علم النفس اللغوي

فروع علم اللغة الرئيسية وتصنيفاتها

فروع-علم-اللغة-الرئيسية-وتصنيفاتها

تتعدد فروع علم اللغة الرئيسية وتصنيفاتها، وهي مهمة في الحديث عن علم النفس اللغوي ونشأته، وموقع علم النفس اللغوي من تلك الفروع الرئيسية.

ومن فروع علم اللغة ما يلي:

أولا: فروع علم اللغة النظري (ويطلق علية علم اللغة العام) General Linguistics:

ويبحث في نظرية اللغة ومناهج البحث فيها، ورسم الأسس المنهجية للتحليل اللغوي في الجوانب الصوتية والصرفية والنحوية والمعجمية، وبيان العوامل والعلاقات المؤثرة في وجود اللغة في المجتمعات الإنسانية، وتطوير مناهجه باستخدام الدقة العلمية للوصول إلى نتائج دقيقة. ومن أهم فروع ذلك العلم ما يأتي:

1 – علم الأصوات بفروعه Phonetic

فروع علم اللغة ويدرس الأصوات التي تتكون منها اللغة، وما تعتمد علية من أعضاء النطق، واختلاف الأصوات التي تتكون منها الكلمة في لغة ما، والقواعد التي تخضع لها، ومن فروعة علم الأصوات النطقي وهو العلم الذي يدرس مخارج الحروف وأعضاء النطق، وعلم الأصوات السمعي وهو العلم الذي يهتم بدراسة موجات الصوت وكيفية انتقالها في الهواء ووصولها إلى السمع والعوامل المؤثرة في كل ذلك/ كما يدرس النظام الصوتي في اللغات.

2 – علم الصرف أو بنية الكلمة Morphology فروع علم اللغة

احد فروع علم اللغة ويبحث في الوحدة الصرفية في الكلمة أو أجزائها وتصريفها من ناحية والاشتقاق من ناحية أخري، بينما علم نظام الجملة Syntax يدرس بنية الجملة وأنواعها، أي أنه يدرس نظام الكلام.

3 – وعلم اللغة التاريخي Historical Linguistics:

ويدرس تطور اللغات عبر القرون من النواحي الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية، كما يبحث في الأسر اللغوية وارتباط اللغات المتقاربة بعضها ببعض وأوجه الشبه والاختلاف بينها.

4 – علم الدلالة Semantics

وهو احد فروع علم اللغة يدرس العلاقة بين الرمز اللغوي ودلالته، كما يدرس تطور معاني الألفاظ من الناحية التاريخية بما في ذلك تأثير المجاز اللغوي من كناية واستعارة…. الخ ويدرس اللغة من حيث دلالتها بالنسبة إلى الفرد، أي من حيث أنها أداة يستخدمها للفرد للتعبير عن معاني الألفاظ كما تترائي له.

5 – علم اللهجات Dialectology

ويدرس الظواهر المتعلقة بانقسام اللغة إلى لهجات، وتفرع اللغات العامية عن كل لهجة من لهجاتها، حيث تتعدد مظاهر تلك اللغات وتتغير.

6 – وعلم المفردات Lexicology من فروع علم اللغة

ويبحث في معاني الكلمات ومصادرها، واختلافها في لغة، باختلاف العصر والأفراد، حيث تنشأ معان جديدة وتختفي معان أخري للكلمة الواحدة.

7 – علم النحو “الإعراب” Grammar

ويبحث في كلمات الجملة وترتيبها، وأثر كل كلمة منها في الأخرى تقديما وتأخيرا، وكذلك أنواع الجمل ووظيفتها “أسمية أو فعلية” من حيث ترتيب المبتدأ والخبر والفاعل والمفعول به.

ثانيا فروع علم اللغة التطبيقي Applied Linguistics

ولما كان اللفظ لا يكتسب قيمته السلوكية إلا إذا اكتسب الفرد معاني الألفاظ ودلالتها، مع ربطها بمواقف بيئية وحياتيه ملموسة بقدر الإمكان، كان من الضروري أن نؤكد على أن أحاديث الأفراد لا تعبر عن المعاني الإرشادية (الحرفية) للفظ فحسب

وإنما تنطلق من الأفواه تلك المعاني النفسية أو السيمانتية، لتعكس خبرات سابقة، مر بها الفرد أزاء هذا اللفظ أو ذاك في مواقف سلوكية مختلفة. ومما هو جدير بالذكر أن الأصوات حينما توجه إلى أذن السامع، تحدث في ذهنه عمليات عقلية مختلفة من تفكير وتذكر، ترتبط بارتباطات نفسية معينة حتى تصبح تلك الأصوات ذات دلاله مميزة بالنسبة لفرد دون آخر.

