألعاب، هناك العديد من استخدامات الواقع المعزز في حياتنا اليومية مثل بيكاتشو الطليق في لعبة Pokemon GO. هنا ليست سوى أمثلة قليلة:

  • تستخدم أنظمة الملاحة المحسنة الواقع المعزز لتركيب مسار على العرض المباشر للطريق.
  • أثناء مباريات كرة القدم، يستخدم المذيعون الواقع المعزز لرسم خطوط على أرض الملعب لتوضيح وتحليل المبارايات.
  • تقدم شركة IKEA العملاقة للأثاث والأدوات المنزلية تطبيق الواقع المعزز (يسمى IKEA Place) الذي يتيح لك معرفة كيف ستبدو قطعة الأثاث وملاءمتها للمساحة الخاصة بك.
  • يرى الطيارون المقاتلون العسكريون عرضًا بتقنية الواقع المعزز لارتفاعهم وسرعتهم وبيانات أخرى على قناع خوذتهم، مما يعني أنهم لا يحتاجون إلى إضاعة التركيز من خلال النظر إلى الأسفل لرؤيتهم.
  • يستخدم جراحو الأعصاب أحيانًا إسقاط الواقع المعزز للدماغ ثلاثي الأبعاد لمساعدتهم في العمليات الجراحية.  
  • وفي المواقع التاريخية مثل بومبي في إيطاليا، يمكن للواقع المعزز عرض مناظر للحضارات القديمة على أطلال اليوم، مما يعيد الحياة إلى الماضي.
  • يرتدي الطاقم الأرضي في مطار سنغافورة نظارات الواقع المعزز لرؤية المعلومات حول حاويات البضائع، مما يؤدي إلى تسريع أوقات التحميل.
السابق
شهادات الذكاء الاصطناعي المختلفة
التالي
الضغوط النفسية Psychological Stress