الطفولة المبكرة

أسلوب التعلم من خلال اللعب

أسلوب التعلم من خلال اللعب

يعد أسلوب التعلم من خلال اللعب من أبرز الأساليب التدريسية التي تراعى سيكولوجية المتعلمين، فمن خلالها يصبح للمتعلم دور إيجابي يتميز بكونه عنصر نشط وفعال داخل الصف

وذلك لما يتسم به هذا الأسلوب التدريسى من التفاعل بين المعلم والمتعلمين خلال العملية التعليمية وذلك من خلال أنشطة وألعاب تعليمية تم إعدادها بطريقة عملية منظمة .

وتعتبر الألعاب التعليمية إحدى مداخل التدريس الرئيسية التي تهتم بنشاط المتعلم وإيجابيته وبتنمية شخصيته تنمية شاملة في مختلف الجوانب لأنها تعنى بتبسيط المفاهيم المجردة، وبحث المتعلم على التفاعل مع المواقف التعليمية بما تتضمنه من مواد تعليمية جيدة وأنشطة تربوية هادفة .

التعلم من خلال اللعب

أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستخدامهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها.

ويعتبر اللعب وسيطا تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدى دوراً فعالاً في تنظيم التعلم.

وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه.

تعريف اللعب

اللعب هو الصفة المميزة للطفولة، ويُعرف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية .

وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية .

أهمية اللعب في التعلم

  • إن اللعب أداة تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وتنمية الشخصية والسلوك.
  • يمثل اللعب وسيلة تعليمية تقرب المفاهيم وتساعد في إدراك معاني الأشياء .
  • يعتبر أداة فعالة في تفريد التعلم وتنظيمه لمواجهة الفروق الفردية وتعليم الأطفال وفقا لإمكانياتهم وقدراتهم.
  • يعتبر اللعب طريقة علاجية يلجأ إليها المربون لمساعدتهم في حل بعض المشكلات والاضطرابات التي يعاني منها بعض الأطفال .
  • يشكل اللعب أداة تعبير وتواصل بين الأطفال.
  • تعمل الألعاب على تنشيط القدرات العقلية وتحسن الموهبة الإبداعية لدى الأطفال .

فوائد أسلوب التعلم باللعب

  • يجنى الطفل عدة فوائد منها : يؤكد ذاته من خلال التفوق على الآخرين فرديًا وفى نطاق الجماعة .
  • يتعلم التعاون واحترام حقوق الآخرين.
  • يتعلم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها.
  • يعزز انتمائه للجماعة.
  • يساعد في نمو الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيل.
  • يكتسب الثقة بالنفس والاعتماد عليها ويسهل اكتشاف قدراته واختبارها .

أنواع التعلم من خلال اللعب عند الأطفال

تتنوع أنشطة اللعب عند الأطفال من حيث شكلها ومضمونها وطريقتها وهذا التنوع يعود إلى الاختلاف في مستويات نمو الأطفال وخصائصها في المراحل العمرية من جهة وإلى الظروف الثقافية والاجتماعية المحيطة بالطفل من جهة أخرى.

 وعلى هذا يمكننا أن نصنف نماذج الألعاب أو التعلم من خلال اللعب عند الأطفال إلى الفئات التالية:

1 – الألعاب التلقائية:

هي عبارة عن شكل أولى من أشكال اللعب، حيث يلعب الطفل حراً وبصورة تلقائية بعيدا عن القواعد المنظمة للعب، وهذا النوع من اللعب يكون في معظم الحالات فردياً وليس جماعياً، حيث يلعب كل طفل كما يريد .

ويميل الطفل فى مرحلة اللعب التلقائى إلى التدمير وذلك بسبب نقص الاتزان الحسي الحركي، إذ يجذب الدمى بعنف ويرمى بها بعيداً وعند نهاية العام الثاني من عمره يصبح هذا الشكل من اللعب أقل تلبية لحاجاته ويقل تدريجيًا ليفسح المجال أمام شكل آخر من أشكال اللعب.

2 – الألعاب التمثيلية:

يتجلى هذا النوع من اللعب في تقمص لشخصـيـات الكبار مقلداً سلوكهم وأساليبهم الحياتية التي يراها الطفل وينفعل بها وتعتمد الألعاب التمثيلية بالدرجة الأولى على خيال الطفل الواسع ومقدرته الإبداعية ويطلق على هذه الألعاب الألعاب الإبداعية.

تذهب البنات الصغيرات كربات البيوت إلى المخزن ويتشاورن حول إعداد طعام الغداء فتقول إحداهن وقد بدت على وجهها علامات الجد: إن زوجي يحب أكل اللحوم ولكن ابنتى لا تأكل سوى الفطائر وتقول الثانية هازة رأسها وزوجي يحب أكل السمك

وعندما تدخل ربة البيت إلى المخزن تطوف فيه وتنتقل من قسم إلى آخر وتسأل عن الأسعار وتشم رائحة اللحم المقدد وتدفع حساب جميع ما اشترته وتحسب الباقي.