ويتفرع عن علم اللغة التطبيقي العلوم الآتية:

1- علم النفس اللغوي: Psycholinguistics:

وهو من فروع علم اللغة أهم البحوث النفسية التي تدرس العلاقة بين الظواهر اللغوية والظواهر النفسية المختلفة التي يتوقف عليها نوعية اكتساب الفرد للغة ما (عند الأطفال بوجه خاص، والبالغين بشكل عام)، والعوامل المؤثرة في ذلك (بيولوجية – نفسية – اجتماعية) ثم تعليم اللغات الأجنبية والعوامل المؤثرة في ذلك

كما يعني بدراسة عيوب النطق والكلام، ويتأثر علماء النفس الذين درسوا اللغة بمؤثرين مفهومين وهما نظرية المعلومات ونظريات التعلم، كما يهتم علماء النفس بالعمليات التي تحدث لدي المستقبل حين يستقبل الرسالة، أي عملية اكتساب النظام الشفري وإدراك محتوي الرسالة.

2- وعلم اللغة الاجتماعي: Sociolinguistics:

وهو من أهم البحوث الاجتماعية التي تبحث في العلاقة بين الظواهر اللغوية والظواهر الاجتماعية، أي التي تعني بدراسة أثر المجتمع ونظمه وتاريخه ووضعه الجغرافي في مختلف الظواهر اللغوية

ويدرس ذلك العلم مشكلة اللهجات الجغرافية (في مناطق مختلفة) والطبقية (أفراد المجتمع ثقافيا واقتصاديا) والازدواج اللغوي وما شابه ذلك، ومن أهم مجالات ذلك العلم التخطيط اللغوي الذي يعالج قضايا كثيرة مثل تقرير نظام الكتابة واختيار اللغات الرسمية وأساليب المحافظة عليها وتطويرها.

3- علم اللغة الآلي Computational Linguistics:

ويعني بتطويع المادة اللغوية للحاسب الإلكتروني والاستفادة منه في الدراسات اللغوية، ومن أبرز مواضيع تلك الدراسات الترجمة الآلية وتخزين المعلومات واستعادتها من ذاكرة الحاسب الإلكتروني.

4- صناعة المعاجم Lexicography:

ويدرس الأمور المتعلقة بإعداد المعاجم أحادية اللغة (مثل لسان العرب – المعجم الوسيط) وثنائية اللغة (عربي – إنجليزي)، أو متعددة اللغات (عربي- إنجليزي – ألماني) بما في ذلك جمع المواد اللغوية وتنسيقها وأساليب عرضها …الخ.

5- تعليم اللغات Language Teaching:

ويهتم هذا الفرع بدراسة كل ما له صلة بتعليم اللغات من أمور نفسية واجتماعية وتربوية، وبما في ذلك دراسة الاتجاهات والميول، والطرائق المختلفة والوسائل المعينة (من إعداد مدارس ومناهج ومواد تعليمية) وتوجد إلى جانب تعليم اللغات دراسات أخري وثيقة الصلة بها مثل:

  • التحليل التقابلي وتحليل الأخطاء: Error Analysis: يهتم بالتعرف على الصعوبات التي قد تكون عقبة في طريق دارسي اللغات من الأجانب، كما يدرس بأسلوب علمي الأخطاء الشائعة التي يرتكبها دارسوا اللغة، ومحاولة التعرف على أسباب تلك الأخطاء لمعالجتها.
  • تصميم الاختبارات اللغوية: Language Testing: ويهتم ذلك العلم بتصميم اختبارات أصلية كانت أو أجنبية وتطوير الوسائل اللازمة لتحسين هذه الاختبارات من حيث المحتوي والناحية الفنية والعملية والتقنية للوصول بها إلي أعلي درجة ممكنه من الصدق والثبات، ومعامل التميز، أو معامل الصعوبة والسهولة، وسهولة التطبيق.
  • محو الأميةأ: Literacyلوحظ أن بعضا من الجامعات الغربية تقوم بتدريس طرائق لمحو الأمية بوصفها فرعا من فروع علم اللغة التطبيقي، هذا ويمكن تمثيل فروع اللغة الحديثة السالف ذكرها في الرسم التوضيحي الآتي:
السابق
علاقة علم اللغة بالعلوم الأخرى
التالي
نظريات علم اللغة وأنواعها