القسم العام

مجالات استخدام الحاسب الآلي في التعليم

مجالات استخدام الحاسب الآلي في التعليم

ليس من اليسير أو السهولة بمكان حصر مجالات استخدام الحاسب الآلي في التعليم وعموماً يمكن أن نحصر تلك المجالات في خمسة هي:

  • الأبحاث العلمية والطبية أو العلوم التطبيقية.
  • الأعمال الاقتصادية والاجتماعية.
  • الأمور العسكرية والأمنية.
  • الألعاب والتسلية.
  • التربية والتعليم.

وسنتطرق هنا إلى مجال استخدام الحاسب الآلي في التربية والتعليم لما للحاسب الآلي من قدرة على التفاعل مع المستعمل، وهذا الأمر له أهمية كبيرة جداً في مجال التعليم.

فمهما كان إطلاع المستعمل على كيفية استعمالها فإن الحاسبات الإلكترونية تستجيب لما يدخل إليها من لوحة المفاتيح سواءً بجواب إيجابي أو بعبارة تشير إلى خطأ الإدخال، أو بصمت مطبق. كما أن الإحصائيات تشير إلى انتشار أجهزة الحاسب الآلي البينية وانخفاض أسعارها منذ منتصف السبعينيات.

وبسبب العلاقة الوثيقة بين اللغة والرياضيات والحاسب الآلي أصبح تدريس مادة علوم الحاسب الآلي في المدارس أمراً طبيعياً في العديد من بلدان العالم.

 أنماط استخدام الحاسب الآلي في التعليم

هناك الكثير من الاستخدامات التي يمكن أن يقوم بها الحاسب الآلي في مجال التعليم، مثل الأعمال الإدارية والأعمال الفنية والتربوية، وأعمال التعليم.

1 – الحاسب الآلي كمادة دراسية:

إن القوة الكامنة في جهاز الحاسب الآلي أحدثت تأثيراً شاملاً في شتى أوجه الحياة، حتى أصبحت معظم الوظائف تتضمن استخدام الحاسب الآلي بطريقة أو بأخرى، وأصبح فهم الحاسب الآلي وطرق التحكم فيه وتشغيله من أهم المهارات التي يتطلبها ميدان العمل.

ويمكن أن يكون الحاسب الآلي كمادة دراسية عن طريق:

الوعي بالحاسب الآلي، وفيه يدرس الطلاب كيفية استخدام الحاسب الآلي وآثاره المتعددة على الحياة، وتشتمل هذه العملية الالكترونيات الدقيقة، وتخزين البيانات واسترجاعها وإمكانات الحاسب الآلي واستخداماته.

محو الأمية الحاسب الآلي، وتناول كيفية برمجة الحاسب الآلي ووظيفة الجهاز ومكوناته وأنظمة التشغيل والتطبيقات المختلفة.

2- الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية:

يعد الحاسب الآلي وسيلة متطورة لنقل وتوزيع العديد من المواد التعليمية، وذلك باستخدام شبكات الاتصالات الحديثة، وإلى جانب ذلك فله الكثير من المزايا والخصائص التي تجعل منه أداة تعليمية فريدة وذات فاعلية كبيرة

3 – الحاسب الآلي كمختبر علمي:

إن العلوم الحديثة ونموها المضطرد تمثل تحدياً هائلاً للإمكانات التي توفرها المدارس والهيئات المسئولة عن التعليم، وهنا يبرز الدور المهم الذى يمكن أن يقوم به الحاسب الآلي في العملية التعليمية؛ حيث يمكن إجراء التجارب عن طريق الحاسب الآلي.

4 – الحاسب الآلي كآلة حاسبة

إن استعمال الحاسب الآلي لإجراء العمليات الحسابية الضخمة، أصبح أمراً شائعاً ومألوفاً في الوقت الحاضر ، ويستطيع المعلم أن يستخدمه في إجراء البرامج التحليلية المناسبة لمجالات شتى في الحياة، وحل المعادلات التي يصعب حلها في وقت قصير.

5 – الحاسب الآلي كأداة لحل المشكلات

يهتم رجال التربية اهتماما كبيراً بمهارات حل المشكلات؛ لذلك يركزون في عملهم على إتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب هذه المهارات

ويستخدم الحاسب الآلي فى هذا المجال حيث يخلص الطلاب من عبء العمليات الحسابية التي كانوا يجرونها بالورقة والقلم عند تحليل المشكلات يعوق عملية التفكير المنطقي والتوصل لحل المشكلات. –

6 – الحاسب الآلي في الإدارة المدرسة

حيث يقوم الحاسب الآلي بحفظ سجلات العاملين، ووظائف العمل المكتبي، وطباعة قوائم أسماء الطلاب، وبرامج حصص الطلاب، والحضور والغياب وسجلات الدرجات، وكل ما يتعلق بالمكتبة وقوائم الكتب وسجل المراسلات.

كما يتطلب العمل التربوي أعمالاً كثيرة مثل إعداد وطباعة أسئلة الامتحانات والمراسلات الخاصة بالمهام الإدارية.

7 – الحاسب الآلي كمرشد ومدرب

يتميز الحاسب الآلي بقدرة كبيرة فى مجال التعليم باستخدام المهارات الأساسية، حيث يبدأ الحاسب الآلي عرض وتقديم المفهوم الذي تقوم عليه المهارة الأساسية، ويقدم الحاسب الآلي ما تتطلبه المهارة من فرص التدريب والتكرار لكي يتمكن الطالب من فهم واستيعاب هذه المهارة وتعميقها.

8 – الحاسب الآلي كأداة لتقديم المواد الدراسية

يعتبر الحاسب الآلي أداة فعالة بين يدي المعلم الواعي، يستطيع أن يستثمره في تقديم المواد الدراسية التي قد تستعصي على الفهم والإدراك بدون الحاسب الآلي وإمكاناته.

ويستطيع أن يستغل ما يتيحه الحاسب الآلي من إمكانية التلوين والرسم وتخزين البيانات واسترجاعها، في توضيح المفاهيم الصعبة؛ مثل رسم الدوال الرياضية والإحصائية، ومحاكاة العمليات التي يقوم بها القلب والدورة الدموية، والعلاقات الهندسية، وإظهار الخرائط.

9 – الحاسب الآلي كأداة للرسم

إن إمكانية التلوين والرسم التي يتيحها الحاسب الآلي تجعله وسيلة طبيعية لتنمية الذوق والإبداع الفني وتوليد الألوان وتغيرها بسرعة والحرية والسهولة وممارسة التجريب ويستطيع الطالب تخزين واسترجاع الرسوم في أي وقت.

السابق
مكونات الحاسب الآلي الرئيسية
التالي
تقنيات استخدام الحاسب الآلي في التعليم