وهنا تتذكر أن ابنها سيعود الآن من المدرسة وأن طعام الغداء غیر جاهز بعد فتمضى مسرعة إلى البيت

ويتصف هذا النوع من اللعب بالإيهام احيان وبالواقع احيان اخرى، إذ لا تقتصر الالعاب التمثيلية على نماذج الألعاب الخيالية الإيهامية فحسب، بل تشمل ألعاباً تمثيلية واقعية أيضاً تتوافق مع تطور نمو الطفل.

3 – التعلم بالألعاب التركيبية

يظهر هذا الشكل من أشكال اللعب فى سن الخامسة أو السادسة، حيث يبدأ الطفل وضع الأشياء بجوار بعضها دون تخطيط مسبق فيكتشف مصادفة أن هذه الأشياء تمثل نموذجاً ما يعرفه فيفرح لهذا الاكتشاف

ومع تطور نمو الطفل يصبح اللعب أقل إيهامية وأكثر بنائية على الرغم من اختلاف الأطفال في قدراتهم على البناء والتركيب. ويعد اللعب التركيبي من المظاهر المميزة لنشاط اللعب في مرحلة الطفولة المتأخرة ويتضح ذلك فى الألعاب المنزلية وتشييد السدود.

ونظراً لأهمية هذا النوع من الألعاب فقد اهتمت وسائل التكنولوجيا المعاصرة بإنتاج العديد من الألعاب التركيبية التى تتناسب مع مراحل نمو الطفل كبناء منزل أو مستشفى أو مدرسة أو نماذج للسيارات والقطارات من المعادن أو البلاستيك أو الخشب وغيرها .

4 – الألعاب الفنية

تدخل في نطاق الألعاب التركيبية وتتميز بأنها نشاط تعبيرى فنى ينبع من الوجدان والتذوق الجمالي، في حين تعتمد الألعاب التركيبية على شحذ الطاقات العقلية المعرفية لدى الطفل

ومن ضمن الألعاب الفنية الأطفال رسوم التي تعبر عن التألق الإبداعى عن الأطفال الذى يتجلى بالخربشة أو الشخبطة، وهذا الرسم يعبر عما يتجلى فى عقل الطفل لحظة قيامه بهذا النشاط

الأطفال في رسومهم عن موضوعات متنوعة تختلف باختلاف العمر، فبينما يعبر الصغار في رسومهم عن أشياء وأشخاص وحيوانات مألوفة في حياتهم ويتزايد اهتمامهم برسوم الأزهار والأشجار والمنازل مع تطور نموهم.

وتظهر الفروق بين الجنسين فى رسوم الأطفال منذ وقت مبكر فالأولاد الذكور لا يميلون إلى رسم الأشكال الإنسانية كالبنات ولكنهم يراعون النسب الجسمية أكثر منهن.

فبينما نجد أن الأطفال جميعهم يميلون إلى رسم الأشخاص من جنسهم ما بين سن الخامسة والحادية عشرة، نجد أن البنات يبدأن فى رسم أشكال تعبر أكثر عن الجنس الآخر بعد الحادية عشرة.

وتشتمل الأولاد على الطائرات والدبابات والمعارك فى حين تندر مثل هذه الرسوم عند البنات ويمكن أن نرجع ذلك إلى أسلوب التربية والتفريق بين الأولاد والبنات من حيث الأنشطة التي يمارسونها والألعاب التي يقومون بها مما يؤثر فى نوعية الرسوم أيضاً المستويات الاقتصادية والاجتماعية للأسر إلى جانب مستوى ذكاء الأطفال.

5 – التعلم من خلال الألعاب الترويحية والرياضية

يعيش الأطفال أنشطة أخرى من الألعاب الترويحية والبدنية التي تنعكس بإيجابية عليهم.

فمنذ النصف الثاني من العام الأول من حياة الطفل يميل إلى بعض الألعاب البسيطة التي يشار إليها غالباً على أنها ألعاب الأم mother games

لأن الطفل يلعبها غالباً مع أمه وتعرف الطفولة انتقال أنواع من الألعاب من جيل لآخر مثل لعبة الاستغماية» و«السوق» و«الثعلب فات» وغير ذلك من الألعاب التي تتواتر عبر الأجيال.

وفي سنوات ما قبل المدرسة يهتم الطفل باللعب مع الجيران، حيث يتم اللعب ضمن جماعة غير محددة من الأطفال ويقلد بعضهم بعضا وينفذون أوامر قائد اللعبة وتعليماته وألعاب هذه المرحلة بسيطة وكثيراً ما تنشأ في الحال دون تخطيط مسبق وتخضع هذه الألعاب للتعديل في أثناء الممارسة.

