علم النفس

مجالات علم النفس المعرفي وفروعه

مجالات علم النفس المعرفي وفروعه

المعرفة هي موضوع اهتمام مجالات علم النفس المعرفي والمتعلقة بأنواع المعلومات المختلفة التي نكتسبها في مواقف الحياة التي نتعرض لها ، كما تتعلق بأنواع العمليات المرتبطة بطريقة اكتسابها والاحتفاظ بها في الذاكرة وإعادة استخدامها.

وفي هذا الإطار يمكن تحديد مجالات علم النفس المعرفي في (الإدراك  -علوم الدماغ   -التعرف على النمط  -الانتباه -الذاكرة – اللغة -النمو او الارتقاء المعرفي  –الذكاء الإنساني   -الذكاء الاصطناعي  -التخيل او التصور الذهني   – التمثيل العقلي المعرفي ) وسوف نعرض لها باختصار

اولا الادراك:

عرفت دافيدوف ( 1988 ) الإدراك على أنه “عملية تنظيم وتفسير المعطيات الحسية التي تصلنا (الأحاسيس) لزيادة وعينا بما يحيط بنا وبذواتنا ..”. في حين عرف  شنك 2000 Schunk لإدراك على أنه إعطاء معنى للمدخلات البيئية التي تستقبلها الحواس.

وبالتالي يصبح الإدراك (هو التفسير الذي يعطيه الفرد للظواهر المحيطة به)

ثانيا علوم الدماغ:

   إن علماء علم النفس المعرفي يستعينون بالتفسيرات العصبية للنتائج التي يتوصل إليها علماء الأعصاب , في اللحظة التي يعتمد فيها علماء الأعصاب على علماء النفس المعرفي في توضيح ملاحظاتهم ؛لان جميع العمليات المعرفية يمكن تفسيرها بناء على العمليات الكهروكيميائية الدماغية وكذلك التي تحدث في الجهاز العصبي

ثالثا التعرف على النمط:

    يعرفه “جلاس وآخرون Glass et al 1979” بأنه المضاهاة بين المدخلات الإدراكية Perceptual Inputs والمعلومات المختزنة فى الذاكرة، والتى تكون نتيجتها إما المألوفية Familiarity أو المطابقة Identification . كما ينظر “سكونك Schunk 1991” الى التعرف على النمط بأنه مقارنة مدخلات البيئة التى يتم استقبالها من خلال الحواس بالمعرفة المخزنة فى الذاكرة طويلة المدى.

رابعا الانتباه:

  هو عملية تركيز الفرد لوعيه ولشعوره على بعض المثيرات دون غيرها ، و هو العملية التي يتم بها اختيار بعض المثيرات دون غيرها لكي يتم ادراكها والوعي بها .

أي أن الانتباه هو الآلية التي يستخدمها الإنسان من اجل تعرضه لمشكلات العبء الزائد, إذا هو يركز في هذه العملية على كميه محدود ومعينه وينتبه لها

اقرأ أيضا: دراسات تناولت ضعف الانتباه لدى الأطفال

خامسا: الذاكرة:

 ويعرفها  فؤاد البهى السيد  (1969) بأنها ” العملية العقلية التي تمكن الفرد من استرجاع الصور الذهنية والسمعية ، أو غيرها من الصور الأخرى التي مرت به فى ماضيه أو حاضره الراهن “.  وتعرفها ليندا. ل. دافيدوف (1980) بأنها ” الاسم الذي يعطيه علماء النفس للعمليات والتركيبات المختلفة المتضمنة فى عملية خزن الخبرات واستعادتها “.ويعرفها طلعت منصور وآخرون (1984) بأنها ” العملية العقلية التي يتم بها تسجيل وحفظ واسترجاع الخبرات الماضية “

   و من خلال استعراض التعريفات السابقة حول مفهوم الذاكرة يتضح أنها تنظر إلى الذاكرة على أنها عملية عقلية ، كما أنها تنظر إلى الذاكرة نظرة وظيفية متمثلة فى التخزين والاسترجاع.

سادسا: تمثيل المعرفة:

وهو ” الكيفية التي  يرمز بها  الفرد المعلومات وينظمها  داخل الذاكرة  ويتبعها فى معظم الحالات عند التعبير عن هذه المعلومات ” أي أن التمثيل العقلي يشتمل على ثلاث عمليات هى الترميز، والتنظيم (التخزين) والتعبير ويضم ( الاسترجاع، والمواءمة أو المطابقة، والتنفيذ ).

  كما أن التمثيل العقلى له ثلاثة جوانب هامة هى المحتوى (أى الأحداث المطلوب تمثيلها) والرمز (أى شكل التمثيل) والوسيط (أى المحقق الطبيعى للترميز).

سابعا التخيل أو التصور العقلي:

  ويعرف التصور العقلي بأنه التمثيل العقلي لشيء  او حدث غير موجود ، اي تكوين الفرد صور ذهنية وخرائط معرفية  للأشياء التي يصادفها مثل المباني والشوارع والأحداث ، ومن خلالها يستطيع أن يستدعي معالم هامه ويضعها متسلسلة في ترتيب له معنى ويحولها إلى كلمات ومعلومات..

ثامنا اللغة:

 وتتكون من الأسماء والأفعال والحروف ومقاطع وأصوات وقواعد تنظيميه، ويتم اكتساب كل ذلك بما فيه الاتصال من خلال العملية النمائية التطورية المعرفية التي يتخللها التعلم.

اقرأ أيضا: القلق اللغوي

تاسعا النمو (الارتقاء) المعرفي:

هو معرفة وفهم  التغيرات النمائية التي تطرأ على البناء المعرفي و العمليات المعرفية لدى الفرد. أي الكيفية التي ترتقي بها البنية المعرفية .

عاشرا الذكاء الإنساني:

 اي القدرة على التفكير المجرد والتعلم والاستفادة من الخبرات وهو القدرة على التكيف وحل المشكلات , ويعد توصيف وتفسير طبيعة الذكاء والعوامل المؤثرة فيه وأثاره و توزيعها احد مكونات علم النفس المعرفي ومواضيعه

الحادي عشر الذكاء الاصطناعي:

هو تخصص علوم الكمبيوتر ويتعلق بتصميم البرامج الحاسوبية التي تشبه طبيعة عملها كيفية عمل العقل الإنساني ولكي يتسنى ذلك لابد من فهم العقل وكيفية عمله . وهذا ضمن تخصص علم النفس المعرفي واحد مكوناته [1].

السابق
نشأة و تطور علم النفس المعرفي
التالي
تعريف المعلومات من وجهة نظر نفسية

اترك تعليقاً