المناهج وطرق التدريس

تعريف فهم النص الأدبي ومهاراته

تعريف فهم النص الأدبي ومهاراته

إن فهم النص مرحلة أرقى من مجرد تذكر المعلومات وتعريفها؛ لأنه يتضمن استيعاب المتعلم للمعرفة وتطبيقها، والاستفادة منها في مواقف أخرى، وتبرز الحاجة إلى الفهم حينما نواجه فكرة أو خبرة جديدة.

ولا يقصد بالفهم تكرار نفس المعنى والصورة، وإنما يتطلب الفهم استيعاب ما يقدم له واستخدامه في مواقف أخرى.

لذا فالفهم يتضمن معرفة واستيعاب وتطبيق لتلك المعرفة. وقد حددت أربعة مستويات للفهم هي: فهم المعنى الحرفي للنص، وفهم المعنى الاستنتاجي، والفهم الناقد، والفهم الابتكاري ، وفيما يلي توضيح لكل مستوى من هذه المستويات.

1 – فهم المعنى الحرفي للنص (المباشر):

يعرف فهم المعنى الحرفي بأنه : “التقاط المعنى الحرفي الرئيس المباشر للكلمة أو الجملة أو الفكرة من السياق “، كما يعرف بأنه: “فهم الأفكار والمعلومات والأحداث التي ورد ذكرها صراحة أو ضمنا في النص المكتوب”.

وبانتقال الطلاب من مادة عملية سهلة إلى مادة علمية أكثر تعقيدا، فإنهم يواجهون صعوبات تحول دون التقاطهم للمعنى الحرفي للنص من بين تلك الصعوبات:

  • صعوبة بعض المفردات، وصعوبة تركيب بعض الجمل.
  • عدم القدرة على إدراك طريقة تنظيم الأفكار في النص.
  • عدم القدرة على تحديد أهمية كل فكرة.

لذا فان تدريس النص ينبغي أن يساعد الطلاب في التغلب علي تلك الصعوبات (ريما الجرف ، ٢٠٠٢، ٥٤-٥٦)([1]).

  • وفي ضوء ما سبق يتضمن هذا المستوى مهارات فرعية، منها:
  • توضيح معان لكلمات مباشرة من خلال السياق.
  • توضيح المقصود بجملة أو عبارة مباشرة من خلال السياق.
  • التقاط معلومة أو فكرة مباشرة من السياق.

2 – الفهم الاستنتاجي أو التفسيري:

يعرف الفهم الاستنتاجي بأنه الفهم الذي يتطلب مزج المحتوى الحرفي للنص مع معلومات القارئ وحدسه ومخيلته كأساس لما يقوم به من تخمينات وافتراضات.

كذلك يعرف بأنه القدرة على قراءة ما بين السطور وما وراء السطور، والقدرة على التقاط المعاني الضمنية العميقة التي أرادها الكاتب ولكنة لم يذكرها صراحة في النص ، وأن ما يستنتجه الطالب يكون مبنيا على شيء مذكور صراحة أو ضمنا في النص ([2]). (ريما الجرف ٢٠٠٢ ، ٥٧)

وفي ضوء ما سبق يتضمن هذا المستوى مهارات فرعية، منها:

  • فهم علاقات مصرّح بها ضمن الفقرة .
  • استخلاص نتائج ضمن الفقرة.
  • تحديد الفكرة الرئيسة للنص والأفكار الفرعية.
  • استنتاج علاقات منطقية بين أجزاء النص: سبب ونتيجة، مقارنة ، تسلسل، مشكلة وحل. استنتاج علاقات غير مصرح بها ضمن الفقرة (ضمنية).

3 – الفهم الناقد:

عرف الفهم الناقد بأنه إصدار الحكم على جودة ودقة وصدق المادة المكتوبة أو المقروءة، والفهم الناقد : إصدار الحكم على اللغة والتأثير العام للنص في ضوء معايير مناسبة.

ويتضمن هذا المستوى مهارات فرعية، منها:

  • الربط بين النص والمعرفة السابقة في الموضوع نفسه مع التعليل.
  • تقييم ونقد الأبعاد المختلفة في النص الأفكار، القيم، الشخصيات
  • تنبؤ أو استنتاج / طرح فرضيات في أعقاب النص.
  • إبداء رأي في المادة المقروءة مع التعليل.
  • فهم المغزى العبرة الشخصية من النص (غرض الكاتب من النص)، (ريمــا الجرف، ٢٠٠٢، ٥٩)([3]).

وقد حدد (إبراهيم بهلول،۲۰۰۳، 158)([4])مهارات الفهم النص في أربعة أنماط:

  • النمط الحرفي للفهم: ويُقصد به قدرة الطالب على تعرف الحقائق والمعلومات في النص أو الموضوع المقروء.
  • النمط التفسيرى للفهم: ويُقصد به قدرة الطالب على فهم العوامل والأسباب والعلاقات، والقدرة على التوقع وتفسير اللغة المجازية، واكتشاف معاني الكلمات من السياق.
  • نمط استيعابي للفهم ويُقصد به قدرة الطالب على معالجة المعلومات بتصنيفها وتنظيمها لكي يفهمها كجزء من معنى كلى معقد، وتقسيم المادة المقروءة حسب ما بينهما من علاقات، وترتيب الأحداث حسب ظهورها وتصنيف العناصر تحت العناوين العامة.
  • النمط التطبيقي للفهم: ويُقصد به قدرة الطالب على تطبيق المعلومات الواردة في الموضوع المقروء في مجالات جديدة، وتوظيفها في حل المشكلات.

وأشارت دراسة خلف (۲۰۱۳) إلى أن فهم النص الأدبي يقصد به : إلمام الطالب بالنص الأدبي في ضوء تدريبه على مهارات تحليل الفني للنص والذي تقاس بالدرجة التي يحصل عليها الطالب في اختبار مهارات فهم النص الأدبي.

وتزداد أهمية فهم النص الأدبي من خلال العلاقة والارتباطات بين مكوناته ومواطن الجمال ومواطن الضعف في النص([5]).

وهو ما يؤكد العلاقة بين فهم النص ومناقشته وتفسيره ؛ حيث يتوقف الفهم على كل من المعلم في توجيه الطلاب خلال العرض ومناقشة المتعلمين حول مضمونه وبنائه.

ففهم النص الأدبي لا يتحقق إلا بتفاعل القارئ مع النص . واستخلاص ما في النص من قيم جمالية وسلوكية، واختيار أفضل الأساليب والصور، ونقد النص الأدبي دور وتقويمه وموازنته بنصوص أخري، وإبداء الرأي في بداية ونهاية النص.


المراجع:

([1]) ريما سعد سعادة الجرف (۲۰۰۲) تعليم المهارات القرائية بمراحل التعليم العام في المملكة العربية السعودية ، مجموعة أبحاث ودراسات ، الرياض، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر

([2]) ريما سعد سعادة الجرف (۲۰۰۲) المرجع السابق

([3]) ريما سعد سعادة الجرف (۲۰۰۲) المرجع السابق

([4]) إبراهيم أحمد البهلول (۲۰۰٤ ) اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة مجلة القراءة والمعرفة، العدد ( ۳۰ ) .

([5]) خلف محمد حسن (۲۰۱۳) تطوير تدريس الأدب العربي في ضوء مهارات التحليل الفني للنص وأثره في فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى طلبة الصف الأول المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية التربية جامعة المنصورة (في الفترة الثانوي, ۲۰:۲۱ فبراير).

السابق
تعريف النشاط الزائد لدى الأطفال
التالي
المفاهيم البلاغية وأهمية اكتسابها

اترك تعليقاً