وفي حوالى الخامسة يحاول الطفل أن يختبر مهاراته بلعبة السير على الحواجز أو الحجل على قدم واحدة أو نط الحبل وهذه الألعاب تتخذ طابعا فرديًا أكثر منه جماعيًا

بينما يتخلى الأطفال عن هذه الألعاب في سنوات ما قبل المراهقة ويصبح الطابع التنافسي مميزاً للألعاب حيث يصبح الاهتمام متمركزا على التفوق والمهارة.

والتعلم من خلال اللعب في الألعاب الترويحية والرياضية لا تبعث على البهجة في نفس الطفل فحسب، بل إنها ذات قيمة كبيرة فى التنشئة الاجتماعية، فمن خلالها يتعلم الطفل الانسجام مع الآخرين وكيفية التعاون معهم في الأنشطة المختلفة.

والواقع أن الألعاب الرياضية تحقق فوائد ملموسة فيما يتعلق بتعلم المهارات الحركية والاتزان الحركي بل تنعكس أيضاً على تنشيط الأداء العقلي وعلى الشخصية بمجملها.

وقد بينت بعض الدراسات وجود علاقة إيجابية بين ارتفاع الذكاء والنمو الجسمي السليم لدى الأطفال منذ الطفولة المبكرة وحتى نهاية المراهقة .

6 – الألعاب الثقافية

هي أساليب فعالة في تثقيف الطفل، حيث يكتسب من خلالها معلومات وخبرات ومن الألعاب الثقافية:

  • القراءة (الحروف – الكلمات – الأعداد – الصور – الرسومات).
  • البرامج الموجهة للأطفال عبر الإذاعة.
  • والبرامج الموجهة للأطفال عبر التليفزيون
  • البرامج الموجهة للأطفال عبر السينما.
  • البرامج الموجهة للأطفال عبر مسرح الأطفال.

إن الطفل الرضيع فى العام الأول يحب أن يسمع غناء الكبار الذي يجلب له البهجة وفى العام الثانى يحب الطفل أن ينظر إلى الكتب المصورة بألوان زاهية ويستمتع بالقصص التي تحكى عن هذه الصور

هذا إلى جانب ذلك تعد القراءة خبرة سارة للطفل الصغير وخاصة إذا كان جالسا في حضن أمه أو شخص عزيز عليه ويمكن تبين الميل نحو القراءة عند الأطفال في سن مبكرة، حيث تجذبهم الكتب المصورة والقصص التي يقرؤها الكبـار لهم

ويحب على الطفل فى هذا السن قراءة الكتب الصغيرة ليسهل عليه الإمساك بها . وغالبا ما يميل الأطفال الصغار إلى القصص الواقعية بينما أن اتجاه الأم نحو الخيال له تأثير هام في تفضيل الطفل للقصص الواقعية أو الخيالية.

ويفضل معظم الصغار القصص التي تدور حول الأشخاص والحيوانات المألوفة في حياتهم ويميلون إلى القصص الكلاسيكية مثل سندريلا – وعلى بابا والأربعين حرامى

كما يميلون إلى القصص العصرية التي تدور حول الفضاء والقصص الفكاهية والدرامية. ويميلون أيضاً في سنوات ما قبل المدرسة بسبب ما يتصفون به من إحيائية animism إلى القصص التي تدور حول حيوانات تسلك سلوك الكائنات الإنسانية.

ومع تطور النمو يتغير تذوق الطفل للقراءة إذ أن ما كان يستثيره في الماضى لم يعد يجذب انتباهه الآن. ومع نموه العقلى وازدياد خبراته يصبح أكثر واقعية

فالقدرة القرائية لدى الطفل تحدد ما يحب ويفضل من القصص والاهتمام الزائد بالوصف الزائد مما هو غريب على الطفل يجعل الكتاب غريباً عنه وغير مألوف لديه وتكشف الدراسات أن الميل نحو القراءة عند الطفل تختلف من مرحلة عمرية لأخرى في سنوات المدرسة،

حيث يتحدد بموجبها أنماط الكتب التي يستخدمها . ففى حوالى السادسة يميل الطفل إلى قراءة القصص التي تدور حول الطبيعة والرياح والأشجار والطيور كما أنه يهتم بحكايات الجن أو الشخصيات الخرافية التى تكون قصيرة وبسيطة .

والواقع أن حب الكتاب والقراءة تمثل أحد المقومات الأساسية التي تقوم عليها فاعلية النشاط العقلى، لذا يتطلب ذلك تكوين عادات قرائية منذ الطفولة وأن تتأصل عند الأطفال مع انتقالهم من مرحلة عمرية إلى مرحلة أخرى .

السابق
التصميم التعليمي – مرحلة تصميم التعليم
التالي
مميزات الألعاب التعليمية ومعايير اختيارها